استبدال رخصة قيادة اجنبية برخصة سعودية، ومثل كل ما يتعلق بأفراد المجتمع السعودي وقضاياهم، فإن القادة الحكماء في المملكة يولون لهم أقصى درجات الاهتمام ويقدمون أفضل التسهيلات لتسيير شؤون المجتمع، حيث يمكن استبدال رخصة قيادة أجنبية بأخرى سعودية بإجراءات سهلة وبسيطة مع عدد من المستندات اللازمة ، وهي بشكل عام مستندات تكون دائمًا في حوزة كل فرد في المملكة السعودية.

رخصة القيادة السعودية

يتم استخدام رخصة القيادة الأجنبية في المملكة لمدة سنة واحدة بعد دخول الفرد الأراضي السعودية أو حتى انتهاء فترتها ، لذلك يتوجب استبدالها برخصة القيادة السعودية ، وهي وثيقة رسمية معترف بها في المملكة العربية السعودية، و لا يجوز قيادة المركبة في المملكة دون امتلاكها وإلا سوف يتعرض السائق للمساءلة القانونية والعقوبات.

الوثائق لاستبدال رخصة القيادة الأجنبية برخصة سعودية

يوجد عدد من المستندات والوثائق المطلوبة من أجل استبدال رخصة قيادة أجنبية برخصة سعودية، و ينبغي عليك إعداد كافة المستندات اللازمة دفعة واحدة حتى لا يتم إعاقة عملية استبدال الرخصة بسبب نقص بعض الأوراق، ومن هذه الوثائق هي كما يأتي:

  • صورة إلكترونية من بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك.
  • صورة إلكترونية من رخصة القيادة الأجنبية بشرط أن تظل سارية المفعول.
  • صورة إلكترونية من الترجمة الكاملة لكافة ما يتضمن رخصة القيادة الأجنبية من الأمام والخلف بحيث تتم ترجمة كل البيانات بشكل واضح.
  • تقرير طبي يوضح الحالة الصحية لمن يرغب في استبدال الرخصة.

استبدال رخصة قيادة اجنبية برخصة سعودية

بعد اكتمال المستندات الضرورية ، ينبغي اتباع الخطوات التالية لاستبدال رخصة القيادة الأجنبية بالسعودية:

  • الانتقال إلى البوابة الإلكترونية لرخصة القيادة السعودية ،
  • القيام بتحميل كافة المستندات اللازمة.
  • الحصول على موعد لمراجعة جميع البيانات والمستندات المدخلة في البوابة.
  • الحضور بشكل شخصي إلى إدارة المرور للتحقق من الهوية الشخصية ببصمات الأصابع.
  • المعرفة الأولية بقوانين وشروط الاختبار، ومعرفة المسارات التي يتوجب أن تسير فيها السيارة خلال الاختبار.
  • تقديم اختبار قيادة عملي لتقرير ما إذا كان سيتم استبدال رخصة القيادة الأجنبية برخصة سعودية ، أو رفض الطلب مؤقتًا.
  • بعد إكمال جميع مراحل الاختبار ، يجب إعادة السيارة إلى نقطة البداية للاختبار العملي، بشرط إيقاف السيارة وإغلاقها ، ثم التوجه إلى المكان المخصص من أجل التقييم النهائي.
  • إذا تم “تجاوز” نتيجة التقييم ، فهذا دليل على نجاح الاختبار العملي والموافقة على استبدال الرخصة الأجنبية بالرخصة السعودية.
  • إذا كانت النتيجة غير ذلك ، فهذا يعني الفشل في اختبار القيادة العملي ، والحاجة إلى العودة إلى واحدة من مدارس القيادة لتحسين المستوى.
  • يمكن إجراء الاختبار مرة أخرى بعد أن يتحقق مقدم الطلب من قدرته على القيادة بشكل صحيح وإعادة المحاولة.
  • بعد الحصول على الموافقة ، يتبقى خطوة أخيرة ، وهي الحصول على الرخصة والتي تتم طباعتها وتسليمها على الفور إلى مقدم الطلب.

اقرأ أيضاً : معنى الحواشي

معلومات عن بوابة رخصة 

تم إنشاء بوابة الرخصة لتسهيل عملية إصدار واستبدال التراخيص و تتيح هذه البوابة للمواطنين والمقيمين السعوديين اتباع عدد من خطوات بسيطة لإكمال عملية تجديد أو استبدال الرخصة بكل سهولة، بالإضافة إلى أن المنصة تربط جميع مدارس تعليم القيادة في المملكة عن طريق مركز بيانات موحد يشمل تكامل واتساق البيانات مع مخرجاتها، و تعمل بوابة الرخصة الإلكترونية على العثور على طرق أكثر كفاءة وفاعلية لتيسير عملية إصدار واستبدال التراخيص وجعلها مناسبة لتوجهات المملكة في المستقبل لتوظيف التقنيات المتطورة والاستفادة منها ، والتي تأتي في المقام الأول في المصلحة من مواطني المملكة والمقيمين فيها.

السماح بقيادة السيدات في المملكة 

صدر مرسوم ملكي في 26 سبتمبر 2017 م بالسماح للمرأة السعودية بحيازة رخصة قيادة والسماح للمرأة بقيادة السيارات، وطالبت الرسالة بتشكيل لجنة رفيعة المستوى من بعض الوزارات وهي وزارة الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية والمالية وذلك لدراسة القرار والعمل على تطبيقه في العام الحالي.

 الإعفاء من اختبار القيادة طبقاً لقانون المرور

في حال كانت الرخصة الأجنبية أو الدولية لمقدم طلب استبدال الرخصة معترف بها من قبل الإدارة المختصة بهذا الشأن في المملكة العربية السعودية ، ففي هذه الحالة من الممكن إعفاء مقدم الطلب من إجراء اختبار القيادة ، لأن هذه الرخصة تعد شهادة موثوقة بقدرة الشخص على القيادة بشكل سليم وتقديمه للسابق لجميع الاختبارات اللازمة للحصول على الرخصة بشرط أن الرخصة الأجنبية تكون لا تزال سارية.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه استبدال رخصة قيادة أجنبية برخصة سعودية، و تعرفنا الى رخصة القيادة السعودية و الأوراق اللازمة لاستبدال الرخصة الأجنبية بالسعودية و معلومات عن بوابة الرخصة و تناولنا كذلك لقرار السماح بالقيادة في السعودية و الإعفاء من اختبار القيادة وفقاً لقانون المرور.