من هو نائب رئيس دولة الامارات الجديد، فيعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – حفظه الله – من الشخصيات الوطنية البارزة التي شغلت مناصب مهمة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي شهدت قدراً هائلاً من التطور في عهده حيث جعلها تلحق بالركب مع كبرى دول العالم المتقدمة على جميع المستويات ، فمن هو الشيخ محمد بن راشد حيث سنوضح من هو نائب رئيس دولة الامارت و كل التفاصيل الاخرى المتعلقة به.

من هو نائب رئيس دولة الامارات

نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة هو الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم. هو حاكم إمارة دبي ، ورئيسها ، وحاكمها تولى السلطة منذ عام 2006 بعد أخيه الشيخ مكتوم بن راشد وهو الابن الثالث للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم و ينص قانون دولة الإمارات العربية المتحدة على أنه في حالة وفاة الرئيس ، يكون النائب هو الذي يتولى الحكومة من بعده ، ويتولى إدارة جميع شؤون الدولة.

الشيخ محمد بن راشد المكتوم هو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة ولد في دبي في 15 يوليو 1949 م و غادر بلاده لإكمال دراسته الجامعية في بريطانيا حيث درس الفنون العسكرية واللغات والعلوم ليعود إلى بلاده ويتولى الشرطة والأمن العام في المدينة التي تحكمها عائلته آل مكتوم ،أسس أول قوة عسكرية انضمت لاحقًا إلى القوات المسلحة الإماراتية بعد الاتحاد ، وفي عام 1995 ، أصبح بن راشد آل مكتوم وصيًا لحاكم دبي ، لذلك ترك اسم هذا الرجل على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً : الصورة الرسمية للشيخ خليفة بن زايد

من هو رئيس دولة الامارات الجديد

قام المجلس الأعلى للاتحاد اليوم السبت ، بالإجماع بانتخاب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكماً لدولة الإمارات العربية المتحدة ، خلال اجتماعه بقصر المشرف بأبوظبي ، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

و حضر اللقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حمد بن محمد الشرقي وعضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين والشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

انجازات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

هناك عدد لا حصر له من الإنجازات التي حرص الشيخ محمد بن راشد على تقديمها لكل أبناء الشعب الإماراتي خلال السنوات الماضية ، ومن أبرز إنجازات الشيخ ما يأتي:

  • بذل محمد بن راشد الجهد والوقت لإنشاء مشاريع اقتصادية ساعدت على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة على أراضي دولة الإمارات ، بحيث احتلت الدولة المركز الأول في محور استقرار الاقتصاد الكلي.
  • كان مهتمًا بتطوير التكنولوجيا والبحوث وعلوم الفضاء ، حيث تبنى مشروع إطلاق أول مسبار فضائي إلى المريخ من دولة عربية و ومن المتوقع أن يصل المسبار إلى كوكب المريخ العام المقبل ، الذي يصادف الذكرى الخمسين لتوحيد الإمارات السبع في دولة واحدة.
  • الشيخ محمد بن راشد هو صاحب مبادرة تحدي القراء العرب ، والتي من خلالها يتم تشجيع الطلاب على قراءة عدد من الكتب في مختلف المجالات سنويًا ، مع جوائز وتكريمات تُمنح للطلاب الذين تمكنوا من جني أكبر قدر من المعرفة كل عام و ضمت هذه المسابقة مشاركين من جميع الدول العربية.
  • في عهده ، تم إنشاء مشروع (جزر النخيل) ، والذي جادل البعض أنه قد يكون الأعجوبة الثامنة إلى جانب عجائب الدنيا السبع ، حيث يضم ثلاث من أكبر 3 جزر اصطناعية في العالم ، مما يعني أن هذه الجزر كانت تم إنشاؤها بشكل مصطنع بالكامل ، وشملت: جزيرة نخلة ديرة ، جزيرة نخلة الجميرة ، جزيرة نخلة جبل علي.
  • كما شهدت الدولة عددًا هائلاً من المباني والإنشاءات المعمارية بالإضافة إلى الخدمات الحكومية وخدمات المرافق عالية الجودة والتقدم في مجال التعليم وغيرها من الإنجازات المهمة.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى نائب رئيس دولة الامارات الجديد ، بالاضافة الى السيرة الذاتية له و أبرز الانجازات الهامة التي قام بها لبلاده الامارات ،كما تعرفنا الى رئيس دولة الامارات الجديد.