تلعب الهرمونات دوراً أساسياً في تنظيم وظائف الجسم الرئيسية، ولهذا فإن أي اضطراب يحصل في الهرمونات من الممكن أن يؤثر في جميع أجزاء الجسم، إضافةً إلى أنها تلعب أيضاً دوراً في الوزن، فاضطرابها من شأنه أن يسبب زيادة الوزن عند بعض النساء، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على أهم الهرمونات التي تعمل على زيادة الوزن.

أهم الهرمونات التي تعمل على زيادة الوزن:

هناك الكثير من الهرمونات التي تعمل على زيادة الوزن ومنها:

  1. هرمون الإنسولين: حيث أن البنكرياس يقوم بإفراز هرمون الإنسولين، وهو هرمون يساعد في تنظيم عمليات الأيض في الجسم، كما أنه يقوم بتنظيم الكربوهيدرات، ويحفز أنسجة العضلات والكبد والدهون على امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم، وذلك من أجل توفير الطاقة للجسم، ، وقد يعاني المصابين بالسمنة من فقد إشارات هذا الهرمون، وبالتالي تصبح الأنسجة غير قادرة على تنظيم مستويات الجلوكوز، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تقدم مرض السكري النمط الثاني، ومتلازمة الأيض.
  2. هرمون الغريلين: يُدعى أيضاً باسم هرمون الجوع، ويتم إفرازه من المعدة والأمعاء الدقيقة والدماغ والبنكرياس، وهو أحد عدة هرمونات تسبب زيادة الوزن لدى النساء، حيث أن إفراز مستويات عالية من هذا الهرمون من شأنه أن يسبب زيادة الوزن، فكلما شعرت بالجوع توجهت لتناول الطعام بشكل أكبر.
  3. هرمونات الغدة الدرقية: تقوم الغدة الدرقية بإفراز ثلاثة أنواع مختلفة من الهرمونات، والتي تعمل على تنظيم عمليات الأيض والنوم ومعدل نبضات القلب والنمو وتطور الدماغ والكثير من الأمور الأخرى المختلفة. وتصاب بعض النساء بقصور الغدة الدرقية، الأمر الذي يساهم في زيادة الوزن.

  4. هرمون النمو : حيث أنه أشار الباحثين إلى أن مستويات هرمون النمو عند الأشخاص المصابين بالسمنة تكون أقل من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، كما أ،ه يساعد هذا الهرمون على بناء العضلات والعظام، ويؤثر في الطول، وتقوم الغدة النخامية الموجودة في الدماغ بإفرازه، ومن جهة أخرى فإن لهذا الهرمون تأثير على عملية الأيض.
  5. هرمون الأستروجين: حيث يساعد هرمون الأستروجين على تنظيم التمثيل الغذائي ووزن الجسم، لذا فإن انخفاض مستوى الأستروجين الناتج عن مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قد يؤدي إلى زيادة الوزن وبالأخص في الجزء السفلي من الجسم.

أسباب اضطراب الهرمونات

هنالك عدة أسباب من الممكن أن تؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات، وتختلف هذه الأسباب حسب الهرمونات والغدد المتأثرة، ومن الأسباب المعروفة المؤدية لهذه الاضطرابات ما يلي:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • مرض السكري.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • التهاب الغدة الدرقية.
  • فرط نشاط قشر الكظر.
  • العقيدات الدرقية.
  • المعالجة بالهرمونات.
  • الأورام الحميدة أو السرطانية.
  • اضطرابات الأكل.

وإلى هنا أعزاءي القُراء نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن دور اضطرابات الهرمونات في زيادة الوزن، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.