ترجع مشكلة انقراض بعض الحيوانات البرية إلى عدة أسباب تنقسم إلى أسباب بيئية مثل: التغير المناخي، ونقص التنوع الجيني، ونقص المواطن الطبيعية والطعام، وأسباب بشرية تتلخص في الممارسات البشرية السلبية مثل: قطع الأشجار والغابات، تلويث المناخ، وصيد الحيوانات وقتلها، وسنتحدث في مقالنا اليوم عن عدد من الحيوانات المهددة بالانقراض.

قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض

  • النمر السيبيري

يعتبر النمر السيبيري فصيلة القطط الكبيرة وكان من أكثر الحيوانات الموجودة في آسيا سابقاً، ولكنه مهدد بالانقراض الأن ولايوجد منه إلا 450 نمراً سيبيرياً حول العالم، ويعود سبب ذلك إلى الصيد الجائر له وإستخدام أعضائه في صنع الأدوية العلاجية في الصين، بالإضافة تلقيص المساحات الخضراء في الأماكن التي يعيش فيها.

  • دب الباندا العملاق

يعد دب الباندا من الحيوانات اللطيفة وهو من الحيوانات ثنائية الألوان، يعتمد نظام غذاء الباندا على النباتات حيث يتغذى على نبات البامبو بشكل رئيسي، تم تصنيف دب الباندا من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض منذ عدة أعوام، والسبب في ذلك هو تدمير مساحات عيشه واستغلالها في الزراعة، ولم يتبقى منه حول العالم سوى 1864 واحد.

  • الغوريلا

يوجد نوعان من الغوريلا هما الغوريلا الشرقية والغوريلا الغربية، وتختلف مواطن عيشها ما بين المناطق الجبلية والمناطق المنخفضة والسهلية، وتعد الغوريلا بجميع أنواعها مهددة بالانقراض وذلك بسبب الصيد الجائر، وتضائل الموائل الطبيعية، وإصابتها بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلى ضعف التكاثر.

  • وحيد القرن

يعتبر حيوان وحيد القرن من الحيوانات المهددة بالانقراض حيث لم يتبقى منه سوى عدد قليل جداً يتواجد في المحميات الطبيعية، والسبب الرئسي إلى انخفاض أعداده هو الصيد الجائر له بسبب شكل قرنه المميز، والذي يباع في السوق السوداء 30000 دولار أمريكي حيث يعد رمز للتفاخر، كما يستخدم في الطب الصيني للعلاج، ويعتبر وحيد القرن الجاوي أكثر الأنواع المهددة بالانقراض حيث لايوجد منه سوى 29 واحد موجودين جميعاً في جزيرة جاوة.

  • الحوت الأزرق

يعد الحوت الأزرق أكبر الحيوانات الموجودة على الكوكب، يعيش في جميع المحيطات ماعدا المحيط المتجمد الشمالي، ووفق الاحصائيات أنه تم إنخفاض أعداده بنسة 90% في القرن العشرين، ولم يتبق منه سوى 25 ألف حوت حول العالم؛ وذلك بسبب الصيد التجاري وغير المشروع، واصطدامه بالسفن العملاقة، بالإضافة إلى خطر وقوعه في شبالك الصيد.

  • نمر الثلج

يعد النمر الثلجي من فصلية القطط الكبيرة، ولكنه يرتبط مع فئة النمور العادية أكثر، يسكن في المناطق الجبلية، لم يتبقى منه سوى 6500 نمر، يتواجد بكثرة في عدة دول منها الهند، الصين، منغوليا، وجيرغيزستان، يتغذى على افتراس الحيوانات البرية مثل الأغنام الزرقاء، بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة؛ ويعد الصيد الجائر هو التهديد الأول على حياتها.

  • الفيل الآسيوي

يقدر عدد الأفيال الآسيوية ما بين 40 إلى 50 ألف فيل موزعين في 13 دولة آسيوية، ويتواجد أكثر من نصف هذه الأعداد في دولة الهند وباقي الأماكن في آسيا، وتتعرض الفيلة لخطر الانقراض بسبب الصيد الغير المشروع لها؛ لاستغلال أنيابها في صناعة العاج، واستغلال لحومها وجلودها، بالإضافة إلى نقص وتدمير الموائل التي تسكنها.

  • الدب القطبي

هو نوع من أنواع الدببة، يتميز بلون فروه الأبيض، يعيش في القطب الشمالي في عدة دول مثل ألاسكا، النرويج، شمال روسيا، وجرينلاند وكندا، يعتبر الدب القطبي مهدداً بالانقراض بسبب الاحتباس الحراري الذي يعمل على تذويب الثلوج وتقليص مناطق عيشه، بالإضافة إلى الصيد الجائر من قبل بعض السكان الأصلين مثل سكان ألاسكا الذي يعدونه رمزاً روحانياً لهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي عرضنا فيه قائمة بعض الحيوانات المهددة بالانقراض.