مرادف كلمه الشتلات، حيث لدى اللغة العربية مخزون كبير من الكلمات والتعبيرات والمفردات بين اللغات السامية في العالم ، وهذا من مزايا لغة الضاد ، بالإضافة إلى نزول القرآن الكريم فيها ، و كل كلمة في اللغة العربية بها العديد من المفردات والمتضادات ، وفي هذا المقال سوف نوضح لك ما هو مرادف لكلمة شتلات.

مفهوم الترادف

المرادف هو تعاقب الكلمات المفردة بمعنى واحد ، حيث تشير إلى كلمتين أو أكثر بمعنى واحد ، وهذا مؤشر حقيقي وصحيح ، أي حدوث كلمتين مختلفتين أو أكثر في الاشتقاق ولكن بنفس المعنى ، حيث لا فرق بينهما ، فكلمة مرادف مشتقة من الرَّدْف الذي يعني التتابع في اللغة العربية ، كما أن المرادفات ظاهرة لغوية أثارت جدلاً واسعاً بين اللغويين ، بعضهم أثبتها والبعض الآخر نفى والبعض قبله بشروط.

مرادف كلمة الشتلات

مرادف كلمة شتلة هي النباتات الصغيرة التي تزرع في الأرض لتنمو و تكبر، ومفردها شتلة ، وهذه الكلمة لها معاني كثيرة في قواميس اللغة العربية ، منها ما يلي:
الشتلة هي نبات صغير يتم إزالته من جذره الأساسي إلى نبات يؤدي إلى نموه بشكل أفضل، يُقال: شتله كمل يُشتل البصل أي: وضع رأسه على الأرض ، ورفع قدميه ، ثم أنزله في التراب ، وهناك الفعل شتلَ يشتلُ، والفاعل منه شاتل، واسم المفعول مشتول، ومعناه هو. : الغرس ، فيقال: شتَل فلان ؛ أي أنه أزال البدر من مكانه بعد أن أصبح أخضر ليغرسه في مكان آخر ، وكانت المشتل هي الأرض التي زرعت فيها البذرة ، ثم نقلت لتزرع في مكان آخر بعد مرور شهر أو أكثر.

اقرأ أيضاً : مرادف كلمة وقع

شروط الترادف

وضع البلاغيون المعاصرون شروطًا يجب أن تتحقق بين الكلمات حتى يتم تسميتها مترادفة ، وفي حالة خرق أحد هذه الشروط ، تكون الكلمتان خارج دائرة المترادفات ، ومن أهم هذه الشروط التي تم وضعها ما يلي:

  • اتحاد العصر ، بحيث يقال التعارف بين اللغتين في عهد خاص ووقت محدد.
  • أن إحدى الكلمتين ليست نتيجة تطور صوتي من كلمة أخرى إذا كان الأمر كذلك ، فسيتم اعتباره كلمة واحدة وليس كلمتين مترادفتين ، على سبيل المثال: صقع وصعق.
  • الاتحاد التام الذي بين الكلمتين في البيئة اللغوية ، بسبب انتمائهما إلى لهجة عربية واحدة أو لهجات عربية متجانسة.
  • الاتحاد التام  الذي يحدث بين الكلمتين في المفهوم والمعنى ، وعندما توجد اختلافات طفيفة بينهما ، فإنها تترك دائرة المرادفات.

 أنواع الترادف في اللغة

أثار موضوع المرادفات جدلاً واسعاً بين اللغويين القدامى والحديثين ، وتعتبر هذه المسألة ظاهرة لغوية وقد أثبت البعض مرادفهم ، بينما نفاه البعض الآخر ، وتوسط بعضهم في قبوله بشروط معينة ،و وفقًا لعلماء اللغة المعاصرين ، فإن أنواع المرادفات هي:

  • مرادف مطلق أو تامل: يحدث عند التطابق الكامل والمطلق بين كلمتين أو أكثر و بالترادف المطلق يعني الاتحاد الكامل في كل من الدالات المركزية والهامشية ويتم قبول المرادفات أيضًا كمرادفات مطلقة وإمكانية التبادل بينها في كل سياق ، علاوة على ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الترادفات المثالية نادرة ،كما تعتبر ترفًا نظرًا لصعوبة العثور عليها في اللغة.
  • بينما غير مكتمل أو شبه مرادف: يتحقق عند فقد التطابق المطلق ، ولكن هناك تشابه في الدلالات المركزية والهامشية بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن تبادل الترادف غير الكامل في جميع السياقات لذلك ، يعتبر بعض العلماء أن المرادفات هي: كلمات لها نفس المعنى ، وقابلة للتبادل مع بعضها البعض في أي سياق.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه مرادف كلمة شتلات ، و عرضنا ايضا مفهوم الترادف و الشروط اللازمة لحدوث الترادف فيها و انواع الترادف في اللغة العربية.