أين يعيش الباندا،الباندا نوع من الحيوانات التي تشبه الدببة في شكلها، وتختلف في أحجامها وتختلف عن الدببة بوجود هالات سوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها مستدير الشكل وفروها سميك لونه أبيض وأسود، و هيا بنا عبر موقع الجينية نجيب على سؤال ونسرد معلومات عن باندا.

أين يعيش الباندا

تعيش الباندا في الغابات الموطن الأصلي لدب الباندا هو جنوب الصّين، وجنوب غربيّ الصين، ووسطها، لذلك فهو يسمّى بالدُّب الصيني، و تتواجد و يعيش في البراري في غابات الخيزران، كما أنّ العديد من المحميّات وحدائق الحيوان تهتم بتربية الباندا،حتى يتمّ الحفاظ على موروثها الثقافيّ، خاصّة في الصين، ويوجد في عدّة حدائق للحيوان حول العالم، مثل حديقة واشنطن الوطنيّة.فتحتوي محمية وانغ لانغ الطبيعية على ٢٢ إلى ٧٢ حيوان باندا وعدد حيوانات الباندا في الصين بـ١٦٠٠ حيوان.

الباندا

الباندا نوع من الحيوانات الثديّات وينتمي إلى عائلة الدببة التي تشبه الدببة في شكلها، وتختلف في أحجامها وتختلف عن الدببة بوجود هالات سوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها مستدير الشكل وفروها سميك لونه أبيض وأسود، ولها أرجل سوداء وشريط عريض مستدير عبر الكتفين وذنب صغير،وظهره فهي مكسوّة بفراءً أبيض اللون، ويبلغ وزن ذكر الباندا تقريبا مئة وخمسين كيلوغراماً، بينما الأنثى مئة وخمسة وعشرين كيلوغراماً، وتحتوي على خمسة أصابع في نهايتها مخالب، و فائدتها لإمساك بأعواد الخيزران، وتسلق الأشجار. وهي من الحيوانات التي هددت بالانقراض وتمّت حمايتها.

طريقة غذاء الباندا

يتغذّى بشكل رئيسي على الخيزران، بالرغم من أنّ الدّببة بشكل عام حيوانات لاحمة، والجهاز الهضمي لدب الباندا معدّ لهضم اللحوم، يحتوي أمعائه أنواع من المايكروبات تساعده في هضم السليولوز، و يبقى الباندا حوالي 12 ساعة في اليوم يأكل أعواد الخيزران، حيث تصل الكميّة التي يتناولها يوميّاً من تسعة إلى أربعة عشر كليو غراماً، وكذلك تأكل البيوض والأسماك والعسل، ولا يقوم للبيات الشتوي كباقي الدببة.

طريقة تكاثر الباندا

واجه العلماء بعض الصعوبات في البداية، حيث إنّ دبب الباندا منعت نفسها عن التزاوج أثناء الأسر، الأمر الذي جعل الأمر أكثر سوءاً ممّا جعلهم يستخدمون حبوب الفيجارا للذكور لجعلهم يقبلون على التزاوج، أمّا الآن فإنّ موضوع التزاوج أكثر سهولة؛ لأنّ دب الباندا اعتاد على العيش في المحميّات إذ إنّها مكان ولادتها.و يبلغ دب الباندا عند ويصبح قادراً على التزاوج بين عمر الرابعة و الثامنة سنة، و يبلش موسم التكاثر في أشهر الربيع، وتستمرّ مدة الحمل من ثلاثة أشهر إلى خمسة أشهر، و تلد الأنثى بعدها مولوداً واحداً أو اثنين، و لكنّها تعتني بواحد منهم و الثاني يموت للا تعتني به .

و الى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان أين يعيش الباندا و عرفنا انه يعيش في الغابات الموطن الأصلي لدب الباندا هو جنوب الصّين، وجنوب غربيّ الصين، ووسطها.