أين تقع مصفاة تكرير البترول في الرياض ؟ سنوضح لكم من موقع الجنينة مصفاة تكرير البترول في الرياض ,ومصفاة تكرير البترول في الرياض تتعرض لهجوم بطائرة مسيرة ,ومصفاة تكرير البترول في الرياض تنتج مادة Isomerate .

 

أين تقع مصفاة تكرير البترول في الرياض

 

تقع مصفاة تكرير البترول في الرياض بالقرب من الحدود الجنوبية الشرقية لمدينة الرياض إلى الغرب من طريق الخرج

وتتبع إداريًا لشركة البترول السعودية أرامكو ويقدر إنتاجها اليومي بحوالي 100 ألف برميلٍ يوميًا أي ما يعادل 19 ألف مترٍ مكعبٍ من البترول الخام.

وتعتبر مصفاة تكرير البترول في الرياض هي المصفاة الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية القادرة على إنتاج الوقود النظيف المطابق للمعايير الأوروبية للانبعاثات Euro 5 والتي تم وضعها بهدف الحد من الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات والتي تؤثر سلبًا على البيئة وعلى التنوع الحيوي فيها.

وتعتبر أن مصفاة تكرير البترول في الرياض قد بدأت بإنتاج الوقود النظيف اعتبارًا من شهر إيار من العام 2017 م بعد أن أنهت مشروعها العملاق الذي تضمن بناء وحدةٍ لإنتاج مادة Isomerate التي يمكن إضافتها كأحد مكونات مزيج وقود الجازولين البنزين 91، و95 بدلًا من استخدام المواد التي قد تسبب أضرارًا على البيئة.

 

مصفاة تكرير البترول في الرياض تتعرض لهجوم بطائرة مسيرة

 

تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض في تمام الساعة الرابعة وأربعين دقيقةً من صباح يوم الخميس الموافق 10 آذار من العام 2023 م إلى هجومٍ إرهابيٍ نفذته طائرة مسيرة بدون طيار الأمر الذي أدى إلى نشوبٍ حريقٍ في أحد منشآت مصفاة الرياض غير أن الفرق المتخصصة تمكنت من إخماد هذا الحريق بسرعةٍ دون أن تترتب عليه أية إصاباتٍ أو فياتٍ، ودون أن يؤثر سلبًا على أعمال المصفاة وعلى إمدادات البترول ومشتقاته.

إنما تصب في مصلحة جهاتٍ مستفيدةٍ من زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم بما ينعكس سلبًا على الاقتصاد العالمي، ثم ختمت المملكة بيانها بتوجيه الدعوة إلى دول العالم والمنظمات الدولية للتكاتف من أجل الوقوف في وجه هذه الأعمال التخريبية والتصدي لمنفذيها وداعميها

 

مصفاة تكرير البترول في الرياض تنتج مادة Isomerate

احتفلت مصفاة تكرير البترول في العاصمة السعودية الرياض بإنتاج مليون برميلٍ من مادة Isomerate بعد مضي 100 يوم عملٍ اعتبارًا من لحظة تشغيل الوحدة

الأمر الذي ساهم في إنتاج 4 ملايين برميلٍ من وقود السيارات جازولين 91، و95 .

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه المادة يساعد في الاستغناء عن 60% من الكمية المطلوبة من مادة MTBE

وهذا يعني توفير 8 مليون دولارٍ أمريكيٍ شهريًا، أي ما يعادل 30 مليون ريالٍ سعوديٍ، إضافةً إلى تخفيف الأثر السلبي الناجم عن احتراق المادة وانطلاقها في الهواء

ومن جهة أخرى فإن الإنجاز الأكبر لمصفاة تكرير البترول في الرياض لا ينحصر بإنتاج مادة Isomerate فقط

 

وفي ختام مقالنا عن مصفاة تكرير البترول في الرياض ,وقد ذكرنا أبرز التفاصيل عن مصفاة تكرير البترول وموقعها .