هل الحوت من الثدييات ، توجد فئة كبيرة من الناس تجهل تصنيف الحوت في البيئة حيث تظهر أن الوحدة التي تنتمي إليها الحيتان غير واضحة وطرح السؤال هل الحيتان تبيض أم تلد؟ ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نتعرف إلى فصيلة الحيتان

هل الحوت من الثدييات

موطن الحيتان في المحيطات في الأعماق و كثير من الناس يصنفها على أنها نوع من الأسماك كونها تعيش في المياه و تشبه الأسماك إلى حد كبير.

و مع هذا فإن الحيتان ليست نوع من أنواع الأسماك و لكنها تصنف تحت تصنيف الثدييات البحرية و هي تعتبر نوع نادراً عن  كافة الثديات حيث أنها تكيفت تحت الماء و لا تستطيع البقاء فوق سطح الارض.

أكبر الحيتان و تصنيفها في المجموعة البيئية

الحوت الأزرق هو أكبر حيوان بحري و حي  و الأكثر ضخامة  و يوجد من الحيتان حوالي 88 نوع،  متوزعه على كافة أنواع المحيطات و البحار في العالم.

و بالنسبة عالى تصنيف الحيتان فهي عبارة عن ثديات بحرية لها جسم انسيابي و زعنفاء أفقية و تحتوي على فتحه قذف ماء من فوق رأسها و يوجد أنواع من الحيتان حسب التغذية التي يعتمدون عليها و هي:

  • الحيتان المسننة ( لها أسنان كبيرة و حادة)  : مثل حيتان العنبر التي تقوم بالتغذية على الطيور البطريق و الفقمة.
  • الحيتان المنقارية : التي تتغذى على القشريات و الحبار و الأسماك.
  • الحيتان البلين : التي تعتمد في تغذيتها على العوالق عن طريق ترشيح تلك العوالق في أفواههم.

مميزات جعلت الحيتان في تصنيف الثدييات

هنالك صفات انفردت بها الحيتان حتى تم تصنيفها تحت وحدة الثدييات و من هذه المميزات :

  • هي قدرتها على تنظيم درجة حرارة جسمها في نطاق ثابت و ذلك عبر أنشطة الجسم الداخلية من تنظيم درجة حرارة جسمها.
  • لا تحتاج إلى أشعة الشمس حتى تقوم بتنظيم درجة حرارتها كبقية الزواحف.
  • احتوائها على غدد الثديية .
  • وجود الشعر على أجسادنا.
  • تتنفس بواسطة الرئتين.

السلوك الإجتماعي الخاص بالحتيان

من المعروف أن الحيتان صاحب الذكاء عالي و لها سلوك إجتماعي معقد و أيضاً تمتاز  بالحجم الهائل لبعض أعضاء جسمها كالحوت الأزرق حيث يبلغ الحد الاقصى على طوله 29.9 متر و وزنه 173 طن مما يجعله يحتل المرتبة الأولى في أكبر حيوان على سطح الأرض.

و لكن هنالك خوف من تعرضها للانقراض بسبب الشراهة في الإقبال على صيدها للحصول على لحومها و زيوتها و دهنها من قبل الصيادين الأسماك و عمليات الصيد التجارية.

و بهذا إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل الحوت من الثدييات و تعرفنا إلى أنواع الحيتان وخصائص المميزه لها وسلوكها و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود .