من هي ذات الهجرتين ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ ، سيرة الصحابة و الصحابيات الأجلاء يجب أن تكون محطه إهتمام المسلمين في جميع بقاع الأرض وسيرتهم العطرة يجب أن تنشر دائماً و عبر موقعنا الجنينة نتعرف إلى الصحابية التي لقبت بذات الهجرتين

من هي ذات الهجرتين ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

هي الصحابية الجليلة و إبنة نبي  محمد – صل الله عليه وسلم – رقية و أطلق عليها إسم ذات الهجرتين و سبب تسميتها بذلك ، هو أنها هاجرت مع زوجها عثمان بن عفان الصحابي الجليل -رضي الله عنهما- إلى الحبشة  و ذلك في السنه الخامسة(٥) بعد البعثة بعدما سمح لهم نبي الله -صل الله عليه وسلم- بالهجرة هربًا من بطش قريش و الظلم الذي كان يلقيانه .

حيث أن الحبشة كان فيها ملك عادل لا يتم ظلم أحد عنده و هو “النجاشي”  حيث كان عثمان بن عفان خرج أولا مهاجراً بأهله إلى الحبشة ، و من ثم هاجرت مع زوجها أيضا إلى مدينه رسول الله المدينة المنورة ، حيث كانت هي الصحابية رقية و زوجها عثمان بن عفان- رضي الله عنهما – من أول الصحابة الذين هاجروا إلى المدينة المنورة لذلك أطلق على الصحابية رقية -رضي الله عنها- ذات الهجرتين.

رقية بنت النبي محمد -صل الله عليه وسلم –

هي رقية الصحابية الجليلة و أمها أم المؤمنين خديجة بنت خويلد -رضي الله عنهما- ، ولادتها كانت قبل البعثة بسبعة سنين ، و هي الإبنة الثانية لرسول الله ، بعد زينب رضي الله عنهما.

حيث كانت هي و اختها أم كلثوم رضي الله عنهما تحت عتبة بن أبي لهب ، فلما نزل قوله تعالى ” تبت يدا أبي لهب بن وتب” ، فقال لهما و الداهما أبو لهب و زوجته ” فراقا ابنتي محمد”.

و قيل ان أبو لهب قال لهما ” رأسي من رأسكما حرام عليّ إن لم تفارقا ابنتا محمد ” و قد أبدل الله عزوجل رقية و أم كلثوم ، بأزواج من السابقين الأولين ،و المبشرين بالجنة و صاحب لقب ذو النورين الصحابي الجليل ” عثمان بن عفان “.

 وفاة رقية رضي الله عنها

كانت قد أصابها المرض بعد الهجرتين و كان في وقت غزوة بدر و امؤ النبي -صل الله عليه وسلم – عثمان أن يتخلف عن الغزوة لأجب تمريضها و ماتت بسبب ذلك المرض و يذكر انها انجبت ولد اسمه عبدالله و توفي وهو صغير .

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من هي ذات الهجرتين ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ و تعرفنا إلى الصحابية رقية رضي الله عنها و عن زوجها عثمان بن عفان ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود