في هذا المقال يقدم لكم موقع الجنينة معلومات حول أسماء الرتب العسكرية للنساء في السعودية و كانت قد أتاحت المملكة العربية السعودية فرصة للفتيات بالإلتحاق في الكليات العسكرية، وتوكل إليه الكثير من المهام ويعتبر الجيش السعودي من أقوى جيوش العالم حيث يحتل المرتبة السابعة عشر، والمرتبة الثانية عربياً، لنتابع بهذا المقال.

أسماء الرتب العسكرية النسائية

الرتب العسكرية النسائية في السعودية في طريقها للتساوي بالرتب العسكرية للرجال ، ولكن حتى الآن تم اتاحة عدد من الرتب العسكرية والتي يتم التقديم عليها من قبل النساء في السعودية و يأتي تدرج الرتب العسكرية للنساء كالتالي:

جندي أول

وتعد مرتبة الجندي أول من أكثر المراتب أنتشار في المملكة العربية السعودية في كل جيوش العالم، حيث يحصل كل الأشخاص الذين لم يتم تجنديهم على رتبة جندي أول ولا يمكنه الحصول على رتبة أعلى منها إلا إذا استطاع إثبات أستحقاقه لها.

رتبة العريف

هي رتبة أعلى الجندي حيث يجب على الشخص الذي يقوم بها إلى العديد من المهارات فهو بمثابة قائد له مسؤولياته وواجباته وأيضا يكون مسؤول عن مجموعة من الجنود.

وكيل رقيب

تعد من الرتب النسائية العسكرية في المملكة العربية السعودية والتي تقوم بمنح صاحبتها صلاحيات متوسطة، وتستطيع السيدة الحاصلة على هذه الرتبة تقديم التوبيخ والإنذار للرتب الأقل، وتكون مسؤولة عن العريف الجندي الأول ومجموعة من الجنود ويستطيع حامل هذه الرتبة توجيه العقوبات للرتب الأقل.

رقيب

تتشابه مهام الرقيب بوكيل الرقيب ولكن حامل هذه الرتبة يستطيع أن يقوم بتوقيع العقوبات وتطبيق الصلاحيات على رتبة وكيل الرقيب في حال إرتكاب أخطاء

رقيب أول

هي رتبة أعلى من رتبة الرقيب ويتميز بمجموعة أكبر من الصلاحيات الموكلة له، كمان انه يمكن أن يوجه وينذر ويوبخ حامل رتبة الرقيب دون إيقافه.

رئيس الرقباء

تعد هذه الرتبة واحدة من أعلى الرتب العسكرية التي تستطيع النساء في المملكة العربية السعودية من حملها، ويكون لها كافة الصلاحيات السابقة دون المساس بحقوق أي من الجنود مهما بلغت الرتبة إلا للضرورة القصوى.

ويتم اضافة كلمة ” فني ” للتخصصات الفنية من الرتب العسكرية النسائية بعد الرتبة مباشرة

هل من الممكن حصولها على ترقية

وتتطلع المرأة السعودية الى فتح جميع الوظائف العسكرية السعودية شاملة جميع الرتب الممكنة ، لتتمكن من الترقي الى اعلى رتبة نسائية لتتدرج من رتبة ضابط وصولا الى عميد او لواء .

وقد يكون ذلك ممكنا في الفترة الممكنة ، طالما لن تشارك المرأة السعودية في الصف الاول في القتال ، فهي بمقدورها التدرج في الرتب العسكرية الى اعلاها حيث ان المرأة السعودية وصلت بالفعل الى منصب نائب وزير على الدرجة الممتازة ، فليس هناك ما يمنع ترقيها لتصل الى رتبة لواء قريبا

ما هي أعلى رتبة

الرتب العسكرية المسائية في السعودية تدرجت من رتبة جندي وصولا الى رتبة رئيس رقباء في الرتب العسكرية للافراد ، وهي تعتبر الرتب العسكرية النسائية المتاحة لشغلها من قبل النساء في المملكة فقط دون رتبة ضابط للنساء وما يندرج ضمنها ، وعلى ذلك فإن اعلى رتبة عسكرية نسائية في السعودية حتى الآن هي :رتبة رئيس رقباء.

القطاعات العسكرية للنساء في السعودية

وقد تم فتح باب التجنيد للنساء السعوديات في المملكة من قبل الادارة العامة للقبول الموحد من خلال عدة قطاعات تابعة للقوات المسلحة السعودية :

1_ القوات البرية
2_ القوات البحرية
3_ قوات الدفاع الجوي الملكي
4_ القوات الجوية
5_ الخدمات الطبية للقوات المسلحة
6_ الصواريخ الإستراتيجية

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا به عن أسماء الرتب العسكرية للنساء في السعودية،حفظها الله.