سبب وفاة بالا خاتون زوجة المؤسس عثمان، أن بالا خاتون تُعد هي الزوجة الأولى لعثمان الأول وهو زعيم الأتراك العثمانيين ومؤسس السلالة والحاكم ومؤسس الإمبراطورية العثمانية، كما هي والدة الحاكم العثماني الثاني أورهان بن عثمان الأول، فقد تزوج منها عثمان من مال خاتون وهي ابنة الشيخ إده بالي حوالي عام 1280م والذي كان زعيم ديني مؤثر بشكل كبير في الأراضي العثمانية، وقد كان أرطغرل غازي قد عهد إليه بتعليم وتربية ابنه سلطان عثمان الأول وكان المعلم والمرشد له طوال حياته وولد له أورهان.

سبب وفاة بالا خاتون زوجة المؤسس عثمان

تعتبر بالا خاتون هي الزوجة الأولى لعثمان الأول وهو زعيم الأتراك العثمانيين ومؤسس السلالة والحاكم ومؤسس الإمبراطورية العثمانية، كما هي والدة الحاكم العثماني الثاني أورهان بن عثمان الأول ووفقاً للكتب التاريخية فقد توفيت بالاخاتون في شهر نوفمبر 1323م نتيجة إصابته بالسرطان.

أبرز ما جاء من معلومات حول بالا خاتون زوجة المؤسس عثمان

حيث تدل بعض المصادر إلى أنه تزوج أيضاً من امرأة أخرى تدعى ربيع بالا خاتون وهي والدة ابنه الأكبر علاء الدين باشا، ويلاحظ هنا أن بعض المؤرخين أعطوا عثمان زوجة واحدة فقط بأسماء مختلفة.

  • وقد قال عروج بن عادل إن زوجة عثمان كانت تسمى رابعة وجعلتها ابنة الشيخ عيده بالي، بينما قال عاشق باشازاده إنها لقبت مال خاتون وهو الرأي السائد أيضا.
  • كذلك قد قال آخرون جعلوها انها ابنة أحد الأمراء ويدعى عمر عبد العزيز بك، وبالتالي يرى بعض المؤرخين أن وجود اسمين مختلفين لامرأتين يعني أن عثمان كان متزوج من امرأتين على الأقل.
  • كما يوجد هناك مصادر عديدة حول تاريخ عثمان وقصته ولا اتفاق بين المؤرخين، فأن لبعض يقول إن بالا خاتون ومال خاتون امرأة واحدة وآخرون يقولون إنهما أختان، ورأي آخر يقول أن مال خاتون هي ابنة وزير سلجوقي.
  • فقد اعتمد بوزداغ منتج المسلسل المؤسس عثمان على الرأي الأول، وكانت قصة زواجها من عثمان أنه كان يقيم في تكية أستاذه الشيخ إيده بالي كما كان يفعل منذ طفولته ليقترب من الشيخ المذكور ويستفيد من علمه.
  • وفي أحد الأيام قد رأى بالصدفة مال خاتون ابنة الشيخ المذكور فتعلق بها وأراد الزواج منها، لكن والدها رفض الزواج منها. لقد حزن عثمان على ذلك وصبر ومثابرة ولم يرغب في الزواج من امرأة أخرى حتى قبل والدها بعد أن أخبره عثمان بحلم رآه ذات ليلة وهو أنه رأى الهلال صاعداً من صدر هذا الشيخ وبعد اكتمال القمر نزل إلى صدره أي في صدر عثمان، ثم خرجت من حقويه. نمت شجرة مثل ساراي على الفور حتى غطت العالم بظلها حتى نهاية القصة المشهورة.
  • وقد كان الشيخ متفائل من هذا الحلم وأبدى سروره الشديد وقبل زواج ابنته من عثمان، وبشره أن أهله وذريته سيحكمون العالم وأخبره واصفاً ما يجب أن يكون عليه الحاكم الصالح.

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، سبب وفاة بالا خاتون زوجة المؤسس عثمان، حيث تعرفنا على على سبب الوفاة، كما تعرفنا على أبرز ما جاء من معلومات حول بالا خاتون زوجة المؤسس عثمان.