موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء، كما عودناكم دائما متابعينا، نطل عليكم اليوم وكل يوم بما هو جديد ومفيد، وعبر هذا المقال نقدم لكم موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء، ويسعدنا عزيزي الزائر أن نقدم لك أفضل وأهم المعلومات والإجابات التي تبحث عنها وذلك من خلال موقع الجنينة وفيما يلي نقدم  إليكم موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء .

اكتب موضوع تعبيري عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والأصدقاء

حيث تعد صلة الرحم من الأمور المهمة التي يتحلي بها المسلمون، ولها فوائد عديدة وكثيرة ومهمة وهناك أكثر من طريقة ، كالزيارات والمكالمات الهاتفية ونحوها، حتى لو ما فعلها الآخرون ، لهذا عليك الاهتمام بمودة أسرتك. حيث إن الشعور بالآخرين نعمة عظيمة ونعمة إلهية ، وأوصي الله تعالى أن يعطي عباده من يشاء، قال: يجب أن نشعر بمن حولنا  فنشعر بالضآلة ونقدر العظمة وندعم المظلوم وزيارة المريض والوقوف مع الآخرين في أوقات الشدة. وإنقاذهم.

وقد أوصانا الله عز وجل بالوالدين، وخاصة بحسن المعاملة عند كبر سنهما؛ فالآية الكريمة تقول:  وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” [الإسراء لذا يجب علينا أن نلتزم بآداب التعامل مع آبائنا وأمهاتنا ، وأيضا أن تكون أنت البادئ بإلقاء التحية مبتسم عند الدخول، في حال ما كنت لا تراهم يوميا، فصافحهم وقبل أيديهم.

ولا تدعهم يفعلون بأي عمل أثناء وجودك، وانتبه دائما لما يقولاه ولا تلهي نفسك عنهم، فهناك مثال شائع أحب أن أذكره يفعله العديد من الشباب الآن، وتجد أحدهم جالس لمشاهدة التلفزيون واللعب بهاتفه الجوال ولا يعطي أي اهتمام لما يقوله والديه وإذا هم أحدهم بالحديث وتذكيره بشيء ما يقول لهم سوري معلش مش واخد بالى ..نسيت . طيب .. حاضر وهي مجرد كلمات يحاول الخروج من الموقف السخيف الذي وقع فيه من قبل أبناءهم.

موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء 

حيث أن من آداب المعاملة معهم أن لا تدعهم يقومون عن مائدة الطعام لفتح الباب أو استقبال الزائرين أو للرد على الهاتف أو لإحضار شيء وتبقى جالسا.

وفي حال جلست معهم لمائدة الطعام فابدأ بهم أولا و قرب إليهم البعيد مما يرغبون في أكله قبل أن تبدأ بنفسك ،واحرص على اختيار ألفاظك فلا تخاطبهم بصيغة الأمر، وكن رفيقا أثناء الحديث والسؤال عن متعلقاتك.

 آداب التعامل مع الأقارب و الأرحام

حيث تعد صلة الرحم واجبة وهامة ولها فوائد كثيرة وعديدة، ولها أكثر من طريقة منها الزيارات أو الاتصالات الهاتفية، وقد يجب أن تهتم بصلة رحمك حتى لو لم يقم الآخرون بذلك، وهناك اعتقاد شاع بين الشباب وهو اعتقاد خاطئ، بأن صلة الرحم هي إذا زارك أحد أقاربك يجب أن ترد الزيارة، وأن لم يزوره لا يقوم بزيارته، وإذا أرسل هدية عليك ان ترسل هدية مثلها أو بنفس الثمن.

ولكن هذا أمر يجب أن نؤكد علية وهو أن صلة الرحم أعمق من ذلك، فقد يكون لأحد أقاربك ظروف خاصة ويصعب عليهم زيارتك، حينها ويجب أن تقوم أنت بزيارته ولا تنتظر ردها.

وفي حال كان أحد أقاربك مريض فيجب أن تداوم على السؤال عنه وزيارته؛ فالأجر يكون لك مضاعف لأنك تزور مريض ومن ناحية أخرى تصل الأرحام.

أداب التعامل مع الجيران

يجب عليك أن تعرف أن جيرانك لا يختلفون كثير عن أقاربك، فهم أقرب الناس إليك إذا شعرت بضيق أو إذا واجهتك مشكلة فأول من يقف بجانبك هم جيرانك، فأنت تعيش معهم وقت أكثر من الوقت الذي تعيشه مع أقاربك.

وقد احرص على حسن العلاقة مع من تراه مناسب منهم، وبادر بإلقاء التحية، والابتسام، والسؤال عن الحالة والصحة وبعض الأمور العامة المعروفة.

عليك أن تبادر بالزيارة عند الأحداث الطارئة المحزنة كالوفاة، والمرض الشديد، وكذلك الأحداث المفرحة منها، لا تفعل ما يزعجهم مثل إلقاء شيء على سيارتهم أو غسيلهم.

إذا رأيت أحدهم محتاجاً لمساعدة، فاعرض عليه مساعدتك، إذا دق بابك في أي وقت مضطرا ، حاول أن تتفهم ما يريده وساعده قدر مستطاع مظهرا له كل الاهتمام، فربما تمر بنفس الحال يوم .

نهاية مقالاتنا ليست نهاية للقاء معكم متابعينا وإنما هي نهاية محطة بسيطة في محطات التواصل معكم بكل ما هو مفيد، ومن خلال موقع الجنينة قد تحدثنا عن موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء ، وسنكون معكم قريبا جدا في بداية جديدة، ومقال جديد بالتأكيد سينال رضاكم وقبولكم كما عودناكم، ابقوا دائما على تواصل معنا، وتفضلوا بقبول فائق التحيات والتقدير.