يوضح الشكل أمامك قفزاً بالمظلة في أربعة أوضاع. في أي موضع من المواضع الآتية تؤثر قوة الجاذبية الأرضية على القفز،أن الجاذبية من أهم العوامل التي تحافظ على الحياة على سطح الأرض و تحافظ الجاذبية على مسافة ثابتة تقريبًا بين الأرض والشمس فيما يعرف بمدار الأرض، وعبر المقال التالي سنتعرف على الإجابة الصحيحة للسؤال السابق.

ما هي الجاذبيّة الأرضيّة الجاذبيّة

الجاذبية هي التي تجعل الإنسان يسقط على الأرض إذا قفز وجعل الأشياء تسقط على الأرض عند رميها ، فهي قوة خفية تشد الأشياء تجاه بعضها البعض ، وهي ما يبقي الإنسان ثابتًا على الأرض ، و كل جسم لديه كتلة جاذبية وكلما زادت الكتلة ، زادت الجاذبية،و جاذبية الأرض تأتي من كتلتها الهائلة، وجاذبية الأرض هامة للغاية لجميع الكائنات الحية ومن المستحيل العيش بدونها ؛حيث إنها تحافظ على الأرض في مدارها الشمسي الملائم، لتصل إلى حرارة الشمس بالقدر المناسب للأرض ، كما أنها تحافظ على الغلاف الجوي ثابتًا ، حيث تحافظ على الهواء الذي تحتاجه الكائنات الحية على الأرض للبقاء على الحياة.

يوضح الشكل أمامك قفزاً بالمظلة في أربعة أوضاع. في أي موضع من المواضع الآتية تؤثر قوة الجاذبية الأرضية على القفز

الجاذبية من المصطلحات المهمة التي ورد ذكرها بعلم الفيزياء ، وهي من أهم الموضوعات الرئيسية التي يتم فرضها على الطلاب في مختلف المستويات الأكاديمية داخل المناهج الدراسية السعودية،و و الجواب الصحيح للسؤال الذي يوضح الشكل الذي أمامك هو القفز بالمظلة في أربعة مواضع ، أي من المواضع التالية تؤثر قوة الجاذبية على القفزة؟ هو:

  • الموضع الثاني.

اقرأ أيضاً : حل سؤال : قامت ساره بتجربة استقصائية

من هو مكتشف الجاذبية الأرضية

يعد الفيزيائي وعالم الرياضيات الإنجليزي إسحاق نيوتن أول من اكتشف قانون الجاذبية ، والذي يعد اكتشافًا كبيراً بالثورة العلمية في القرن السابع عشر، حيث ولد إسحاق نيوتن بتاريخ 4 يناير 1643 في إنجلترا ومات بتاريخ 31 مارس 1727 م،قام بالمساهمة في تطوير مبادئ الفيزياء المتقدمة، من بينها قوانين الحركة ، ومن ضمن الاكتشافات التي ساهم فيها إسحاق نيوتن اكتشافات بصرية وحركية ورياضية ، حيث افترض نيوتن أن الضوء الأبيض يتركب من كافة ألوان الطيف وأن الضوء مكون من جسيمات ، بالإضافة إلى إسهامه في تطوير نظريات أساسيات التفاضل والتكامل.

أهمية الجاذبية الأرضية

إن الجاذبية لها أهمية واسعة في الحياة ، وذلك للأسباب التالية:

  • تبقي جاذبية الشمس الأرض في مدارها ، مما يساعد في الحفاظ على مسافة ملائمة بينهما ، و عليه الاستمتاع بالشمس بشكل مريح.
  • تعمل جاذبية الأرض على حفاظ وجود الغلاف الجوي المحيط بالأرض ، مما يحافظ على قدرة الكائنات الحية على التنفس والحياة.
  • الجاذبية تحافظ على تماسك العالم.
  • تحافظ الجاذبية على الأدوار الحيوية للأجسام و السوائل الموزعة بالجسم ، لذلك يواجه رواد الفضاء مشاكل في الدورة الدموية والصداع.
  • تقوي الجاذبية جهاز المناعة في الجسم حيث بدون وزن تضعف العضلات نتيجة قلة استخدامها ، لهذا يتعين على رواد الفضاء ممارسة الرياضة يومياً.

نظرية الجاذبية الأرضية

قام نيوتن بالمساهمة على تحديد قانون الجاذبية الكونية ، والذي ينص على أن أي جسم مادي في الكون يجذب جسمًا آخر ، وأن قوة الجاذبية تتناسب طرديًا مع ناتج كتلته ، وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما ، بحيث أن مقدار قوة الجذب يساوي ثابت الجاذبية مضروبًا بالكتلة ومقسومًا على مربع المسافة التي وضعها نيوتن القانون عام 1687 م وقام باستخدامه لشرح تحركات الكواكب والأقمار

صحة حادثة التفاحة

يُقال أن بيوتين نفسه تحدث عن قصة جاذبية الأرض وعلاقتها بالتفاحة ، حيث جاء إليه في لحظات الإلهام بهذا الاكتشاف العظيم عندما رأى التفاحة تقع من الشجرة ، ويعتقد الكثير أن هذه القصة هي خرافة وليست الحقيقة ، وأنه لم يتوصل إلى اكتشاف جاذبية الأرض في لحظة واحدة من خلال تفاحة سقطت من شجرة ، لكن واحد من المقربين منه ، العالم ويليام ستوكلي ، أكد هذه الحادثة و و اكد علاقتها بجاذبية الأرض ، الا أن التفاحة لم تسقط على رأسه كما هو يشاع، بل وقعت أمامه على الأرض.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا الى إجابة سؤال يوضح الشكل أمامك قفزاً بالمظلة في أربعة أوضاع. في أي موضع من المواضع الآتية تؤثر قوة الجاذبية الأرضية على القفز،كما تتطرقنا الى ما هي الجاذبية و ما أهميتها و تعرفنا الى مكتشف الجاذبية و نظرية الجاذبية الأرضية و صحة جادثة التفاحة.