حيث أن الدائرة من أقدم الأشكال الهندسية التي عرفها الإنسان ، و على مر العصور تم ابتكار الكثير من القوانين لقياس محيط الدائرة ، و مساحة الدائرة ، و نصف قطر الدائرة ، كما تم وضع قوانين لقياس حجم بعض الأشكال الهندسية داخل الدائرة مثل المثلث.

ما هي الدائرة ؟

حيث يمكن تعريف الدائرة بأنها منحنى مغلق تبعد جميع نقاطه مسافة متساوية من النقطة التي تعد مركز هذه المنحنى المغلق ، كما و تعتبر من أقدم الأشكال الهندسية التي عرفها الإنسان ، و لعل أبلغ دليل على ذلك هو اكتشاف بعض علماء الآثار موقعاً أثرياً في بريطانيا يتضمن على بعض الصخور ذات الشكل الدائري ، و التي ترجع للعصر الحجري.

محيط الدائرة

حيث أن محيط الدائرة هو حجم المسافة حول الدائرة ، كما و تتكون الدائرة من بعض الأجزاء التي تساعد في التعرف عليها بدقة أكثر كما يلي:

  • القطاع الدائري: هو عبارة عن نصف الدائرة أو المساحة الموجودة في نصف قطر الدائرة.
  • القوس: هو أي جزء من أجزاء الدائرة بغض النظر عن حجمه.
  • الوتر: هو عبارة عن المسافة بين أي نقطتين تقعان على منحنى الدائرة.

ما هو قانون محيط الدائرة؟

حيث يتمثل قانون محيط الدائرة في معادلة 2×π×نق ، حيث إن الرمز نق هو قيمة نصف قطر الدائرة ، بينما الرمز π يشير لقيمة ثابتة في المعادلة ، و التي تكون 22÷7 ، أو يمكن استعمال القيمة المباشرة 3.14.

حساب محيط الدائرة

حيث لحساب محيط الدائرة يتوجب عليك ضرب طول قطرها في القيمة باي أو π ، كما و التي تبلغ قيمته 3.14 ، و أيضاً بالتالي إن كان لديك قيمة القطر فيمكنك استعمال المعادلة: طول القطر × π ، أما إن كان لديك قيمة نصف القطر ، فإن هناك تعديلاً بسيطاً يدخل على المعادلة لتصبح 2 × نصف القطر × π.

ما هي مساحة الدائرة ؟

حيث يمكن تعريف مساحة الدائرة بأنها عبارة عن قيمة أو حجم المساحة التي يشغلها الجسم الدائري على سطح مستوي أو ثنائي الأبعاد.

قانون مساحة الدائرة

حيث هناك الكثير من القوانين الرياضية التي تساعدك على حساب مساحة الدائرة حسب المعطيات المتوفرة لديك كما يلي:

  • حساب مساحة الدائرة عن طريق القطر: في هذه الحالة يتم استخدام المعادلة التالية ، مساحة الدائرة = ” π × مربع قيمة القطر” ÷ 4.
  • حساب محيط الدائرة عن طريق نصف القطر: يمكن استعمال معادلة بالشكل التالي ، مساحة الدائرة = مربع قيمة نصف القطر × π.
  • حساب مساحة الدائرة عند معرفة محيطها: في هذه الحالة ربما يتغير شكل المعادلة قليلاً لتصبح ، مساحة الدائرة = (مربع محيط الدائرة) ÷( π× 4).

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم قانون مساحة ومحيط الدائرة ، و أيضاً ذكرنا لكم في هذا المقال الدائرة و تعرفنا عليها ، نتمنى أن ينال إعجابكم .