معنى كلمة الكفاح ، معنى كلمة كفاح هو المواجهة والمصارعة ، وقد يكون الكفاح في العمل والدراسة والحرب وفي الحياة بصورة عام ، وقد تمت تسمية العديد من الإناث بهذا الاسم لما تحمله من معاني قوية وصفات رائعة ،ويتضح من معنى الاسم مدى التحمل والقوة والصبر الذي يميز حاملات الاسم ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى معنى كلمة الكفاح.

معنى كلمة الكفاح

ذكرت معاجم العربية المختلفة معاني كلمة الكفاح وجمعها ومضادها ،ومعنى كلمة الكفاح في القواميس العربية مشابه لمعنى الكفاح في معاجم اللغة العربية ،كلهم ذكروا الكفاح بمعنى الجهاد والمقاومة ، ونشرح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

  • معجم الغني: (كَفَحَ) أي المواجهة (كَفَحَ العدو) ، أي مواجهتها ، وفي موضع آخر (كَفَحَ الشيء) إزالة الشيء.
  • معجم اللغة العربية المعاصرة: (تكافح يتكافح تكافحاً) ، معناه القتال والمواجهة ،تكافح المقاتلون أي قاتلوا واشتبكوا (تكافح الأمواج) أي اصطدمت وتلاطمت.
  • المعجم الوسيط: (كفح الحيوان) أي سحبها باللجام وشدها ليقف ، و (كافح الناس أعدائهم) يعني أنهم يقابلون أعدائهم بوجوههم لا ظهورهم مما يدل على الشجاعة.
  • مختار الصحاح: كفاح في الشيء هو مباشرتها ، و (كفح شيء) يعني استلامه.
  • تاج العروس: (الكَفِيحُ) هو الجدارة والتحدي ، ويعني الضيف المفاجئ ، أما (الأكفح) فهو السواد المتغير.
  • لسان العرب: المكافحة مفاجأة عندما يلتقي الوجه بالوجه.
  • معجم الرائد: كافَحَ مكافحةً وكفاحاً ؛ (جاهد العدو) مواجهته في الحرب ، (كافح من أجل شخص ما) أي دافع عنه كما تأتي كافح بمعنى ناضل.

معنى اسم كفاح

اسم علم من أصل عربي ، مذكر ومؤنث ، وهو من الأسماء الحديثة ذات المعنى الوطني و يعني النضال ضد المستعمر ومواجهة العدو واستقباله وجهاً لوجه ،كما يعني توجيه الأمور بالجهد والصبر ، حيث انتشر اسم الكفاح في غالبية الدول العربية ، خاصة في فترة ما بعد القرن العشرين لوجود الاستعمار الأجنبي ووجود نضال الناس ضده ، لذا أصبح اسمًا شائعًا لدى كثير من الآباء وإنه رمز للفخر والمناعة والإباء والوقوف في وجه الظلم.

اقرأ أيضاً : ما معنى كلمه ابه نيو

لماذا يحتاج النجاح الى كفاح

النجاح يتطلب نضالاً للوصول إليه ، والكفاح يعني المثابرة والإصرار على مقاومة كل المشاكل والعقبات التي قد تقف في طريق الوصول إلى النجاح، لذلك إذا كان الإنسان لا يمتلك روح النضال و الكفاح ، فلن يكون قادرًا على تحقيق النجاح ، بل سيتوقف عند أول عقبة يواجهها ، مما يؤدي إلى فشله في الوصول إلى هدفه ، على خلاف الشخص المكافح ،من يمكن أن يتعرض للسقوط والفشل مرارًا وتكرارًا ، لكنه يصر بكل إرادة وقوة على إكمال رحلته التي بدأها دون أن يستسلم ، ويصل في النهاية إلى القمة وتحقيق هدفه ، ثم يتذوق متعة النجاح ، وكفاحه ونضاله من أجل فالنجاح سيبقى ذكرى تعلمه المثابرة والصمود وعدم الاستسلام.

مزايا وخصائص العربية

تعتبر اللغة العربية لغة خالدة ، ولن تنقرض أبدًا مع مرور الوقت ، و وفقًا لدراسة أجرتها جامعة برمنجهام للبحث في بقاء اللغات أم لا في المستقبل ،و تتميز اللغة العربية بالعديد من الميزات التي توجد في لغة الضاد فقط ولا توجد بلغات أخرى ، وهذه الميزات مذكورة على النحو التالي:

  • البلاغة: خلو الكلام من التنافر في الكلمات وسوء التكوين والتعقيد اللفظي.
  • الترادف: عدد من الكلمات تشير إلى نفس المعنى المقصود.
  • الأصوات ودلالة معانيها: بمعنى أن معنى الكلمة يُفهم بشكل عام أو بالتحديد من خلال الصوت فقط ، وهذا من أهم سمات اللغة العربية.
  • وفرة المفردات: تزخر اللغة العربية بعدد كبير جدًا من المفردات ، ولا توجد لغة أخرى تحتوي على رقم يزيد أو يساوي الرقم الموجود في لغة الضاد.
  • علم العروض: هو العلم الذي ينظم أوزان الشعر وبحاره ، ويضع القواعد الأساسية لكتابة الشعر ، الأمر الذي جعل الشعر العربي أكثر فصاحة وبلاغة نتيجة أوزانٍه الخاصة وقواعده الأساسية.
  • الثّبات الحر: من أكبر التحديات التي تواجهها العربية استقرارها وانتصارها على عامل الزمن والتطور ، بينما تطورت لغات أخرى مثل الإنجليزية واختلفت بشكل كبير مع مرور الوقت.
  • التخفيف: هو أن معظم المفردات في اللغة العربية لها أصل ثلاثي ، ثم تأتي الرباعيّ ، ثم الخماسي على التوالي ، بسبب انتشارها الكبير في أصول المفردات العربية.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى معنى كلمة الكفاح  و معنى اسم كفاح و ذكرنا أيضاً لماذا يحتاج النجاح الى كفاح و مزايا وخصائص العربية.