حيث تمتلك الكرة الأرضية الكثير من التضاريس المتنوعة التي تتشكل بفعل الكثير من العوامل الطبيعية و الغير طبيعية ، فهناك الجبال و الهضاب و السهول و الصحاري و الغابات ، و أيضاً لكل منها موقع خاص بها يتضمن على عوامل تكونها و تساعد في تشكيلها.

ما هو جبل الفيل؟

حيث يعد جبل الفيل من أبرز جبال المملكة العربية السعودية في المدينة المنورة ، فهو عبارة عن صخرة ضخمة مثل الفيل في شكله ، حيث ترتفع عن مستوى سطح الأرض ب 50 متراً ، و تحيط بها الكثير من الجبال الأخرى بالإضافة إلى رؤية الرمال الذهبية المحيطة به على بعد 7 كم تقريباً ، كما و يعتبر جبل الفيل من ضمن الجبال الجاذبة للأنظار في شكله و هيئته و ذلك جعله محط أنظار السياح من جميع أرجاء العالم.

اين يقع جبل الفيل بالعلا؟

حيث يقع جبل الفيل في الجهة الشرقيّة من محافظة العلا ، و هي إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة ، و بالتحديد بالقرب من مدائن صالح ، كما يبعد جبل الفيل عن منطقة العلا بحوالي 17.8 كيلو متر ، و مسافة 28.5 كيلو متراً عن مدائن صالح ، كما يعد من أبرز جبال المملكة العربية السعودية بسبب هيئة و شكله الذي يشبه الفيل ، كما يتمتع الجبل بلونه الأحمر و يحيط به الرمال الذهبية الجميلة و الخلابة و الجاذبة للأنظار.

 

سبب تسمية جبل الفيل:

حيث يعود سبب تسمية جبل الفيل بهذا الاسم إلى هيئة و شكله التي تشبه حيوان الفيل ، حيث يعتبر جبل الفيل صخرة كبيرة ضخمة تتخذ شكل حيوان الفيل في شكلها ، كما و نلاحظ أنه على مر العصور لم يتغير شكل الجبل و بقي على هيئته ، و أيضاً بقي يلقب بجبل الفيل منذ القدم بسبب هيئته الخاصة ، كما يعد من أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية في محافظة العلا بالمدينة المنورة.

أهم المعلومات عن جبل الفيل:

وبسبب أن جبل الفيل يعد من المعالم المشهورة و الهامة في المملكة العربية السعودية ، يجب أن نذكر بعض المعلومات الخاصة به و هي على النحو التالي :

  • حيث يتواجد جبل الفيل في المملكة العربية السعودية بمحافظة العلا.
  • حيث تكون و تشكل جبل الفيل بسبب العوامل الطبيعية المتمثلة بالتعرية و النحت على مر التاريخ.
  • كما و يرتفع جبل الفيل عن مستوى سطح الأرض ب 50 كم.
  • كما و يحيط بجبل الفيل الكثير من الجبال و الرمال الذهبية.
  • و أيضاً قامت الهيئة الملكية بتسمية المنطقة الواقع فيها جبل الفيل بعين حجر ، و ذلك نتيجة الأحجار و الجبال المنتشرة في المنطقة.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي تناولنا الحديث عن اين يقع جبل الفيل بالعلا ، و ما هو جبل الفيل و سبب التسمية بهذا الاسم ، و أيضاً ذكرنا أهم المعلومات العامة حول جبل الفيل.