معلومات عن تخصص الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في السعودية ، مرحباً بكم في موقع الجنينة ، يعد تخصص الصحة العامة والمعلوماتية الصحية من أكثر التخصصات شهرة ، ويعتمد التخصص على تكنولوجيا المعلومات التي تساعد في تحسين نتائج الرعاية الصحية ، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على هذا التخصص وأهم المعلومات عنه.

ما هو تخصص الصحة العامة والمعلوماتية الصحية

تخصص الصحة العامة:

هو علم وفن يقوم على فكرة إنشاء مجتمعات صحية من خلال التعليم والبحث وتعزيز أنماط الحياة الطبيعية والصحية ، وتشخيص وعلاج الأمراض بعد حدوثها من خلال تكوين نموذج طبي للرعاية الصحية.

المعلوماتية الصحية:

هو من التخصصات العلمية التي تقوم على ربط الاتصالات وتقنية المعلومات بالرعاية الصحية بهدف تحسين رعاية المرضى ، حيث أنه يقوم بتخزين واسترجاع المعلومات التي تتعلق بالرعاية الصحية ، كما يمكننا أن نقول ن المعلوماتية الصحية هي مجال علمي يستخدم تقنية المعلومات الحديثة وأدوات متنوعة لتنظيم السجلات الطبية والصحية ويعمل على تحليلها في إطار خطة للحصول على أفضل المستويات من الرعاية الصحية من خلال التخزين الجيد للمعلومات والقدرة على التعافي في حالات الطوارئ والاستفادة منه من حيث المجالات الطبية ، حيث أنه من خلال تكنولوجيا الاتصالات وأجهزة الكمبيوتر يتم الحفاظ على المعلوماتية الصحية ، وذلك يوفر للطالب وصولاً سريع إلى أنظمة المعلومات والمصطلحات الطبية.

ما هي تخصصات المعلوماتية الصحية

هناك العديد من الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالمعلوماتية الصحية ، وهناك العديد من التخصصات والخيارات المتاحة للطالب ، وسوف نذكر لكم مجالات وأقسام المعلوماتية الصحية وهي كما يلي:

  1. معلوماتية الصحة النفسية.
  2. معلوماتية صحة المستهلك.
  3. الحوسبة المتنقلة.
  4. معلومات الصيدلة.
  5. المعلوماتية الحيوية الانتقالية.
  6. الرعاية الأولية والمعلوماتية.
  7. معلوماتية التطبيب عن بعد.
  8. معلوماتية البحوث السريرية.
  9. معلوماتية صحة المستهلك.
  10. معلوماتية طب الاسنان.
  11. معلوماتية التمريض.
  12. معلوماتية الصحة النفسية.

 

ما أهم أهداف تخصص المعلوماتية الصحية

هناك مجموعة من الأهداف للمعلومات الصحية ومن أهمها ما يلي:

  1. تأهيل وإعداد المتخصصين المؤهلين وذوي الخبرة العالية لإدارة تقنية المعلومات.
  2. تقديم الدعم الإداري للمرافق الطبية لتصميم نظام معلومات فعال.
  3. تحقيق التوازن والقدرة على إدارة المعلومات الصحيحة بين تقنيات المعلومات الحديثة من خلال التخطيط الناجح والتنفيذ والتقييم لنظم المعلومات.
  4. تحديد وتحليل احتياجات العملاء داخل المنظمة.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يتحدث حول موضوع تخصص الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في السعودية ، ونرجو أن نكون قد أوصلنا لكم المعلومات الكافية حول هذا الموضوع.