أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، سآخذكم اليوم في جولةٍ مقالية حول الرعي الجائر مشكلة، وأرجو أن ينال موضوعي إعجابكم واستحسانكم، وأن يكون ملمّاً منمقاً مليئًا بالفائدة والمعرفة، تابعوا معنا لتتعرفو عن المزيد.

الرعي الجائر مشكلة!

الرعي الجائر في Surpâturage الفرنسية، ولأن الرعي الجائر هو سبب المشكلة التي ليست وحدها. بل إنه يؤدي في الواقع إلى العديد من المشكلات التي لها تداعيات سلبية على البيئة ، ومنها:

انجراف التربة والتصحر.

تدهور الأراضي الزراعية.

فقدان الأنواع القيمة.

قلة الغذاء تؤدي إلى المجاعة.

نفوق الناس والمواشي.

تراجع الغابة.

تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري.

الافتقار إلى الإدارة السليمة لحيوانات الحياة الفطرية: يعتبر الافتقار إلى الإدارة السليمة لتغذية الحيوانات والحياة البرية في المراعي المتاحة هو السبب الرئيسي للرعي الجائر ، حيث ينشأ تعريف الرعي الجائر نتيجة وجود العديد من الحيوانات التي ترعى على قطعة أرض بدون التحكم الملائم في نشاط الرعي للحيوانات ، إن عدم تدوير الحيوانات بالتناغم مع نمو المراعي هو ما يشكل الرعي الجائر.

الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمزارع!

الآن بعد أن نظرنا في المشكلة التي تسببها الإدارة غير السليمة للثروة الحيوانية ، يجب علينا أيضًا دراسة مشكلة أخرى ذات صلة وهي الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمزارع. مواشيهم بالكمية المناسبة من العلف ، وبالتالي تحويلها إلى مراع.

أسباب تراجع حرفة الرعي!

من خلال تعريف الرعي الجائر بأنه سبب للمشاكل ، فهو من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها الإنسان ، وهو رعي قطعان الماشية لفترات طويلة في بقعة من الأرض لا تملك القدرة على تعويض فقدان الغطاء النباتي. نتيجة رعي المجترات وخاصة الماعز على أرض غير صالحة للرعي. كما هو الحال على المنحدرات ، تُعرف هذه الظاهرة بالرعي المبكر. بينما في الآونة الأخيرة انخفضت مهنة الرعي بشكل ملحوظ. ومن أسباب تدهور مهنة الرعي:

استقرار وتوطين سكان البادية.

حملات توعية حول مخاطر تدهور الغطاء النباتي والموارد البيئية. وكذلك الإضاءة على ما فائدة الرعي المنظم؟

توعية مربي الأغنام من خلال المديريات المختصة بوزارة الزراعة. خاصة التقيد بشروط الرعي.

انتشار مزارع تربية المواشي وتوفير العلف من خلال زراعة المحاصيل العلفية.

فرض عقوبة الرعي الجائر والغرامات التي ساهمت في تراجع مهنة الرعي في الوقت الحاضر. كما أدى إلى نقص الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية.

وبالتالي ، أوضحنا أن الرعي الجائر ليس سببًا لمشكلة واحدة. لكنه يؤدي إلى العديد من المشاكل. بينما تساهم الزراعة المستدامة في توزيع الموارد النباتية والحيوانية وتنظيم المراعي ، مما يسهل الإشراف على الثروة الحيوانية وتسويقها بطريقة منظمة ، ويزيد من الإنتاجية.

بعد معرفة أسباب الرعي الجائر، والسبب أنّه يقتل البيئة.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي هذا حول الرعي الجائر سبب مشكلة وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.