حيث يعد الخط العربي من أكثر خطوط اللغات التي تقبل الزخرفة و التنوع في رسم الحرف ، و هذا ما يدل على مرونة حروف اللغة العربية ، و قد تنافس الخطّاطون في رسم هذه الحروف و اخترعوا لها خطوطاً جديدة ، حتى تنوعت و تعددت طرق كتابة الخط العربي، وفي هذا المقال سنبيّن لكم ما هي أنواع الخط العربي ؟

الخط العربي

حيث إن الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية ، كما تتمتع الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية متنوعة عن طريق المد و الرجع و الاستدارة و التزوية و التشابك و التداخل و التركيب ، كما و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستخدم لتزيين المساجد و القصور ، كما أنه يستخدم في تحلية المخطوطات و الكتب و خاصة لنسخ القرآن الكريم ، كما و قد شهد هذا المجال إقبالاً من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر و الحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة و المصاحف ، حيث يعتمد الخط العربي جمالياً على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستعمل في أدائه فنياً العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى ، كالخط والكتلة ، ليس بمعناها المتحرك مادياً فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في وقت واحد.

ما هي أنواع الخط العربي ؟

  • خط الثلث: حيث أنه هو أصل الخطوط العربية و أجملها، ويستخدم غالباً في سطور المساجد في المحاريب والقباب وعناوين الكتب والصحف.
  • الخط الديواني: حيث يتمتع باستقامة سطوره من أسفها، وحروفه ملتوية أكثر منها في الأنواع الأخرى، كما ويستخدم في مراسلات الملوك والرؤساء، والشهادات الدراسية، والبطاقات الشخصية والتحف الفنية وغيرها.
  • خط الإجازة: هو خط يتوسط بين الثلث والنسخ، ويكون في ابتداء حروفه ونهاياتها بعض الانعطاف، ويستخدم في كتابة عناوين سور القرآن الكريم والكتب، والإجازات العلمية والبطاقات الشخصية وغيرها.
  • خط التعليق: وتمتاز حروفه بدقتها وامتدادها، وهو كخط الرقعة لا يحتمل التشكيل أو التركيب، و يستعمل في المواضع نفسها التي يستخدم فيها خط الرقعة.
  • خط النسخ: كما كان يستخدم لنسخ الكتب فعرف بالنسخ، حيث تمتاز حروفه باللين والمطاوعة، يستخدم في حروف المطابع، وأغلب الكتب والصحف والمجلات اليوم تُطبع به.
  • خط الرقعة: و يعتبر هو أسهل الخطوط، ويتمتع بالوضوح واستقامة الحروف، ويستخدمه الناس في أمورهم اليومية، كما يستعمل في عناوين الصحف والكتب والإعلانات التجارية لوضوحه وبساطته، ولا يحتمل التشكيل أو التركيب.
  • الخط الكوفي: و يعتبر هو أقدم الخطوط، كما و يمتاز بزواياه واستقامة حروفه، ويكثر فيه التعقيد حتى يصعب على غير المتخصص قراءته، ويستعمل للزخرفة والزينة.
  • خط جلي الديواني: وهو خط تكثر فيه الحركات والنقاط الصغيرة بحيث تملأ الفراغات بين الحروف، فتصعب قراءته على غير المتخصص، و يكتب به كلما يراد إظهاره بمظهر الزينة والترف.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان ما هي أنواع الخط العربي  و أوضحنا كل خط مع ذكر مميزاته الخاصة به ، حيث أوضحنا أيضاً الخط العربي.