منذ بداية العالم الدراسي طرح الطلبة عدد كبير من الأسئلة الخاصة بمادة التكنولوجيا عبر المواقع الإلكترونية، نظرا لأهميتها الكبيرة وتكمن هذه الأهمية في أنها تساعد في تطوير العلم والمعرفة من خلال الحصول على المعلومات وتطويرها، كما ساعدت في التعرف على جهاز الحاسوب ومكوناته والتمكن من استخدامه، بالإضافة إلى أنها تساعد في التعرف على التطورات والتقدم التكنولوجي التي حدث في السنوات الأخيرة، وبناء على ما سوف نتطرق في هذا المقال إلى الإجابة على السؤال التالي هو برنامج أو جهاز يستخدم لأمان الشبكة ويعتمد على التحكم في حركة نقل البيانات الواردة والصادرة من خلال تحليل حزم البيانات وتحديد ما إذا كان ينبغي السماح لها بالمرور أم لا.

 

آمن المعلومات ويكيبديا

أمن المعلومات، هو العلم المكرس لحماية المعلومات المنقولة عبر الإنترنت من المخاطر التي تهددها. مع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة ، أو ما يسمى بنقل البيانات من موقع إلى آخر عبر الشبكة، أصبح أمن البيانات والمعلومات قضية مزعجة ومهمة للغاية. عنوان. يمكن تعريف أمن المعلومات على أنه علم حماية المعلومات من المخاطر التي تهددها أو تمنع الحواجز ضد مهاجمتها من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحمايتها من المخاطر الداخلية أو الخارجية، ومعايير وإجراءات لمنع دخول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مصرح لهم من خلال الاتصالات ولضمان صحة وصحة هذه الاتصالات.

أنظمة أمن المعلومات

يرتكز أمن المعلومات إلى العديد من الأنظمة أبرزها:

  • أنظمة حماية قواعد البيانات.
  • أنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة.
  • أنظمة حماية نظم التشغيل
  • أنظمة حماية البرامج والتطبيقات.

 

أهداف أمن المعلومات

  • توفير كافة الضوابط الأمنية التي يتم استخدامها من أجل حماية النظام .
  • دعم وحماية قنوات الاتصال المختلفة المستخدمة من أجل الوصول إلى البيانات والمعلومات .
  • توفير نظام عالي من السرية التي تهدف بشكل أساسي إلى استمرار عملية الحماية والتأمين في كافة الأوقات.
  • السيطرة على هجوم تعطيل الخدمة من خلال منع حدوث أي انقطاع في الخدمة.
  • توفر البيانات حيث يهدف أي نظام معلومات إلى ان تكون المعلومات متوفرة عند الحاجة إليها، وبالتالي أن عناصر النظام الآتية تعمل بشكل صحيح ومستمر:
  1. قنوات الاتصال المستخدمة للوصول.
  2. نظم عالية السرية تهدف إلى استمرارية الحماية في جميع الأوقات.
  3. منع انقطاع الخدمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي
  4. ضمان منع هجمات الحرمان من الخدمة.
  5. الأنظمة الحاسوبية المستخدمة لتخزين ومعالجة المعلومات.
  6. الضوابط الأمنية المستخدمة لحماية النظام.

هو برنامج أو جهاز يستخدم لأمان الشبكة

يعتبر سؤال هو برنامج أو جهاز يستخدم لأمان الشبكة ويعتمد على التحكم في حركة نقل البيانات الواردة والصادرة من خلال تحليل حزم البيانات وتحديد ما إذا كان ينبغي السماح لها بالمرور أم لا  من أكثر ما يشغل تفكير الطلبة، وبعد البحث تبين أن الإجابة الصحيحة هي امن المعلومات.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هو برنامج أو جهاز يستخدم لأمان الشبكة ويعتمد على التحكم في حركة نقل البيانات، حيث تعرفنا إجابة واحد من أصعب أسئلة مادة التكنولوجيا.