يُعد الشعر الجاف هو الشكل الباهت والتالف من الشعر ويعد من أسوا الأنواع على الإطلاق، كونه يعمل على تقصف الشعر وتساقطه بعد فترة، لذلك ينصح خبراء الشعر بالاهتمام به جيداً.  ولا يتوقف الاهتمام به على روتين موضعي بل يجب الاهتمام به من الجذور. وهنا سنتحدث عن بعض الفيتامينات اللازمة لتغذية الشعر والاهتمام به.

أسباب الشعر الجاف:

  • الإفراط في استخدام المصففات الحرارية
  • الإفراط في استخدام صبغات الشعر
  • استخدام شامبو يحتوي على الأملاح
  • عدم العناية واتباع روتين غير مناسب للشعر

فيتامينات هامة لتحسين الشعر:

  1. فيتامين E:يلعب هذا الفيتامين دوراً أساسياً في النمو الصحي للشعيرات الدموية وتنشيط عمل جريبات الشعر، وبالتالي فهو يغذي الشعر ويرطبه سريعاً، أما بالنسبة لزيوت فيتامين E فتطبيقها على فروة الرأس يخفف من التهابها ويساعد ف ترميم التلف اللاحق بجريبات الشعر.ويساعد أيضاً على التخلص من الشيب المبكر وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في محاربة الجذيرات الحرة مما يؤمن وقاية للشعر والبشرة من التلف الذي يلحق بهما مع التقدم في السن.   ويتم استخدامه عن طريق فتح كبسوله منه في زجاجة الشامبو أو كريمات الشعر، ويمكن الاستفادة منه أيضاً عن طريق تناول الأغذية المليئة بالفيتامين مثل الخضروات الورقية وفول الصويا والمكسرات والأفوكادو.
  2.  الكولاجين: تُعد الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية لخلايا الشعر والكرياتين الطبيعي الذي يتكون منه الشعر، ووفقاً للخبراء فقد اتضح أن أفضل الطرق للحصول على الأحماض الأمينية في نظامك الغذائي هو من الكولاجين، فهو البروتين الأكثر وفرة في الجسم والذي يمكنه تقوية الشعر ومنع تلف بصيلات الشعر.ويتم الاستفادة من الكولاجين، أنه عندما يتم هضم الكولاجين يتحول الى أحماض الأمينية ثم بدورها تتحول الى كرياتين يغذي بصيلات الشعر ويحافظ على مظهرها الصحي من الجفاف والتلف.
  3. فيتامين A: يساعد الزهم الذي تفرزه فروة الرأس في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من الجفاف، وبالتالي فإن فيتامين  A يساعد في انتاج كميات كافية من الزهم للحفاظ على شعر صحي، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الشمام والجزر والسبانخ بالإضافة الى زيت السمك.  ولكن يجب الانتباه الى أن الإفراط في تناوله قد يتسبب في ردة فعل عكسية ألا وهي تساقط الشعر بدلاً من تعزيز نموه.
  4. فيتامين B12: يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في تعزيز نمو الشعر وتنظيم الرطوبة في فروة الرأس، ونقصه هو أحد أسباب جفاف الشعر وتقصفه.  لذلك يوصي خبراء التغذية بأنك بحاجة لتناول 2 ملغ يومياً للحصول على شعر صحي، ويتوافر منه في الأسماك واللحوم والبيض والدجاج.
  5. فيتامين B7 : يُعرف هذا الفيتامين باسم البيوتين، وهو العنصر الذي يساعد بصيلات الشعر والبشرة على تجنب نقص الرطوبة ويزيد من نعومة الشعر، كونه يحتوي على بروتين الكيراتين الذي تتم إضافته الى مستحضرات العناية بالشعر.  ويتوافر هذا الفيتامين بكثرة في صفار البيض، والعدس، وسمك السالمون والبازيلاء.

نصائح للعناية بالشعر الجاف:

  • اتبعي روتين مناسب لشعرك
  • استخدمي الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر
  • استخدمي زيت جوز الهند كروتين لحماية الخصلات
  • تناولي الفيتامينات المغذية للطبقات الداخلية للشعر
  • الإكثار من شرب الماء

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أفضل فيتامينات للشعر الجاف، والآن سيدتي لديكِ مجموعة ممتازة من الفيتامينات، يمكنك إضافتها إلى روتين الشعر للعناية بشعرك الجاف مع الاستمرار في عمل الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر.