موضوع تعبير عن الشهداء للصف السادس الابتدائي ، يبحث طلاب الصف السادس عن تعبير عن الشهداء ، حيث أن الشهداء يضحون بأرواحهم وحياتهم للدفاع عن وطنهم وشرفهم ودينهم، تعد مكانة الشهيد سامية لا يمكن لأحد أن ينالها، مكانة الشهداء عظيمة جدًا عند الله، لأن الله جعل الشهيد يعيش مثل الأحياء، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون”، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم موضوع تعبير عن الشهداء للصف السادس الابتدائي.

موضوع تعبير عن الشهداء للصف السادس الابتدائي

و من المعروف أن الشهيد هو رفيق الأنبياء في الجنة، و أيضاً صاحب الروح الطاهرة التي ضحت بنفسها لأجل إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى ، فالشهادة شرفٌ لا يناله إلا من تمكن الإيمان في قلبه، وجعل حب الله تعالى هو الحب الأول والأخير بالنسبة له.

حيث أن الشهيد إنه أشرف و أكرم الناس، و ذلك لأنه أهدى روحه بثمن بخس من أجل الحقيقة و الفضيلة ، بالإضافة إلى أن الشهداء هم منارة الأمل التي تقود الناس إلى طريق التحرير والنصر ، فقد يتم تحديد يوم معين باعتباره يوم الذكرى، كما و أن هذا اليوم يسمى يوم ذكرى الشهداء للاحتفال بهذا اليوم.

حيث سيكون هذا اليوم رمزًا للاحتفال بالشهداء، و رغم أن يوم واحدًا في العام لم يكفي في حق الشهداء، كما و أن كل يوم من أيام السنة لا يكفي للاحتفال به وتذكر إنجازاته.

بما أن الشهيد لم يمت حقًا، بل أرواحهم ما زالت حية وتطير في جنة النعيم، فإن هذا يأتي من نعمة الله القدير لمن قتلوا جهادًا في سبيله.

لذلك عندما يدافع الشهيد عن دينه ووطنه وأمته، فهو لا يحسب حساب الحياة على الإطلاق، بل يدافع عن كل شيء فيها لينتصر بواحد من أمر الحسنيين، سواء كان ذلك نصرًا واضحًا أو شهادة في سبيل الله.

لذلك فهنيئًا على من يختاره الله شهيدًا ليفوز بثواب كبير، لولا تضحية الشهيد لما رفع صوت الحق، ولن يرفع راية الوطن، ويغلب الباطل على الحق والعدالة، لأن رسالة الشهيد احتوت على كل الشرف والإنسانية. كما قدم أجمل مثال على التضحية، فجاءت آيات قرآنية كثيرة وأحاديث نبوية التي تمدح الشهيد وتحسن من مكانته وترفع من أجره.

على الرغم من أن يوم الشهيد هو يوم واحد فقط لإحياء ذكراه، فإن فكرة تخصيص يوم له تعتبر شيئًا عظيمًا واحترامًا كبيرًا بين الكبير والصغير.

هذا يؤدي إلى أنه يزرع حب الشهادة في نفوس الشباب ويجعلهم يفكرون في أن ينول الشهادة ولم يلتفت إلى مغريات الحياة.

سبب تسمية الشهيد شهيداً

و فيما يلي سنعرض لكم أسباب تسمية الشهيد شهيداً ، و هي على النحو التالي :

  • و هذا لأنه لا يزال حياً كأن روحه حاضرة شاهدة.
  • و أيضاً لأن الله ورسوله وملائكته يشهدون له بالجنة، و ذلك نظرًا لما رأى الشهيد من الكرامات التي أعده الله بعد رحيله.
  • كما و أثبتوا له سلامة النار، وشهادة الملائكة بحسن الختام عن وفاته.
  • بالإضافة إلى أنه شاهد الملائكة عندما كانت روحه تحتضر.
  • كما أن الله يشهد له بالإخلاص وحسن النية.
  • و أيضاً سيشهد أخيرًا بإبلاغ الرسل يوم القيامة.

كرامات الشهداء عند الله

يوجد العديد من الكرامات التي تميز الشهداء ، و أبرز هذه الكرامات هي على النحو التالي :
  • حيث أن البعض منهم تفوح منه رائحة المسك وآخرون يبتسمون ويرون النور على وجوههم.
  • و الجدير بالذكر أن الله أعطى لهم أجرًا وفوزًا عظيمًا للشهداء.
  • كما أن الشهادة هي سبب حصولهم على أعلى درجة في الجنة، ويتمتع بكرامة عند الله تعالى.
  • و أيضاً بالإضافة إلى أنه شفيع لأهل بيته.
  • و أيضاً بالإضافة إلى أنه يأمن من فتنة القبر.
  • كما و أن أعماله الصالحة لن تتوقف، و أول قطرة دم من الشهيد يمكن أن تغفر ذنوبه.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم موضوع تعبير عن الشهداء للصف السادس الابتدائي ، حيث تعد مكانة الشهيد سامية لا يمكن لأحد أن ينالها، مكانة الشهداء عظيمة جدًا عند الله، لأن الله جعل الشهيد يعيش مثل الأحياء ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلمات المهمة حول الشهيد.