يتفوق قرص الفيديو الرقمي dvd علي القرص المدمج cd في سعته التخزينيه,  يعد جهاز الحاسوب من افضل الاجهزة الالكترونية التي تم اختراعها في العصر القديم ولكنها تطورت عما كانت عليه في الماضي ,فقد أصبحت تلبي احتياجات الانسان بصوره كبيره فقد ساعد في سهولة التواصل مع الاخرين وقربت المسافات , فاصبح العالم قريه صغيرة , ويومًا بعد يوم تفاجئنا التكنولوجيا بتطوراتها وتحديثاتها الجديده ،خصوصا في مجال تخزين البيانات والمحافظة عليها، ومن أهم الأقراص التي تم استخدامها في السنوات الماضيه حيث الأقراص الرقمية،مقارنة بالأقراص المضغوطة.

يتفوق قرص الفيديو الرقمي dvd علي القرص المدمج cd في سعته التخزينيه

 ان القرصان يختلفان في السعة  وطريقة التسجيل والتخزين, ولكنهما يتشابها  من حيث أن كلاهما عبارة عن أقراص ضوئية ,بقدر الاختلاف الذي يخص الأمر بالتسجيل ، ويعتمد القرص المضغوط على وحدتي القراءة والكتابة ، بينما يجب أن يجمع قرص DVD بين قرصين مضغوطين بطريقة فنية. فيما يتعلق بالتخزين ، حيث يستطيع القرص الرقمي تخزين ما يقارب إلى 17 جيجا بايت ، اما القرص المضغوط تخزينه  يصل إلى حوالي سبعمائة ميجا بايت فقط. ومن هنا  اليكم الجواب على السؤال, من كتاب الحاسب وتقنية المعلومات, الفصل الدراسي الأول,  ضع علامة صح وعلامة خطأ.

الاجابه هى: صح.

من الأمثلة على وحدات التخزين:

ان وحدات تخزين المعلومات في الحاسوب هي الوحدات التي تستعمل من اجل حساب مساحات الذاكرة في الحاسوب، وهي تعبر بشكل اساسي عن كمية المعلومات المخزنة وتقاس بالبايت ومضاعفاته و لها أنواع  مختلفه ، ومن الأمثلة عليها  :

  • القرص الصلب : ويعد الجزء الاساسي  من اجل التخزين داخل الحاسوب ، فهو  يمتاز بسعات تخزين كبيرة .
  • القرص الصلب المرن: يستعمل في تخزين البيانات ، فهو يتسم بصغر حجمه ، وتعد السعة التخزينية له قليله ، والكتابة تتم عليه عن طريق مشغل الأقراص المرنة.
  • القرص المدمج: وهو يكون ممتلئ وله سعة تخزينية كبيرة ، وعن طريق مشغل الأقراص المدمجة تتم القراءء منه.
  • القرص الفيديو الرقمي : إستخدام  هذا القرص عديده ويتشابه مع القرص المدمج، فهو مختلف في سعته التخزينية الكبيرة وكفاءة عمله.
  • شرائح التخزين: وهي تعتبر  من أجدد واحدث وحدات التخزين ، فهي تعمل على تخزين البيانات والمعلومات بكميات كبيرة, واليكم تفصيل اكثر عن بعض الواحدات .

ما هي الأقراص الرقمية DVD

ان الأقراص الرقمية تتشابه مع الأقراص المضغوطة لانها أقراصا ضوئية،و تتميز بالكثير من الايجابيات التي تجعلها اروع من سابقتها، حيث أن السعة التخزينية لقرص DVD واحد مزدوج الوجه يمكن أن تصل إلى ما يزيد عن 17 جيجابايت، بينما قرص الـ DVD أحادي الوجه فتصل سعته التخزينية إلى حوالي 4.7 جيجا بايت، ويحتاج هذا النوع من الأقراص إلى سواقة خاصة لقراءته، ولا يمكن اعتماد تلك التي تقرأ الـ CD.

ما هو القرص المدمج

ان القرص المدمج أو القرص المضغوط  يرمز إلى بـ CD وذلك اختصارًا لـ Compact Disc، وهو أحد أنواع الأقراص الضوئية التي تستخدم في حفظ وتخزين البيانات، ويمكن أن يستوعب مساحة حتى سبعمئة ميجا بايت، ويعتمد بالتخزين بشكلٍ رئيسي على الإشارات الرقمية، وايضا إلى اعتمادها على الأشعة الليزرية التي تكون على شكل مسارات حلزونية ضيقة من أجل تخزين البيانات، كما يتم طلاء الجهة المخزن عليها بطبقة من الألمنيوم، وذلك من قبل الشركة المصنعة

ما الفرق بين Cd, dvd:

ان الفرق  يكون بين CD وDvD حيث تتراوح سعة CD حوالي 650 ـ 700 ميغا بايت أما DVD حوالي 4.7 ميغا بايت أي ما يصل سبعة أضعاف السي دي ، من ناحيه إمكانية تسجيلها فمن الممكن للمستخدم أن يسجل على السي دي عن طريق ما يعرف CDـRW أي ما تعرف بوحدات الكتابة والقراءة أما الدي في فهو ينتج عن دمج قرصين مدمجان مع بعضهما البعض بأسلوب تقني ، حيث أن نوع الأقراص البصرية للسي دي والدي في من حيث سعرها حيث أن يعد الأخير أغلى تكون أعلى بعشر أضعاف حوالي.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “يتفوق قرص الفيديو الرقمي dvd علي القرص المدمج cd في سعته التخزينيه” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال , وأيضا علي الأمثلة على وحدات التخزين, و الأقراص الرقمية DVD , وعيرها من المعلومات التي تتعلق بالاقراص, من خلال موقع الجنينة.