الفرق بين البيانات والمعلومات ، حيث مصطلحات البيانات والمعلومات هما من المصطلحات المستخدمة والمتداولة بشكل كبير في الوقت الراهن وذلك نظراً للتطور التكنولوجي الكبير والهائل الذي يعيشه العصر الحالي، و البعض يعتقد أن مصطلح المعلومات ومصطلح البيانات يحملان ولديهم نفس المعنى إلا أنه يوجد اختلاف كبير وكلي بينهما في جوانب متعددة و كثيرة، وعبر السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بعرض وتوضيح لكم ما هو الفرق بين البيانات عن المعلومات في المعنى والاستخدام ومصادر وطبيعة كل منهما ، فتابعوا معنا ما يلي لتتعرفوا على كل هذا .

الفرق بين البيانات والمعلومات

البعض قاموا بالاسارة إلى الاختلافات الدقيقة بين كل من مصطلحين المعلومات والبيانات ، ولمعرفة الفرق بين المعلومات والبيانات يجب عليكم إدراك ما الآتي:
1-التعريف: تعرف البيانات على انها هي حقائق غير مجدية للمستخدم حيث تفتقر وتفاقد البيانات إلى التنظيم والترتيب وأما بالنسبة للمعلومات فانها تعرف على انها هي البيانات التي تم خضوعها للمعالجة والتنظيم وأصبحت وصارت ذات فائدة لدى المستخدم.
2-الطبيعة: طبيعة البيانات هي مجموعة من النصوص الغير كاملة والأرقام والرموز فالبيانات تعد مواد خام غير هامة وتكون في صورة وحدات فردية، أما بالنسبة لطبيعة المعلومات فهي عبارة عن بيانات مجتمعية لها معاني و قيمة منطقية.
3-المصدر: العديدون اكدو أن الدرسات والتجارب المبدئية هي المصدر الأول من اجل الحصول على البيانات وحيث تستند هذه البيانات على الملاحظات، بينما مصادر المعلومات كثيرة ومتعددة مثل الكتب والإنترنت والصحف والأشخاص وغيرها.
4-الوضوح: البيانات تفتقر وتفتقد إلى المصدقية والوضوح ولا تعطي او تمنح معنى دقيق للمستخدم، بينما المعلومات تعتبر هي الأكثر موثوقية ومصدقية و وضوح حيث تقدم بيانات معالجة لها فائدة ومعنى كبير للمستخدم.
5-الاستقلالية: البيانات تتميز وتتصف بالاستقلالية نتيجة عدم اعتمادها على المعلومات، بينما المعلومات تفتقر و تفتقد للاستقلالية حيث تعتمد اعتماد كلي على البيانات ثم يتم خضوعها للمعالجة من اجل انتاج المعلومات الدقيقة.
6-الاستخدام: البيانات قد تستعمل وتستخدم من قبل المنظمات التي ترغب وتريد بالقيام بجمع البيانات بغرض و بهدف البحث العلمي وقد لا تيتعمل ولا تستخدم على الاطلاق بينما المعلومات تستخدم وتستعمل بشكل دائم ومستمر حيث يعتمد عليها العديد من الأشخاص والافراد لأغراض متعددة وكثيرة.

الفروق الجوهرية بين البيانات والمعلومات

العديد من الأشخاص يخلطون بين المعلومات والبيانات وذلك بسبب التقارب الشديد بين المصطلحين، فيما يلي عرض الفرق بين المعلومات والبيانات :
• البيانات تتعرض للتلف بمرور الوقت بينما المعلومات لا تتلف لأنها قاطعة وحاسمة .
• البيانات تعتبر أدنى مستويات السلسلة المعرفية بينما المعلومات هي المستوى التالي منها.
• البيانات تتميز بالاستقلالية، بينما المعلومات تتميز بالاعتمادية.
• البيانات تقاس بالكثير من الوحدات مثل البالت والبايت .
• المعلومات تقاس بوحدات قياس الحرارة أو الزمن وغيرها.
• من الممكن اتخاذ القرارات عن طريق المعلومات ولا يمكن اتخاذها عن طريق البيانات.
• كلمة البيانات تستقدمن Datum بمعنى الشيء المعين، بينما كلمة المعلومات تشتق من Informare بمعنى الإبلاغ.
• أي عملية بحثية تبدا بالبيانات باعتبارها حقائق أولية غير مؤكدة وتنتهي بالمعلومات وهي الحقائق المؤكدة.
• البيانات تعد المادة الخام التي يمكن من خلالها تقديم المعلومات، البيانات أساس المعلومات.
• البيانات تتألف من مجموعة من الحقائق التي يتم معالجتها لتقديم المعلومات.
• المعلومات تعد نتاجاً طبيعياً للبيانات المعالجة.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هو الفرق بين البيانات عن المعلومات في المعنى والاستخدام ومصادر وطبيعة كل منهما ، ثم قمنا بذكر الفروق الجوهرية بين البيانات والمعلومات.