أردنا نحن فريق الجنينة أن نقدم لكم السؤال الذي يسأل عنه الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي وهو معرفة قارن سعيد أسعار قطع الحلوى التي يشتريها من أربعة متاجر مختلفة. أي المتاجر كان سعر القطعة الواحدة فيها ثابتا، مهما كان عدد القطع المشتراة والذي سوف سنتعرف الآن سويا على هذا الموضوع ونتمنى لكم قراءة ممتعة.

المقارنة واستخدام النسب والتناسب

في العادة نقوم باستخدام النسبة من اجل المقارنة بين شيئين، أما بالنسبة لتناسب فهو عبارة رياضية نستخدمها من احل المقارنه بها بين رقمين أو قيمتين، حيث تكون المقارنة هنا بين الأشياء، أو الأشخاص، اي بمعنى مبسط اخر هي عبارة عن جملة يتم من خلالها التعبير عن مقدارين (نسبتين) متساويتين، وايضا يتم التعبير عن المقارنة رياضياً بـ: (:) أو (/) أو من خلال كسر ويكون بين القيمتين المتقارنتين علامة (=).

قارن سعيد أسعار قطع الحلوى التي يشتريها من أربعة متاجر مختلفة. أي المتاجر كان سعر القطعة الواحدة فيها ثابتا، مهما كان عدد القطع المشتراة

من اجل ان يتم اجراء المقارنة بين قيم أو أشياء أو أرقام، يجب عليك استخدام النسبة والتناسب بينهما، وفي هذا السؤال ؛ ولمعرفة أي المتاجر كان سعر القطعة الواحدة فيها ثابتاً، يجب عليك النظر أولاً إلى الخيارات المطروحة، والتي كانت كما يلي:

  • أ) عدد القطع __ سعر(ريال)
    3 __ 3.5
    6 __ 6
    9 __ 8
  • (ب) عدد القطع __ سعر(ريال)
    3 __ 3.5
    6 __ 6.5
    9 __ 9.5
  • (ج) عدد القطع __ السعر(ريال)
    3 __ 3
    6 — 6
    9 __ 9
  • (د) عدد القطع __ سعر( ريال)
    3 __ 3
    6 __ 5
    9 __7
  • الجواب هو (ج)

ما هي أنواع التناسب

يمكنكم القيام بمقارنة الكميات في الرياضيات عن طريق ستخدام النسبة والتناسب ، حيث تنقسم التناسب إلى نوعين رئيسيين ومن خلال مقالنا هذا سوف نقدم لكم هذان النوعين و هما كما يلي:

  • التناسب الطردي: أي بمعنى أن الزيادة في إحدى القيمتين تكون عبارة عن الزيادة في القيمة الأخرى مباشرة وايضا تكون بنسب زيادة ثابتة، مثال: تزداد كمية استهلاك الماء بزيادة عدد السكان.
  • التناسب العكسي: يعني أن الزيادة في إحدى القيمتين تكون في نقصان القيمة الأخرى مباشرة اي بمعنى نسب نقصان ثابتة، مثال: يتناسب التيار الكهربائي عكسيا مع المقاومة.

استخدامات التناسب

يوجد لتناسب العديد من الاستخدام، سنتعرف الان معا على ابرز هذه الاستخدامات فيما يلي:

  • يتم استخدم التناسب في حالك نريد أن نضاعف الكميات، أو نقللها، حيث يكون ذلك من خلال  ضرب النسب أو قمة النسب على نفس العدد.
  • كما يستخدم التناسب في المقاييس التي تختلف عن بعضها البعض، وذلك عندما نقوم برسم خريطة ما وايضا في الصور.
  • ويمكن بواسطة التناسب نقارن جزء لجزء، أو جزء لكل.

 

 

وفي نهاية مقالنا اليوم قدمنا لكم مقال بعنوان قارن سعيد أسعار قطع الحلوى التي يشتريها من أربعة متاجر مختلفة. أي المتاجر كان سعر القطعة الواحدة فيها ثابتا، مهما كان عدد القطع المشتراة، حيث قمنا بالاجابة على سؤالكم وتعرفنا على التناسب.