يبحث العديد من الأشخاص عن نوع المد في كلمة سعيد حيث أن المد من الأحكام الهامة في اللغة العربية لنتعلم نطق الكلمات بالشكل الصحيح خاصة عند تجويد وترتيل القرآن الكريم، ولنتعرف على نوع المد في كلمة سعيد تابعوا معنا .

نوع المد في كلمة سعيد

كلمة سعيد من الأسماء وتدل أيضاً على صفة وهي مستمدة في الأصل من كلمة سعادة، نوع المد في كلمة سعيد مد بالياء لذلك فإن المد هو مد بالياء وهو يختلف عن حرف الياء المعروفة فليست كل الكلمات التي تحتوي على حرف الياء يكون بها مد بالياء مثل كلمة يوم، لذلك يجب التفريق بينهما.

المد بالياء

المد بالياء هو إطالة الصوت خلال النطق بحرف الياء وهو عكس القصر أي نطق الحرف كما هو بدون تطويل، وتنقسم حروف المد لحرف الواو الساكنة التي يأتي الحرف السابق لها مضموما، وحرف الألف الذي يأتي الحرف السابق له مفتوحا، وحرف الياء الساكنة ويأتي الحرف السابق لها مكسورا.

 المد

المد في اللغة العربية هو زيادة واطالة على صوت الحرف وهو مهم في تفسير المعاني واتقان لفظ الكلمات، أما عن المد في التلاوة والتجويد فله أنواع وهي: مد أصلي والذي يعرف باسم المد الطبيعي ويأتي في حالة عدم وجود همزة أو سكان سابقة لحرف المد ويمد هذا النوع بمقدار حركتين أما المد الثاني فهو المد الفرعي وهو مد يسبق فيه حرف المد بهمزة أو سكون سواء في كلمة واحدة أو كلمتين وله نوعان متصل ومنفصل.

المد الطبيعي

ينقسم لنوعين وهما المد الكلمى ومد العوض، وهما المد الكلمى وهو جمع حروف المد الكلمى في كلمة ينادونك، ويأتي فيه حرف المد بكلمة واحدة ومنا هنا أطلق عليه اسم الكلمى، ويمكن أن يأتي ثابت وصلاً ووقفا، ويمكن أن يأتي ثابتاً وصلاُ بلا وقف، أو ثابتاُ وقفاُ بلا وصل، ويكون المد بمقدار 2 من الحركات فقط، ويمكن أن يأتي المد الكلمى ثنائياً كما في بداية بعض الكلمات في القرآن الكريم وهي مطالع السور ، ككلمة طهر، حي، ط) ومد العوض وهو متفرع من المد الطبيعي ولا يأتي سوى في حال الوقف، والسبب في ذلك هو الوقف على الكلمات بالألف الممدودة عوضاً عن التنوين، ومن ذلك كلمة غزى التي يتم قراءتها بالمد الطبيعي في حالة الوقف.

المد الفرعي

المد الواجب ويطلق عليه أيضاً اسم المد المتصل بسبب اتصال حرف المد بالهمزة و النوع الثاني هو المد الجائز ويمكن فيه المد أو القصر وفيه تأتي الهمزة عقب حرف المد في اثنين من الكلمات المنفصلة، ويوجد منه فرع آخر منه يطلق عليه اسم المد لعارض للسكون والنوع الثالث هو المد اللازم وهو أن تأتي السكون عقب حرف المد وقفاً ووصلا، وسُمي باللازم بسبب لزوم المد في حالة الوصل والوقف.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان نوع المد في كلمة سعيد حيث تعرفنا على إجابة سؤالكم والعديد من المعلومات الأخرى عن المدود ودمتم في أمان الله وحفظه .