أجمل ما قيل في الملك عبدالعزيز , وهي من المقاطع المميزة للغاية في فعاليات اليوم الوطني الثقافي حيث يحظى الملك السعودي المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بشعبية كبيرة نتيجة الحب بين السعوديين من جميع الأجيال، حيث لعب الدور الأهم في تشكيل شكل الدولة الحديثة في عهده، يسعدنا من خلال موقع الجنينة أن نشارك أبناء المملكة العربية السعودية اليوم الوطني لبلدهم من خلال سرد مجموعة من أقوال الملك سلمان بن عبد العزيز بالإضافة إلى مجموعة من أقوال الملك فهد لأنها كانت من أصعب المراحل التي مرت شبه الجزيرة العربية.

أجمل ما قيل في الملك عبدالعزيز

بعد تأسيس المملكة العربية السعودية، تحدث الملك عبد العزيز عن مجموعة واسعة من القضايا الحاسمة، وأعقب كلماته مجموعة واسعة من الإجراءات، أكثر اقتباساته شهرة هي كما يلي:

  • إن من يعتقد أنّ الكتاب والسنة عائق للتطوّر أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن أو لم يفهم القرآن.
  • إنّنا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديات، ممّا يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الاقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنياً على الدراسة والأسس العلمية الصحيحة.
  • جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر، ومن رفع مستوى المعيشة، ومن التراحم بين الناس، ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان، فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.
  • أسأل الله أن يوفقنى لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه.
  • إن هذا المكان بُدئ منه توحيد المملكة من خلال 63 فرداً، وجُمع الشعب، وكونت الوحدة في هذه البلاد على كتاب الله وسنة رسوله، وهذا، ولله الحمد، توفيق من الله للملك عبد العزيز ورجاله، أن يوحّدوا هذه البلاد، حتى أصبحت بلاداً موحدة تعتز بدينها وتعمل بكتاب الله وسنة رسوله.
  • استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية، وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

ومن رموز المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي له الفضل في تأسيس الأمة ووضعها على طريق الاستقرار بعد سنوات من الاضطراب والحرب، هؤلاء هم الذين ندرجهم:

  • وهو أول ملك يحكم المملكة العربية السعودية وصانع المملكة العربية السعودية المعاصرة.
  • عندما كان في العاشرة من عمره، انتقل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وعائلته إلى قطر، ومن هناك ذهبوا إلى البحرين ثم الكويت حيث أمضى سنوات تكوينه.
  • تمت دراسة مبادئ السياسة وأساليب الحكم والحرب من قبل الملك عبد العزيز في الكويت، حيث أمضى ثماني سنوات قبل أن يعود إلى الرياض لإعادة النظام الملكي في عام (1319 هـ)، ثم ذهب إلى محافظات نجد الجنوبية واستعادها في عام (1903 م)، واستعاد القصيم في عام (1905 م)، وتولى السيطرة على ما تبقى من نجد ليعلن توحيد كامل الأراضي السعودية على 23 سبتمبر.

من أقوال الملك عبد العزيز عن الوطن

لقد عامل الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية بأفعال محبة وخدمة صادقة تلتها إجراءات عملية واسعة النطاق تهدف إلى إقامة حكومة تحترم شرع الله وتقوم على كتابه، ربما كانت المواضيع التالية من أشهر تعليقات الملك عبد العزيز حول البلاد:

إن الدولة دأبت منذ عهد الملك المؤسس رحمه الله على سياسة الباب المفتوح وسار عليها أبناؤه من بعده كمظهر من مظاهر الحكم في المملكة وأضحت هذه المجالس المفتوحة صورة صادقة للعلاقة بين ولاة الأمر والمواطنين.

ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد (رحمهم الله) والملك عبدالله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد، يسهر ملوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله ملوك متعاونون، وشعب متجاوب، وهذه نعمة من الله.

إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم، فحافظُ القرآن لا بد أن يكون قدوة فاعلة، وأن يتخلقَ بأخلاقِ القرآن وبسيرةِ نبينا محمد وعلى آله أفضلُ الصلاة والسلام حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على أجمل ما قيل في الملك عبدالعزيز، وقد تعرفنا ايضا على الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد تعرفنا ايضا على من أقوال الملك عبد العزيز عن الوطن، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.