يبحث العديد من الأشخاص عن الفنانة سهام السعودي حيث أن الخزف قد يصنع فنان ولكن هنا الفنان قد صنع خزف في دلالات وتكوينات ليس فيها وقفة وليس بها ناحية اخرى في سطح صعب العمل فيه لأنه يكون خشن ومن ثم في التعامل يكون ناعم الملمس فإن سهام السعودي اسم لامع في أسماء الفن ولنتعرف أكثر تابعوا معنا .

الفنانة سهام السعودي ويكيبيديا

سهام توفيق سعيد السعودي فنانة تخصصت بفن الخزف ( السيراميك ) فأتقنته وأبدعت فيه ، ولدت في بغداد عام 1941 في أسرة كان لها الأثر الكبير في تكوين شخصيتها الفنية ، حيث أن اكثر أفراد أسرتها كان لهم اتجاه فني بين التمثيل والرسم . بعد اكمال دراستها الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في بغداد ولحبها للفن دخلت أكاديمية الفنون الجميلة وحصلت على شهادة البكالوريوس عام 1967 بفن السيراميك ونالت الدبلوم من إيطاليا بنفس الاختصاص ولتعود مدرسة مادة فن السيراميك في معهد الفنون الجميلة .
في طفولتها دأبت على قراءة الروايات العربية والعالمية ، وفي زواجها كانت الأم المثالية لولديها ، وفي وظيفتها كانت المدرسة المخلصة والمجدة في عملها ، وفي حياتها الفنية كانت فنانة رائعة طوعت الطين بين أناملها كيفما تشاء الى قصائد .
أكدت على الحرف العربي بطريقة فنية وأدخلته في كافة أعمالها واستلهمت التراث العربي بوعي جيد وتجاوزت الإطار التقليدي لصناعة السيراميك والتي ظلت تدور بين الأواني والأصيص والاكواب الى عمل أكثر جدية ألا وهي الجداريات
لقد جسدت خلال جدارياتها ( منظراً شعبياً أو جانباً من مدينة أو مقطعاً من مكان أثري ) وبلغة وجمالية عذبة مدخلة فيها سحرُ الأقواس العربية والأهِلة والزهور البديعة وجعلت من الكتابة كوحدة جمالية أخاذة .

بين عامي 1970-1977 أقامت خمسة معارض شخصية و معارض اخرى داخل العراق ، كما شاركت في معارض عدة خارج العراق منها:

  •  معرض الفن العراقي المعاصر في الكويت
  • المعرض العراقي المتجول في أوروبا
  • معرض لايبزك الدولي في المانيا
  • معرض الفن العراقي المعاصر في دمشق
  • معرض الفن العراقي المعاصر في فرنسا

وكانت عضوة في نقابة الفنانين ونقابة الفنانين التشكيليين العراقيين لقد كان الانسان ومنذ الازل يتعامل مع الطين ولكن تعاملا ً يومياً لغرض العمل في حياته المختلفة ولكن ضمن التطور الزمني كان الطين يولد دوافع عند البشر للعمل في الطين لكي يكون فناً راقياً ومتقدماً في الحياة  لذلك كان الفن والطين واحد يولد ويكون اشكالاً جميلاً في نطاق الحياة ونطاق العالم هذا هو عمل الفنانة سهام السعودي و توفيت رحمها الله أثر نوبة ربو حادة في 1994.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان الفنانة سهام السعودي ويكيبيديا وقد تعرفنا على الفنانة سهام السعودي التي جسدت خلال جدارياتها منظراً شعبياً أو جانباً من مدينة أو مقطعاً من مكان أثري  وبلغة وجمالية عذبة مدخلة فيها سحرُ الأقواس العربية والأهِلة والزهور البديعة تعرفنا على المعارض والأعمال التي قامت بها ودمتم في أمان الله وحفظه.