من هو الأمير تركي بن فيصل بن تركي ، حيث في الاونة الاخيرة كثر البحث عبر جوجل ، ومواقع التواصل الاجتماعي ، لمعرفة من هو الامير تركي بن فيصل بن تركي ، ومن خلال مقالنا هذا وعبر موقع الجنينة سنوضح لكم من هو الأمير تركي بن فيصل بن تركي .

من هو الأمير تركي بن فيصل بن تركي

حيث أنه قد ولد في مدينة مكة المكرمة، وهو أحد أبناء الملك فيصل بن عبدالعزيز، حيث قد تلقى تعليمه الأولي والمتوسط في مدينة الطائف، حيث كمل تعليميه بمدرسة لورنسفيل الخاصة في ولاية نيوجرزي الأميركية حيث أنه أنهى فيها تعليمه الثانوي وقد تخرج في عام 1963 ، وفي المرحلة الجامعية قد درس في جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة.

رئاسته للاستخبارات السعودية

حيث تولى الأمير تركي الفيصل رئاسة الاستخبارات العامة في المملكة العربية السعودية خلفاً للشيخ عمر شمس، ومن خلال هذا المنصب قد لعب دوراً أساسياً في تمويل وتنظيم مقاومة المجاهدين ضد الاحتلال السوفيتي لأفغانستان لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، حيث أنه جمع وإرسال المجاهدين العرب إلى أفغانستان، وقد قام في تجنيد أسامة بن لادن للجهاد في أفغانستان.

الاعمال التي قام بها

حيث أنه قد عين مستشاراً في الديوان الملكي بالرياضفي عام 1973 ،وقد عين ايضا في عام 1977 رئيساً عاماً لرئاسة الاستخبارات العامة، وهذا الجهاز الذي أنشأه فيه خاله كمال أدهم، حيث أنه شغل المنصب خلفاً لعمر محمود شمس. وبقى يشغل هذا المنصب حتى عام2001 ، حيث أنه قد عمل سفيرا للمملكة العربية السعودية في بريطانيا وأيرلندا وذلك من خلال إعفاء غازي القصيبي من منصبه، قد أصبح في عام 2005 سفير للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الامريكية خلفا للأمير بندر بن سلطان الذي ظل سفيرا منذ أن عينه الملك فهد، و كان الأمير تركي الفيصل يتولى رئاسة جهاز الاستخبارات العامه في المملكة العربية السعودية قبل أن يصبح سفيرا لها وقداستقال من منصبه كسفير للمملكة لدى أمريكا في فبراير عام 2007.
حيث زامل الامير تركي ، الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون خلال فترة دراسته في الجامعة ، حيث كان الامير تركي وثيق الصلة بعلاقات العمل والتعاون مع واشنطن خلال فترة رئاسته جهاز الاستخبارات العامة وننوه بأن الأمير تركي الفيصل كانت ثقافته العامة الواسعة ونشاطه الواسع ومشاركاته العديدة على الصعيدين الثقافي والاجتماعي ، وننوه ايضا بأنه أحد مؤسسي (مؤسسة الملك فيصل)، حيث أنه رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث الدراسات الإسلامية.

وفي نهاية مقالنا هذا وعبر موقع الجنينة نكون قد وضعنا بين اياديكم ، من هو الأمير تركي بن فيصل بن تركي ، رئاسته للاستخبارات السعودية ، العمل ، ودمتم بحفظ الرحمن ونأمل أن ننال اعجابكم .