شرح المبتدأ و الخبر واعرابهما وانواعهما، يتخصص علم النحو في اللغة العربية في وصف حالة نهايات الكلمة ، بحيث يقوم بالبحث عن قواعد النحو وأصل تكوين الجمل من أجل تحديد خصائصها النحوية مثل الفاعلية و المفعولية أو البناء والإعراب أو التقديم والتأخير وغيرها، ومن خلال المقال التالي عبر موقع الجنينة سنتطرق لشرح المبتدأ و الخبر و أنواعهما و إعراب كل منهما.

تعريف المبتدأ

يأتي المبتدأ في بداية الجملة وهو اسم صريح أو مصدر مؤول صريح ، وفي هذه الحالة في الغالب ما يكون المبتدأ في محل رفع ، ولا يكتمل معنى الجملة ما لم يكن كل من المبتدأ و الخبر موجودان ، و في الغالب لا يأتي المبتدأ مع أي عوامل لفظية و في العادة ما يكون المبتدأ هو المقصود والذي يدور الحديث حوله في الجملة، ويأتي الخبر بعده ليلعب دور من يرويه.

أنواع المبتدأ

يوجد ثلاثة أنواع من المبتدأ الذي يأتي غالبًا في أول الجملة:

  • الاسم الصريح : الذي يأتي بصيغة المفرد أو المثنى أو حتى الجمع ، ومن الممكن أن يكون مذكرًا أو مؤنثًا ، على سبيل المثال: مها طالبة مجتهدة ، في هذه الحالة مها هي اسم صريح مؤنث مفرد .
  • الضمير المنفصل: هذا الضمير لا يقوم بالالتزام بالجنس أو شكل المفرد أو الجمع أو المثنى ، لأن الضمير المنفصل يمكن أن يمثل جميع الحالات، مثال: أنت ذكي وهنا الضمير المنفصل في موضع المبتدأ.
  • المصدر المؤول: عندما يتم تأويل الفعل المضارع الذي يسبق فعل المصدر “أن” التي تأتي في أول الجملة ، وفي ذلك الوقت سيكون “أن” والمضارع الذي يأتي بعدها في مكان رفع المبتدأ، وبالتالي يمكن تأويل المصدر من همزة التسوية وما يأتي بعده هو مثال على ذلك : ” الفرقة أفضل لعدوكم “مصدرها المسؤول أن تتفرقوا فالأفضل لعدوكم.

حالات المبتدأ

ويوجد عدة حالات للمبتدأ ممكن أن يأتي بها والتي هي على النحو التالي:

  • المبتدأ المقدم : يجب تقديم المبتدأ إذا كان الخبر في شكل جملة فعلية ، وذلك لفصل المبتدأ عن الفاعل.
  • المبتدأ المؤخر: يحدث هذا عندما تحتوي الجملة على أكثر من مبتدأ واحد و الخبر عبارة عن جملة اسمية ، فعندئذ يكون المبتدأ الأول هو محور الجملة و المبتدأ المؤخر هو مبتدأ ثان.
  • موضع المبتدأ في بداية الجملة / بالتحديد في الجملة الاسمية ، وإذا لم تكن هناك كلمة قبل المبتدأ.
  • تحذف حالة المبتدأ و يحذف المبتدأ في حالات استثنائية دون المساس بمعنى الجملة.
  • اسم الشرط : في هذه الحالة يكون معنى الخبر ليس واضح وغامض.
  • إذا تطابق الخبر مع المبتدأ في الجنس أو في حالة الأفراد ، في صيغة المثنى والجمع.
  • المبتدأ الوصف : وهذا النوع مقسم بين مسند للمبتدأ أو مسند لاسم مرفوع لأن المبتدأ يحل محل الخبر ، وهذا يحدث في حالة كون المبتدأ اسمًا وصفيًا.

اقرأ أيضاً : نتائج الكتابي لجهة بني ملال خنيفرة ودرعة تافيلالت بمباراة التعليم بالتعاقد

تعريف الخبر

الخبر هو الذي يصف لنا حالة المبتدأ ومعه تكتمل المنفعة ويتم تحقيق المعنى ، كما نقول: السماء صافية ، فكلمة “صافية” هنا هي الخبر الذي يكمل معنى الجملة مسبوقة بـ “السماء” و بدونها لما فهمنا ما يريد المتحدث أن يخبرنا به عن السماء، كما أنه يمثل صدق المعلومة من زيفها سواء أكانت صافية أم غير ذلك، وكلمة الخبر مأخوذة باللغة من: (الخبير وهو من أسماء الله الحسنى تعالى ، ومعناه العالم بما كان وما سيكون ، وهو أيضا ما يُنقل ويتحدث عنه شفهيًا أو كتابيًا) ، تمامًا كما نقول إننا خبرنا بالحدث ، بمعنى أننا عرفنا حقيقته ، والأخبار تعني أيضًا النبأ وجمعت الأخبار وأخابير.

أنواع الخبر

وهناك أنواع عديدة للخبر في النحو و من بينها ما يلي:

  • الخبر المفرد ، وهو التي لا جملة ولا نصف جملة ، وفي هذه الحالة يكون حكمه هو الاسمي ، وهو مطابق الى المسند المفرد في كافة الحالات: مؤنث ، مذكر ، مفرد ، جمع ومثنى مثال: هذا ضابط ، هم مجتهدون.
  • الخبر شبه جملة ، ثم الجملة عبارة عن جار و خبر أو ظرف مضاف إليها.
  • الخبر  الجملة ، وهذا يحدث عندما تكون الأخبار جملة (اسمية أو فعلية)، وهنا من الضروري وجود رابط بين جملة الخبر و المبتدأ في الجملة ، وهذه
  • الروابط تأتي بأربعة أشكال: الضمير سواء كان ظاهرا او خفيا، و إشارة ويتطلب وجود علامة تدل على الخبر، و بتكرار المبتدأ الذي يحتوي على ارتباط تلقائـي و يتم سرد العام والموضوع تحتها.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه شرح عن المبتدأ و الخبر و الذي تتضمن ما هو المبتدأ و ما هي أنواعه و حالات المبتدأ و تطرقنا كذلك الى تعريف لخبر و ما هي أنواعه.