حقيقة توقف الإمارات عن تصدير القمح الهندي، اعتبر هذا القرار صادم بالنسبة الى بلاد العالم المتنوعة التي تعتمد على القمح المستورد من دولة الامارات في ظل الظروف الاقتصادية العالمية والأوضاع السياسية التي تعيشها بلدان العالم ولا شك وأن تلك الأوضاع أثرت على كل البلاد المجاورة اقتصادياً ومن هذا الحديث سوف نتعرف على حقيقة توقف الإمارات عن تصدير القمح الهندي في موقعنا الجنينة لليوم.

توقف الإمارات عن تصدير القمح

أوقفت دولة الامارات العربية المتحدة تصدير القمح الهندي المنشأ لفترة 4 أشهر ومن جهتها صرحت وكالة الأنباء الإماراتية يوم الأربعاء أن وزارة الاقتصاد أعلنت وقف تصدير وإعادة تصدير القمح ذي المنشأ الهندي لفترة أربعة أشهر اعتبارا من13 مايو أيار وترتب على ذلك الآتي:

  • كشفت الوكالة نقلاً عن وزارة الاقتصاد وما وضحته أن قرار وقف التصدير جاء مراعاة للتطورات الدولية التي أثرت على انسيابية حركة التجارة لكن الهند وافقت على تصدير القمح إلى الإمارات بهدف الاستهلاك المحلي.
  • بشكل مفاجئ قامت الهند بحظر صادرات القمح بأثر فوري يوم 14 مايو أيار ماعدا الشحنات التي صدرت لها بالفعل خطابات ائتمان أو إلى البلدان التي تطلب الإمدادات “لتلبية احتياجات أمنها الغذائي”.
  • منذ ذلك الحين سمحت الهند بتصدير 469202 طنا من القمح.

تفاصيل وقف الإمارات عن تصدير القمح الهندي

تم الكشف في بيان لوزارة الاقتصاد أنه على الشركات الراغبة في تصدير أو إعادة تصدير القمح الهندي المستورد قبل تاريخ 13 مايو أيار حينها بدأت الهند حظر تصدير القمح تقديم طلباتها للوزارة أولا كما ووقعت دولة الإمارات والهند في فبراير شباط اتفاقية للتجارة والاستثمار هدفت إلى خفض جميع الرسوم الجمركية على سلع الدولتين لزيادة حجم التجارة السنوية بينهما إلى 100 مليار دولار في غضون 5 أعوام.

إنتاج القمح في دولة الهند

قررت الهند ، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم ، حظر تصدير السلعة دون إذن حكومي خاص لضمان الأمن الغذائي لسكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة. دعا قادة الأمم المتحدة جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى عدم تقييد الصادرات الغذائية لتجنب خطر أن يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا إلى أزمة غذاء عالمية.

في الختام كنا قد تحدثنا عن توقف الإمارات عن تصدير القمح وتفاصيل وقف الإمارات لتصدير القمح الهندي وإنتاج القمح في دولة الهند والى هنا نختتم سطور مقالنا لهذا اليوم ونلقاكم في مقالات جديدة عبر موقعنا فتابعونا لتعرفوا ما الجديد.