إجابة سؤال وشرح سبب استخدام التوصيل التوازي في المباني حيث هناك نوعان أساسيان من التوصيلات في الدوائر الكهربائية ، وهما التوصيل بالدارة الكهربائية في نظام التوالي ، والنظام التوازي و يختلف كل منهما عن الآخر ، حيث أن التوصيل التوالي يكون في مسار التيار الكهربائي الذي يسير في اتجاه واحد ولا يمكن التفرقة في مسار ولا توجد مفاتيح كثيرة تقوم بإيقاف التيار ، وهو موجود فيما يتعلق بالأسلاك والألعاب الصغيرة ، و بالنسبة لتوصيل على التوازي في المباني سوف نوضح سبب استخدام هذا النوع من التوصيل بالمباني خلال المقال التالي.

تعريف الدارة الكهربائية

يستخدم مفهوم الدارة الكهربائية أو الدارة الإلكترونية للإشارة إلى مجموعة من المكونات الإلكترونية التي تقوم بالسماح لمرور التيار الكهربائي بحيث تكون نقطة البداية هي نفسها نقطة النهاية لتكوين دارة مغلقة ، ويمكن أن تكون مكوناتها متصلة إما على التوالي أو بالتوازي و تتكون أبسط دارة كهربائية من مولد جهد كهربائي وممرات تسمح بتدفق التيار عادة ما يكون عبارة عن أسلاك موصلة وحمل كهربائي يستهلك الطاقة.

التوصيل على التوازي

يمكن تعريف التوصيل على التوازي بأنه توصيل المقاومات ببعضها البعض بحيث يكون هناك أكثر من مسار يتدفق من خلاله التيار الكهربائي ، حيث يتم توصيل نهاية المقاومات من كلا الطرفين بنقطة مشتركة واحدة أو تقاطع مشترك واحد ، و من خلاله يمكن حساب قيمة المقاومة الإجمالية في الدارة وفقًا للقانون التالي: (1 / R eff) أو (1 / R T = 1 / R 1 + 1 / R 2 + 1 / R 3 … 1 / R n).

وضح سبب استخدام التوصيل على التوازي في المباني

السبب في أن معظم التركيبات المنزلية أو المباني تعتمد على نظام التوصيل على التوازي هو أن الدارة تحتوي على أكثر من مسار يمر من خلالها التيار الكهربائي ، وبالتالي فإن فشل أي مسار لا يؤثر على بقية المسارات ، وبالتالي على كل جهاز تستخدم الطاقة الكهربائية في المكان يمكن أن يعمل أو يتوقف بشكل منفرد دون التأثير على المكونات الباقية في الدارة ولكن عند استخدام التوصيل على التوالي وهو أمر من النادر حدوثه فلا تعمل الدارة حينها ولا يعمل أي من مكوناتها إلا إذا كانت جميع الأجهزة متصلة.

اقرأ أيضاً : حبل أخضر طوله 15 تقريبًا، وحبل أزرق طوله 11 . تقريباً. هل ما قاله عمر صواب أم خطأ؟

من مميزات التوصيل على التوازي

مزايا توصيل المقاومات بالتوازي هي:

  • يتم تقسيم التيار الكهربائي الذي يمر عبر الدارة وتوزيعه عليها.
  • المقاومة الإجمالية الناتجة منخفضة للغاية و يمكن توصيل أجهزة كهربائية متعددة بواسطة مفتاح واحد ، لأن التيار الذي يمر عبر كل جهاز يختلف باختلاف المقاومة الكهربائية فيه.
  • يمكن تشغيل كل جهاز على حدة أو يمكن تشغيل كل الأجهزة معًا في دارة متوازية.
  • فرق الجهد عبر المقاومات هو نفسه عبر جميع المقاومات المتصلة بالتوازي.
  • عند تلف أي من الأجهزة المتصلة بالدارة التوازي ، يتدفق التيار إلى الأجهزة الأخرى وتستمر في العمل.

كيفية بناء دارة كهربائية على التوازي

و فيما يلي خطوات توصيل دارة كهربائية بالتوازي:

  • قم بتوصيل أحد طرفي السلك الأول بالقطب الموجب للبطارية ، وقم بتوصيل الطرف الثاني منه بالطرف الأيسر لحامل المصباح الأول و قم بتوصيل أحد طرفي السلك الثاني بالقطب الآخر للبطارية ، وقم بتوصيل الطرف الثاني منه بأحد طرفي المفتاح الكهربائي.
  • قم بتوصيل أحد طرفي السلك الثالث بالطرف الآخر من المحول ، ثم قم بتوصيل الطرف الثاني منه بالطرف الآخر من حامل المصباح الأول و قم بتوصيل أحد طرفي السلك الرابع بطرف حامل المصباح الأول ، ثم قم بتوصيل الطرف الثاني منه بأحد طرفي حامل المصباح الثاني.
  • قم بتوصيل السلك الخامس بالطرف الآخر من حامل المصباح الأول ، وبالطرف الآخر من حامل المصباح الثاني.
  • إذا كان الاتصال صحيحًا ، فسيتم تشغيل المصباحين عند الضغط على المفتاح.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي قدمنا فيه توضح و إجابة سؤال لماذا يستخدم التوصيل على التوازي في المباني ، كما تعرفنا لمفهوم الدارة الكهربائية و التوصيل على التوازي و تتطرقنا لمميزات التوصيل على التوازي و كيفية بناء دارة كهربائية على التوازي.