خطاب ولي عهد دولة الكويت اليوم 2023، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة. حيث يبحث الكثير من الأشخاص في دولة الكويت العربية عن خطاب ولي العهد الكويتي، و للاطلاع على خطاب ولي عهد دولة الكويت اليوم 2023، عليك عزيزي القارئ متابعة قراءة سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة .

خطاب ولي العهد الكويتي

خطاب ولي عهد دولة الكويت اليوم 2023، قام الشيخ مشعل الأحمد الجابر ولي العهد الكويتي في صباح يوم الأربعاء الموافق لتاريخ  الثاني و العشرين من شهر يونيو من العام 20232 ، بالإعلان عن حل مجلس الأمة ، كما و دعا  إلى إجراء انتخابات عامة ، و ذلك بعد قيام 21 نائب من نواب المعارضة بالاعتصام داخل مجلس الأمة ، و ذلك منذ ما يقارب ال 8 أيام ، حيث قال ولي العهد في الخطاب المتلفز الذي وجهه للشعب ما يلي:

“قررنا مضطرين ونزولا على رغبة الشعب واحتراما لإرادته، الاحتكام إلى الدستور العهد الذي ارتضيناه واستنادا إلى حقنا الدستوري المنصوص عليه في المادة (107) من الدستور أن نحل مجلس الأمة حلا دستوريا والدعوة إلى انتخابات عامة وفقا للإجراءات والمواعيد والضوابط الدستورية والقانونية”.

كما و قال أيضا :

“هدفنا من هذا الحل الدستوري الرغبة الأكيدة والصادقة في أن يقوم الشعب بنفسه ليقول كلمة الفصل في عملية تصحيح مسار المشهد السياسي من جديد باختيار من يمثله الاختيار الصحيح والذي يعكس صدى تطلعات وآمال هذا الشعب”.

و أضاف قائلا : “لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه، ولن نتدخل كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه المختلفة ليكون المجلس سيد قراراته ولن نقوم كذلك بدعم فئة على حساب فئة أخرى بل سنقف من الجميع على مسافة واحدة هدفها فتح صفحة ومرحلة جديدة مشرقة بإذن الله لصالح الوطن والمواطنين”.

و في رسالته الموجه للشعب قال أيضا :

“المرحلة القادمة تتطلب منكم حسن اختيار من يمثلكم التمثيل الصحيح الذي يعكس تطلعاتكم ويحقق آمالكم وينفذ رغباتكم ونأمل منكم أن لا يكون الاختيار أساسه التعصب للطائفة أو للقبيلة أو للفئة على حساب الوطن، فالكويت لم تكن ولن تكون لأحد بعينه بل هي وطن الجميع واحة أمن وأمان”.

اقرأ أيضا : شاهد خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني للأردنيين بمناسبة عيد الاستقلال الاردني

هذا و قد بدأ 21 نائب من نواب المعارضة بالاعتصام داخل مجلس الأمة ، و ذلك بتاريخ الرابع عشر من شهر يونيو من العام 2023 م، و في يوم الأحد الماضي انضم النائب  أسامة المناور إلى المعتصمين ، حيث قال في تغريدة له على حسابه الرسمي على منصة تويتر :

“أعلن انضمامي إلى اعتصام النواب، احتجاجا على تعطيل الدستور”.

“ما نعيشه اليوم هو فراغ دستوري وتعطيل الحياة النيابية بهذا الأسلوب هو نسف للدستور ولم يعقد مجلس الأمة الكويتي سوى جلسة برلمانية واحدة منذ أكثر من شهرين بسبب عدم تكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة منذ استقالتها مطلع ابريل الماضي”.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة، و الذي كان بعنوان خطاب ولي عهد دولة الكويت اليوم 2023.