هل جميع المربعات متشابهة، يدور في اذهان البعض منه عدد من الاسئله الرياضية، و التي نرغب في الاجابه عنها، ومن ضمن هذه الاسئله هل ان المربعات جميعها متشابهة، ام انها تختلف في بعض الصفات، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: هل جميع المربعات متشابهة، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل جميع المربعات متشابهة

يُقال إن شكلين متشابهين إذا كان أحدهما مطابقًا للآخر بعد تحجيمه تكبيره أو تصغيره، و ذلك مع دوران إضافي أو حركة للحصول على الاتجاه الصحيح المقابل للشكل الأصلي.

و على سبيل المثال: تتشابه جميع الدوائر مع بعضها البعض؛ لأنها تختلف فقط في نصف القطر، و جميع المربعات متشابهة مع بعضها البعض، و لكن ليست كل الأشكال البيضاوية متشابهة مع بعضها البعض، كما أنها ليست كذلك.

إقرأ المزيد: اسماء الاشكال الهندسية بالعربية مع الصور.

ما هي نتائج التشابه

هناك مجموعه من نتائج التشابه الموجوده بين الاشكال الهندسية، والتي سوف نذكر عددا منها، و نتائج التشابه بين الأشكال الهندسيه هي:

  • أطوال الأضلاع المتقابلة من الشكلين المتشابهين متناسبة.
  • قياسات زواياهما المتقابلة متساوية.
  • نسبة محيطي مضلعين متشابهين تساوي نسبة أوجه التشابه بينهما.
  • نسبة مساحتي مضلعين متشابهين تساوي مربع نسبة التشابه.

هل يوجد تشابه في المثلثات

يُقال إن مثلثين متشابهين إذا كانت الزوايا المتقابلة، و لكل منهما متساوية، أي عندما ينتج أحدهما عن الآخر عن طريق زيادته أو إنقاصه.

وأطوال ضلعي المثلثين المتشابهين متناسبة، أي إذا كان طول أقصر ضلع في المثلث الأول ضعف طول أقصر ضلع في المثلث الثاني، فسيكون طول كل من الأطول و متوسط ​​أضلاع المثلث الأول، و هو ضعف طول أضلاع المثلث الثاني الأطول ومتوسطها أيضًا.

وبالتالي فإن النسبة بين أطوال أضلاع المثلث الأول الأقصر والأطول تساوي نسبة أطوال أضلاع المثلث الثاني أقصر و أطول، و يتم تمثيل أوجه التشابه بالرمز (~).

و يتشابه المثلثان إذا كانت أطوال أضلاعهما المتوافقة متناسبة، و يتشابه مثلثا إذا كانت زاويتان للمثلث الأول تساوي زاويتين من زاويتين من المثلث الثاني (الزاوية).

و يتشابه المثلثان إذا كان قياس زاوية مثلث ما يساوي قياس زاوية مثلث آخر، و كان أطوال الضلعين اللذين يحتويان على هذه الزاوية متناسبين من جميع الجوانب.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: هل جميع المربعات متشابهة، كما و تحدثنا أيضاً عن ما هي نتائج التشابه، و ذكرنا كذلك هل يوجد تشابه في المثلثات، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.