اجمل الخيول العربية الاصيلة في مصر،  وفقًا لنقوش الكهوف والرسومات، تعد الخيول من أقدم الحيوانات التي استخدمها البشر واستخدمها في الركوب وأعمال الحمل إلى العصر الحجري، وبحسب الدراسات، فإن البدو الذين نقلوها من موطنها الأصلي في آسيا إلى الصين وتركيا وسوريا ومصر قبل نقلها إلى بقية العالم، وهم كانوا أول من روضها، و من خلال هذه المقالة على موقع الجنينة سنتعرف على اجمل الخيول العربية الاصيلة في مصر.

معلومات عن الحصان 

الحصان هو حيوان ثديي وحيد الحافر ينتمي إلى عائلة الخيول التي تم استخدامها لركوب والسحب عبر تاريخ البشرية، هناك العديد من الأشكال والأصول للحصان، يمكن أيضًا العثور على الخيول في مجموعة متنوعة من الألوان، وأشهرها الكميت، والأشقر، والأحمر، والعسلي، والأسود، والأشهب، إنه مؤشر على الجمال والحسن عند الخيول، ولأنه يتميز بقوة عضلاته، وسعة عينيه، وفتحات أنفه، نجد الحجل (البياض فوق الحافر) وكذلك الغورة (البياض في الجبهة)،  كما و تتسع جبهتها، ويستقيم ظهرها، و تنتظم قوائمها، وتتقوس رقبتها، ويضيق خصرها.

أماكن وجود أفضل الخيول العربية

ظهر الحصان العربي لأول مرة في المناطق الصحراوية العربية ثم توسع لاحقًا ليشمل غالبية دول العالم، حيث أصبح الآن أكثر انتشارًا مما كان عليه في موطنه الأصلي، يتم الآن استيراد الخيول العربية من الشرق وتربيتها في دول مثل روسيا وأمريكا وأوروبا، وفقًا لمصادر موثوقة، فإن الخيول العربية الموجودة في مصر هي من أكثر الخيول نقاءً، والسبب في ذلك أن الملوك المصريين كانوا دائمًا مهتمين بتربية الخيول العربية، بالإضافة إلى ذلك، كرس العديد من الباحثين حياتهم المهنية لتوثيق سلامة هذه الخيول، ولا يزال المربون المصريون للخيول العربية يكرسون جهودهم بالمحافظة على نقاء دم هذه الخيول.

عائلات الخيول العربيّة الرئيسيّة

تعدُّ الخيول العربيّة واحدة من أقدم سلالات الخيول في العالم، ويعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية التي انتشرت منها إلى جميع أنحاء العالم، ويجمع خبراء الخيول على أنّ الخيول العربيّة الأصيلة تنحدر من خمس عائلات رئيسية، هي:

  • سلالة الكحيلان: بمتوسط ​​ارتفاع 152.4 سم، يتم تعريف خيول سلالة الكحيلان بطابع ذكوري من حيث القوة والحجم، لديهم أيضًا رأس قصير وجبهة عريضة وفك ضيق، ويعتقد أنها نالت اسمها بسبب الكحل الذي يراه في عينيها، يوجد أيضًا في كثير من الأحيان بألوان الرمادي والكستناء.
  • سلالة الصّقلاوي: تشتهر خيول سلالة الصقلاوي بخفة حركتها وجمالها الأنثوي، وتمتلك عظاماً جيدة، ووجوهاً وأعناقاً أكثر طولاً مقارنة بخيول سلالة الكحيلان، إلّا أنها أصغر حجماً منها، اشتهر بسرعته أكثر من قدرته على التحمل وينمو إلى ارتفاع حوالي 144.2 سم، وقد سميت بهذا الاسم عند العرب صقالة شعرها.
  • سلالة العبيان: لا يتجاوز ارتفاع خيول العبيان في كثير من الأحيان 144.2 سم، وعادة ما تكون رمادية اللون مع ظهور بعض العلامات البيضاء، بالمقارنة مع سلالات الخيول العربية الأخرى، لديهم أيضًا ظهر أطول.
  • سلالة الحمدانيّ: يبلغ ارتفاع الخيول العربية 154.4 سم، وتعتبر سلالة الخيول الحمداني من أكبر سلالات الخيول العربية، الرمادي هو أحد الألوان الأكثر شعبية، أعطيت هذه الخيول اسم قبيلة حمدان من اليمن وتمتلك هذه الخيول رأساً مستقيماً.
  • سلالة الهدبان: يبلغ متوسط ​​ارتفاع خيول الهدبان 145.2 سم، وهي أصغر من الخيول الحمدانية ولكنها قابلة للمقارنة، يمكن التعرف عليهم من خلال عظامهم الكبيرة، وبنيتها العضلية القوية، ومن أكثر ألوانها شيوعاً اللون البني، وقد سميت بهذا الاسم بسبب كثافة شعرها وطول أهداب أعينها.

اجمل الخيول العربية الاصيلة في مصر

الخيول العربية الموجودة في مصر هي من أكثر الخيول نقاءً، والسبب في ذلك أن الحكام المصريين كانوا دائمًا مهتمين بتربية الخيول العربية، وفيما يلي أماكن وجود الخيول العربية الأصيلة في مصر:

  • توجد مزرعة لتربية الخيول بالقرب من محطة الزهراء مشهورة ولديها أفضل السلالات على الإطلاق، هذه المزرعة، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام إلى زمن الأمراء والملوك، معروفة على نطاق عالمي، إنه مستودع للجينات.
  • يمكن العثور على السلالات العربية الأصيلة الأكثر شهرة هناك، هناك خيول بأسماء مشتقة من القبائل التي سافروا معها، وأشهر هؤلاء الأبين والصقلاوي والسقلان الكحيلان والحدبان والعبايات، لأنهم من بين أفضل 10 سلالات في العالم، يتم الحفاظ على السلالات العربية الأصلية في هذه المزرعة.
  • تشكل هذه المزرعة ما يقرب من 100 فدان من الأرض، مما يسمح للخيول بالتجول بحرية والعمل كما تشاء دون قيود، يمكن للخيل العربي الاستفادة من هذه المنطقة الضخمة لأنه اعتاد عليها من خلفيتها ويفضل أن يسكن في البرية في ظل مناطق كبيرة جدًا.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا ايضا اجمل الخيول العربية الاصيلة في مصر،  و نكون وضحنا ايضا معلومات عن الحصان، و أماكن وجود أفضل الخيول العربية، و عائلات الخيول العربيّة الرئيسيّة.