ربما تكون هوامش الربح واحدة من أبسط النسب المالية و أكثرها استعمالاً في تمويل الشركات ، حيث يتم احتساب ربح الشركة على ثلاثة مستويات في بيان الدخل ، بدءاً إجمالي الربح و حتى الوصول إلى صافي الربح ، و بين هذين يكمن الربح التشغيلي ، و الثلاثة لديهم هوامش ربح مقابلة محسوبة بقسمة رقم الربح على الإيرادات و ضربها في 100.

ما هو هامش الربح Profit Margin؟

حيث أن هامش الربح Profit Margin هو نسبة مئوية يتم حسابها لمعرفة درجة ربحية منتج أو خدمة أو تجارة ما ، و كلما زاد الرقم دل ذلك على زيادة الأرباح ، فهي تعبر عن مدى النجاح في توليد الإيرادات في مقابل التكاليف و الضرائب وخلافه من المصاريف ، لذلك هو يعد أحد أهم المعايير التي يتم الاستناد إليها من أجل الحكم على نجاح أي شركة أو نشاط تجاري بشكل عام.

ما هي أنواع هوامش الربح؟

بالنسبة للشركات ، بما في ذلك الشركات الصغيرة و شركات التجزئة ، يتم النظر فيها إلى ثلاث أنواع من هوامش الربح وهي على النحو التالي :

  1. هامش الربح الصافي Net Profit Margin.
  2. هامش الربح الإجمالي Gross Profit Margin.
  3. هامش الربح التشغيلي Operating Profit Margin.

هامش الربح الإجمالي Gross Profit Margin

  • حيث ينطبق على منتج أو خط محدد بدلاً من نشاط تجاري بأكمله ، حيث يساعد حساب هامش الربح الإجمالي على تحديد قرارات التسعير لأن الربح الإجمالي المنخفض قد يعني الحاجة إلى فرض رسوم أكثر لجعل بيع منتج معين ذو قيمة ويستحق العناء.
  • إجمالي الربح لمنتج واحد مقسوماً على إجمالي الإيرادات الناتجة عن ذلك المنتج يعرض بوضوح كفاءة العملية بالكامل ،  يتم حساب الربح الإجمالي عن طريق حساب الإيرادات مطروحاً منها تكلفة إنتاج و شراء السلع و الخدمات و النفقات التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالإنتاج ، بما في ذلك على سبيل المثال المواد الخام أو أجور العمال ، و لا تدخل في حساب الربح الإجمالي الضرائب ، الفوائد ، تكاليف التشغيل، أو النفقات التي تدفع لمرة واحدة مثل نفقات شراء المعدات.

كيفية حساب هامش الربح

حيث يتم حساب هامش الربح بإيجاد صافي ربحك كنسبة مئوية من إيراداتك ، و ذلك يتم عن طريق قسمة صافي ربحك على صافي مبيعاتك ،  هامش الربح = إجمالي الربح (إجمالي المبيعات – إجمالي المصروفات) / إجمالي المبيعات .

فعلى سبيل المثال ، إن كنت تبيع 15 منتجاً بصافي عائد 400 دولار ، لكن تكلفة الحصول على منتجك و تسويقه ، إلى جانب تكاليف العمل ، تساوي 350 دولاراً ، فإن هامش ربحك هو (400-350) / 400 ، و هذا يعني أن هامش ربحك هو 12٪

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كيف أحسب هامش الربح ، كما تعرفنا أيضاً على ما هو هامش الربح ، و ما هي أنواع هوامش الربح؟