الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، أحد الاسئلة التي تهم مجموعة كبيرة من الخاصين بمجال التقنية؛ فمن المشهور أنّ كلًا من معاني الامن السيبراني وامن البيانات يختصان  بحماية ملفات المعلومات من أيّ تهديدات وتجاوزات محتملة قد تسبب إلى إحداث أضرار بالمعلومات من هنا، حرصنا في موقع الجنينة على تبين الفرق بينهما، بالاضافة الى معنى كلا المعاني وتوضيح ميزاتهما.

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

يتمثل الاختلاف بين كلًا من الأمن السيبراني وأمن البيانات بأن الأمن السيبراني يشير الى اجتناب البيانات وأماكن التخزين من التحذيرات؛ بينما يشير أمن البيانات الى المحافظة على خاصية البيانات من المخاطر التي قد تسبب الى استطاعة التعديل أو الحذف على هذه البيانات ومن الجدير بالذكر أن أحد الاسطر التي ينبغي الذهاب لها من أجل المعنى السليم لمبادئ الأمن المعلوماتي؛ أن هناك فرق مشهور بين مصطلحي التفاصيل والمعلومات؛ بحيث ليست كافة البيانات تعتبر بيانات وإنما المعلومات التي تحمل تفسير فقط يمكن اعتبارها بيانات على سبيل التشبيه رقم 200455 يمثل معلومات، فإذا أشرنا إلى أن هذا المجموع يمثل موعد ميلاد شخص ما فهو بذلك يُعد معلومات؛ وذلك أهمية لأنها أصبحت معلومات ذات معنى.

ما هو الامن السيبراني

يمثل الامن السيبراني (بالأجنبي: Cyber security) معنى الامن المتعلق بتقنية المعلومات والذي يختص بحماية جدران الحاسوب وأنظمته من اختراق البيانات وسرقتها أو إتلاف الكمبيوتر والبرامج والبيانات الإلكترونية المعروفة ونظرًا للتطور التكنولوجي الواسع النطاق؛ نجد أن أكثرية الشركات والمنظمات والهيئات الداخلية أيضا تعتمد بشكل واسع النطاق على تخزين المعلومات على أجهزة الحواسيب، مما استدعى استعمال أنظمة أمن تقدم الحماية المهمة لهذه البيانات؛ لا سيما أن بعض هذه المعلومات يكون ذو حساسية وسرية كبيرة والوصول إليها قد يترتب عليه عواقب جانبية وأضرار كبيرة.

انواع الامن السيبراني

في هذه الفقرة سوف نبين فيما يأتي عدد من اقسام الأمن السيبراني:

  • حماية الشبكة (بالإنجليزية: Network Security): يتمثل أمن القناة بعمليات تأمين محركات الكمبيوتر الداخلية من وصول المتسللين والناس غير المصرح لهم سواء كانوا مدافعين مستهدفين أو تطبيقات ضارة تستهدف إتلاف المعلومات وسرقتها.
  • أمن البرامج (بالإنجليزية: Application Security): تتمثل باستعمال برامج الأمن كأحد الأمور الأمنية للمحافظة على التطبيقات والأجهزة خالية من الأمور ومن اهم الأمثلة على تطبيقات الأمان تطبيقات مكافحة الفيروسات، الجدران القوية (Firewalls) ،تطبيقات التشفير وغيرها.
  • أمن البيانات (بالإنجليزية: Information security): يستعمل أمن البيانات كأحد الإجراءات المتبعة لحماية سلامة وخصوصية البيانات عن طريق مراحل عديدة؛ سواء في مرحلة التخزين أو في مرحلة النقل.
  • الأمن التشغيلي (الأجنبية: Operational Security): يحتوي الأمن التشغيلي على مجموعة المسائل والإجراءات التي تهدف إلى التعامل مع أصول المعلومات وحمايتها، ومنح أذونات الوصول للأشخاص المصرح لهم، وتعيين كيفية مشاركة المعلومات وأماكن تخزينها.
  • التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال (بالإنجليزية: Disaster recovery and business continuity): يتمثل هذا القسم في تحديد طريقة استجابة المؤسسة أو المنظمة لحوادث الأمن السيبراني أو حالات المسائل أو البيانات.

ما هو امن المعلومات

يتمثل أمن البيانات (بالإنجليزية: Information security) بتخصص حماية المعلومات المادية والرقمية من مسائل الاختراق والوصول للمعلومات من قبل أناس غير مصرح لهم، ومنع محاولات تعديل المعلومات أو إتلافها أو تعطيلها ويًعد معاني أمن البيانات من المعاني التي تندرج تحت معنى علم الحاسوب.

مجالات امن المعلومات

يرتبط معنى امن البيانات بعدد من المجالات ذات الدور الواسع في حياتنا اليومية؛ وذلك نظرًا لحرص المستعمل الدائم على توفير الحماية المطلوبة للمعلومات المخزنة على الهواتف والأنظمة المستخدمة ومنع الوصول إليها من قبل الناس غير المصرح لهم ونذكر فيما يأتي اهم التخصصات المرتبطة بمفهوم امن المعلومات:

  • حماية الإنترنت.
  • أمن الشبكات.
  • أمن الأجهزة النقالة.

التخصصات المرتبطة بالأمن السيبراني

يوجد مجموعة كبيرة من التخصصات الدراسية المرتبطة بتخصص الامن السيبراني والتي تساعد التلميذ على المجالات في هذا المجال والعمل به، ونذكر فيما يأتي مجموع من تلك التخصصات:

  • هندسة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Engineering)
  • علوم الكمبيوتر وتطوير المعلومات (بالإنجليزية: Computer & Information Sciences)
  • برمجة الكمبيوتر (بالإنجليزية: Computer Programming)
  • علوم الكمبيوتر (بالإنجليزية: Computer Science)
  • قانون الحاسوب والشبكات والاتصالات (بالإنجليزية: Computer System Networking & Telecommunication)

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.