هل يخفى القمر شرح نص ، مرحبا بكم في مقال جديد في المنهاج التعليمي الأول ثانوني في اللغة العربية و عبر الجنينة سنتعرف إلى شرح نص القصيدة الغزلية

 قصيدة هل يخفى القمر

هي قصيدة من النوع الغزلي و هي ذات طابع شعري حسي حضري للشاعر عمر بن أبي ربيعة ،و فيها الراء الساكتة التي تم أخذها من الديوان الخاص به.

حيث أن المحور الأول في القصيدة يتحدث عن الغزل و أما موضوع القصيدة فهو وقوف الشاعر على الاطلال و يستحضر خلاله المغامرات التي كان يقضيها مع محبوبته و اترابها و يشكف عن مدى تعلقه بها.

هل يخفى القمر شرح نص

شرح قصيدة هل يخفى القمر  يكون حسب الموضوع او بنية النص أو معيار الموضوع و الزمان ، و الشرح للنص على النحو التالي :

  • من البيت الأول إلى البيت الثالث : الوقوف على الأطلال ، في الزمن الحاضر.
  • بقية الأبيات : العودة و استحضار المغامرات العاطفية مع الحبيبة في الماضي و التغزل بها.

تحليل نص هل يخفى القمر

في المقطع الأول اعتمد الشاعر على العادة التقليدية القديمة في مطلع القصيدة و عبر بها من خلال التزام عمر و الوفاء الذي كان منه تجاه الشعر و الشعراء في كتابة قصيدته.

و ذكرها في مغان و صير ، و الوصف الخاص بها : الدراسة المهجورة الخالية من الناس و علو الشجر و ان التراب و المطر قد عم المكان و هو صورة للخراب و الدمار الذي حل على المدينة بعد مغاردة محبوبته.

و في هذه الصورة الشوق إلى السعادة التي كانت في الماضي و ألم الغياب في الحاضر .

المقطع الثاني من شرح نص قصيدة. هل يخفى القمر

عبر في القصيدة عن أمنية الشاعر في صورة محبوبته التي لا تقوم بإخفاء عاطفتها وشعورها ، بل يكشف حب النساء إلى شخصية عمر و أما الامينة فهي كانت للغزل برموز الجمال و قد استعيرت هذه الصفة من القمر و هو يرمز للعشق براىحة المسك الذي تمسك بالثوب.

حيث تنقلب العواطف و المشاعر بين هذه المراة و عمر فتصبح له عاشقة و هو معشوق ، و يذكر صفاته النرجسية و الغرور داخله و الفخر بذاته.

و في النهاية أظهر عنصر التشويق في عنصر القص و ءلك من خلال عوظته للزمن و تذكره باستخدام أداة “بينما”.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل يخفى القمر شرح نص و قمنا بشرح مفصل للقصيدة و محاولها و تحليل لها ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.