سنتعرف على من هو مكتشف الجاذبية الأرضية ، لقد أحدث اكتشاف الجاذبية الأرضية و وضع قوانينها طفرة كبير في العالم، وتغير مسار العالم بأكمله لما لها من أهمية كبيرة في حياتنا، وقد استخدمت القوانين الخاصة بالجاذبية الأرضية في جميع المجالات العلمية والعملية في حياتنا اليومية.

تعريف الجاذبية الأرضية

تعرف الجاذبية الأرضية على أنها ظاهرة فيزيائية طبيعية ، حيث تساعد في استمرار الحياة على وجه الأرض ، كما و يمكن تعريفها على أنها تلك القوى الخفية الثابتة التي تبقي الأشياء في مكانها ، حيث تجعل الإنسان يهبط على الأرض ، و الأشياء تسقط عمودياً ، فكل جسم لها كتلته الخاصة ، حيث كلما زادت الكتلة زادت الجاذبية ، و تمتلك الجاذبية أهمية كبيرة حيث إنها تبقى الأرض في مدارها الثابت حول الشمس، وهو ما يحافظ على حرارة سطح الأرض، كما تبقي الغلاف الجوي ثابتاً.

من هو مكتشف الجاذبية الأرضية

حيث إنّ مكتشف الجاذبية الأرضية هو العالم الكبير إسحاق نيوتن ، وذلك حينما سقطت تفاحة بشكل عمودي على رأس نيوتن، مما جعله يتساءل عن السبب، وبدأ في البحث عن سبب سقوطها بشكل عمودي دون أن تنحرف يساراً ويميناً ، أو ترتفع لأعلى، ومن هنا بدأت رحلته في اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية ، و بعد أن أثبت صحة اكتشافه، بدأ في تطوير القانون، ليحدد قانون الجذب بين جسمين لهما كتلة.

المساهمات الأولى في اكتشاف الجاذبية

حيث لم يكن نيوتن هو أول من حاول اكتشاف قوانين الجاذبية ، حيث سبقه العديد من العلماء ، الذين قاموا بدراسة تلك الظاهرة ووضعوا نظريات أولية تتمثل في:

  • غاليلو غاليلي: حيث ذكر غاليلو أن الأجسام تسقط نتيجة خضوعها لقوى جاذبية أرضية ، و أنّ الأجسام تسقط بنفس التسارع باختلاف أوزانها.
  • أرسطو: كان اعتماد أرسطو أنّ كل جسم سماوي يتأثر بحركة محددة لا تؤثر عليها عوامل خارجية أخرى ، و أن تلك الأجسام الأرضية الكبيرة تتحرك لمركز الأرض ، و الجسم الذي يتحرك بسرعة ثابتو تؤثر عليه قوة باستمرار.

حياة إسحاق نيوتن

حيث ولد إسحاق نيوتن في25 من شهر ديسمبر لعام 1642 ، في إحدى قرى إنجلترا، بدأ حياته الجامعية بدراسة القانون في جامعة كامبريدج، حيث حصل على البكالوريوس في القانون في عام 1665، وبعد ذلك توجه لدراسة علم الرياضيات والفيزياء وعلم البصريات والفلك، وفي أقل من عام واحد أتم نيوتن الأبحاث الخاصة بقوانين الحرقة الثلاثة ، و حصل على درجة الماجستير في العلوم الذي اهتم بها و تعلمها ، و الجدير بالذكر أنه بدأ الدراسة بنفسه معتمداً على نفسه و ذلك لأن جامعة كامبريدج أوقفت الدراسة بسبب انتشار وباء الطاعون في إنجلترا، ولم يكن نيوتن مهتماً بالعلوم البحتة فقط، إنما كانت له الكثير من وجهات النظر الدينية والفلسفية وغيرها، ويذكر أن نيوتن قد وافته المنية في دولة بريطانيا في عام 1727م.

 

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان من هو مكتشف الجاذبية الأرضية ، و هو العالم الكبير نيوتن ن كما تعرفنا أيضاً على حياته ، و أيضاً المساهمات الأولى في اكتشاف الجاذبية.