بحث عن ديناميكية الجماعة الحيوية شامل ،ان الجماعة يجب ان تحتوي علي أكثر من شخص حتى تسمي بالجماعة، و بين هؤلاء الافراد علاقة تدعي بالعلاقة الديناميكية ،فهذا ما يحقق لها التماسك والترابط والتجمع والانسجام بين افراد تلك الجماعه، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي ديناميكية الجماعة الحيوية، من خلال هذا البحث.

 

ديناميكية الجماعة الحيوية

إن الجماعة هي وحدة اجتماعية تتكون من شخصين أو أكثر تكون بينهم علاقة واضحة تربطهم ببعض وكل فرد منهم له دور اساسي يقوم به ، حيث لا يمكن فهم طبيعة الحياة الاجتماعية إلا عن طريق فهم الجماعة وديناميكيتها، وما يميز الجماعة هو الترابط والتجمع والانسجام والتفاعل المتبادل بين كافه أفراد الجماعة،  يعرف لوين كورت ديناميكية الجماعة على أنّها “مجموع القوى الاجتماعية والنفسية المختلفة والمتعددة والفاعلة والمتحركة التي تحكم تطور الجماعة، وكما عرفها “بونر” على أنّها فرع من فروع علم النفس والذي يَدرس بناء وتكوين الجماعة وتغيراتها بواسطة جهود أعضاء الجماعة نفسها لإشباع رغباتهم وحاجاتهم.

خصائص ديناميكية الجماعة الحيوية

توجد لدي الجماعة الحيوية مجموعة  من الصفات ، سنتعرف عليهم من خلال النقاط التاليه مثل:

–تعد الكثافة الحيوية للجماعة هي عبارة عن عدد الأفراد الذين يشكلون تلك الجماعة.

– ان المقصود بتوزيع الجماعة المكاني هو طبيعة الانتشار لتلك الجماعة في المجموعة في نطاق محدود.

-وايضا النطاق الحيوي للجماعة حيث من المعروف أن الجماعة الحيوية لا تحتوي على كل الأنظمة البيئة الموجودة في الغلاف الجوي؛ لأن البعض منها يعيش في نطاق معين منها يعيش في أكثر من نطاق.

 

مزايا ديناميكية الجماعة الحيوية

اليكم اهم مزايا ديناميكية الجماعة الحيوية فيما يلي:

تنمية القدرات: وهي تجمع الفرق بين الأشخاص ذوي المهارات المختلفه من اجل تاسيس شيء لا يمكن لأي شخص القيام به بمفرده، مما ينمي مهارات الأفراد عن طريق التعامل ضمن مجموعة، ويكون التواصل أعلى في الفرق وتعني مجموعة المهارات المختلفه أن الفرق يمكنها كشف طرق جديدة نظرًا لأن الفرق لديها أهداف مشتركة محددة، فإن أعضاء الفريق يتمتعون عادةً بقدر أكبر من الاستقلالية والتنوع وهوية المهام وأهمية المهمة والتعليقات، غالبًا ما تتسم الفرق بالدعم الاجتماعي للمهام الصعبة مما يؤدي إلى تحسين الروح المعنوية والتحفيز.

  • تحسين الجودة: في حاله كان يعمل شخص ضمن مجموعة تختلف في الأفكار والآراء بينهم مما يؤدي إلى كسب مهارات أكثر وتشجيع روح المنافسة بين الفريق يؤدي لتحسين جودة العمل الذي يقوم به الفرد على أي صعيد كان.
  • تطوير الذات: ويتم ذلك من خلال العمل الجماعي والمقصود بالعمل الجماعي بكل الأصعدة في البيت وفي العمل وحتى الطلاب في المدرسة تشجع روح المنافسة، فيسعى الفرد المقصر ضمن المجموعة إلى تطوير ذاته، و وتعد الكفاءة في تطوير المنتج ميزة أخرى لبناء فرق ضمن التسلسل الهرمي التقليدي، ويمكن للفرق تحليل وتحديد المهام التابعة في عملية غير خطية وفي بعض الوقت لتحقيق تحسينات مذهلة.

مزايا أخرى

  • تطوير العلاقات الاجتماعية: حيث يستفيد الأشخاص الذين يعملون في مجموعة من المشاركة في فرق، إنهم يطورون علاقات مع أشخاص من مناطق أخرى من العمل ويتعلمون المزيد حول ما يحدث عبر خطوط الأقسام الوظيفية (التدريب المتقاطع)، بالإضافة إلى ذلك أفاد 69 ٪ من الأشخاص الذين لديهم علاقات شخصية أو صداقات مع زملائهم في العمل بالرضا الوظيفي وأنهم يشاركون في العمل مقارنة بأقل من ثلث الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.
  • زيادة الثقافة: ان العمل ضمن مجموعة يثقل مهارات الفرد ويرفع من مستواهم الثقافي من خلال التعرف على ثقافات الآخرين ومحاكاتها.
  • اتخاذ قرارات أسرع: ويتم ذلك من خلال مناقشة الأفكار بين أعضاء الفريق والوصول إلى حل أسرع واتخاذ القرارات الصائبة بوقت قياسي.
  • شعور الفرد بقيمته: حين يعمل الفرد ضمن فريق فكل من أعضاء الفريق سيكون له وظيفة ودور محدد وفي حال غياب أي شخص من الفريق يحدث خلل مما يجعل الفرد يحس بقيمته وأنه عنصر فعال في المجموعة الحيوية التي ينتمي لها.

الي هنا متابعينا الافاضل قد وصلنا سويا الي ختام هذا المقال الذي كان بعنوان” بحث عن ديناميكية الجماعة الحيوية شامل”حيث تعرفنا من خلاله علي المقصود بديناميكية الجماعة الحيوية، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بديناميكية الجماعة الحيوية ،من خلال موقع الجنينه.