كلمة الأسوة تأتي بمعنى، يعد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – خير مثال قدوة في حياتنا ، فهو خير معلم وقدوة لكل الناس و قد ورد ذكر كلمة أسوة بمواضيع في القرآن الكريم ، فما هو معنى كلمة الأسوة و عبر هذا المقال سنتطرق لمعنى كلمة اسوة.

الأسوة تأتي بمعنى

وهي من الكلمات المشهورة في اللغة العربية وفي القرآن الكريم على وجه الخصوص ، حيث وردت في مواضع كثيرة في كتابه العزيز والنصوص التي تعنى فيه معنى القدوة ،و من المؤكد أننا كان لنا في رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قدوة حسنة وعظيمة ، وخير معلم وقدوة لجميع البشر ، فتأتي  الاسوة بمعنى: القدوة.

صفات حسن الخلق

وللمثال و القدوة الجيدة صفات عديدة التي تلهم الآخرين وتجذبهم ، ومنها ما يأتي :

  • الثبات في الأصول والأخلاق التي فرضها علينا الله ورسوله.
  • الثقة واليقين المطلق لما تطلبه والقدرة على نقل الفكرة التي تريد إيصالها.
  • من خلال القيام بالأعمال الصالحة ، تصبح جزءًا نشطًا في المجتمع ومن ثم تتمتع بالقدرة على التأثير في الآخرين.
  • التواضع وتجنب الغطرسة.

تعريف الأسوة الحسنة

والمثال الحسن والاسوة الحسنة هو وجود شخص أو معلم يمكن تقليده و الاحتذاء في كل ما يفعله ، وكما ذكر الله تعالى لنا القدوة الحسنة في القرآن الكريم وأوضح لنا أن معناها أعظم من معنى القدوة ، موضحا أنها معناه اقتداء القدماء بفعلهم ، مثل اتباع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،فكان له الدور الأكبر في توثيق الدين والتأثير في حياة البشر بشكل جيد ، مما يجعل الناس يؤدون الصفات الحميدة التي حصلوا عليها من رسولنا.

الفرق بين القدوة والاسوة

ذكر كثير من العلماء الفرق بين القدوة و الاسوة على النحو التالي:

  • القدوة: تكرر ذكرها في نفس الوقت وفي نفس الحالة التي ينبغي فيها للإنسان أن يتبع الآخرين ، وهذا الموقف يجب أن يكون حسنًا ، كقوله تعالى: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ …} الأنعام 90 ، وفي قوله: “الذين اقتدوا به”.
  • الاسوة: بالنسبة للمثال فهو ليس قدوة ولعله مثالاً جيداً كقوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ … } سورة الأحزاب 21 ، أو قد يكون مثالاً سيئاً ،لذلك فإن أهم صفات القدوة هو أن يكون جيدًا ، بينما يكون الاسوة أحيانًا سيئًا وبعضه جيد لذلك يجب أن نتبع القدوة الحسنة كما أمرنا الله تعالى.

كيفية اتخاذ قدوة حسنة

يمكن لأي شخص أن يقوم باتخاذ شخصًا آخر كمثال أو أن يكون نموذجًا للآخرين ؛ إذا رأى ما يلي:

  • اتباعه والتقليد بنبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – واعتماد أفعاله وصفاته الواردة في سنته النبوية وأحاديثه الصحيحة.
  • التأثير في الأبناء منذ الصغر ليكونوا قدوة حسنة وصحيحة وروحًا صالحة لتربيتهم وإتباع الإسلام وسنة نبيها.
  • دعوة الآخرين ليكونوا مهذبين و بذلك نكسب حب من حولك بعيدًا عن الالتزام.

الى نصل لختام مقالنا الذي ذكرنا فيه معنى كلمة أسوة ، كما عرضنا صفات حسن الخلق و ما هي الأسوة الحسنة و الفرق بين الاسوة و القدوة وكيفية اتخاذ قدوة واسوة حسنة.