هل الزلازل من علامات يوم القيامة، حيث أنه بعد الزلزال الذي ضرب تركيا والزلزال الذي ضرب سوريا يتساءل الكثير عما إذا كان كثرة الزلازل من بوادر اقتراب يوم القيامة والتي سنرد عليها في هذا المقال، فقد ثبت في الأحاديث النبوية الصحيحة أن كثرة الزلازل هي من آيات الساعة وذلك لما رواه البخاري وغيره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ – وهو القَتْلُ القَتْلُ – حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ).

هل الزلازل من علامات يوم القيامة

عدداً من الأحاديث الصحيحة التي جاءت عن رسول الله صل الله عليه وسلم قد تبين أن كثرة الزَلازل في آخر الزمان ستكون علامة واضحة ودليل ظاهر على اقتراب الساعة، مثل: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يُقبض العلم، وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن» رواه البخاري،

والزلازل هي جمع زلزلة، وهي حركة الأرض واضطرابها، ومعنى يتقارب الزمان تقل بركته، وتذهب فائدته، وعن سلمة بن نفيل السكوني رضي الله عنه قال كنا جلوسا عند رسول الله صل الله عليه وسلم فقال: «بين يدي الساعة مَوَتانٌ شديد، وبعده سنوات الزلازل» رواه أحمد، والمقصود بالموتان: كثرة الموت وانتشاره.

وعن عبد الله بن حوالة الأزدي رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان عنده فخاطبه قائلاً: «يا ابن حوالة، إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك».

دلائل أحاديث كثرة الزلازل هل هي من علامات الساعة

هنا فيما يلي سنورد لكم بعض الدلائل والأحاديث التي توضح عن هل الزَلازل من علامات الساعة، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • حيث أن كثرة الزَلازل من علامات الساعة الصغرى التي ظهرت بدايتها وتستمر وتزداد حتى تتولى زمام السيطرة.
  • كما أن التنبيه إلى زمن تكاثر الزَلازل ومدى ارتباطها بانتشار الذنوب وظهور المنكرات مثل قبض العلم وتقارب الزمان وظهور الفتن وكثرة القتل.
  • كذلك المراد بكثرة الزلازل أن فيها صفتان: الشمولية والاستمرارية والثبات، فقد قال الحافظ ابن حجر: “حدثت الكثير من الزَلازل في بلاد الشمال والشرق والغرب، لكن الظاهر أن معنى كثرة هذه الزَلازل شمولها وديمومتها”.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد تعرفنا على اجابة السؤال المطروح وهو هل الزَلازل من علامات يوم القَيامة، وعرضنا لكم دلائل أحاديث كثرة الزلازل من علامات السَاعة.