مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض, و الان هذا هو عنوان مقالنا اليوم على منصة موقع الجنينة و نرحب بكم زوارنا الكرام و سوف نقدم لكم افضل الإجابات لحل السؤال المطروح على منصة موقعنا الجنينة الاخباري عن مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض بطريقه بسيطة و رائعة مع الشرح المناسب لهذه السؤال تابعوا معنا وسوف نتطرف الى تعريف الخلية و أنواعها بتفاصيل.

مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض

هي مجموعة متكاملة من الخلايا المتطابقة من نفس المصدر تؤدي وظائف محددة للأنسجة التي يتكون منها الجسم، تتحد خلاياها المتشابهة لأداء وظائف محددة، و تنظم هذه الخلايا و تشكل أعضاء في الكائنات الحية، العضو عبارة عن مجموعة من نسجتين مختلفتين أو أكثر تعمل معًا لأداء وظيفة محددة، و بذلك تكون مجموعة الخلايا المترابطة مع بعضها البعض عبارة عن:

  • النسيج.

أنواع الأنسجة

هي الأنسجة عبارة عن مجموعة مضغوطة من الخلايا يمكن أن تكون متماثلة أو غير متناظرة و يتكون هيكل الكائن الحي من مجموعة من الأعضاء و الأنسجة و الخلايا، و قد توجد الأنسجة في كافة الكائنات الحية، و الأنسجة التي تكون متواجدة في جسم الإنسان، و الحيوان هي كما هي:

  • النسيج الظهاري أو الطلائية: هو النسيج الغطائي الذي يغطي سطح الجسم و يمكن أن يكون نسيجًا بسيطًا يتكون من صف واحد من الخلايا أو نسيج معقد يتكون من صفوف متعددة من الخلايا.
  • النسيج الضام: و يُعرف باسم النسيج الضام، و هو يربط خلايا الجسم معًا و هو مجموعة من الخلايا المنفصلة عن بعضها البعض، بما في ذلك النسيج الضام الوعائي و النسيج الضام العظمي.
  • النسيج الهيكلية: إنها العضلات الإرادية و المخططة التي تغطي هياكل الجسم و يمكن الشعور بها و التحكم فيها، مثل عضلات الجذع و عضلات الساق.
  • النسيج العضلي:  هي مجموعة من الألياف، و هي مجموعة من الخلايا ليس لها أغشية ضد بعضها البعض، و تنقسم إلى ثلاثة أنواع من العضلات: عضلة القلب، و العضلات الهيكلية، و العضلات الملساء.
  • الأنسجة العصبية: إنها مجموعة من الخلايا – الخلايا العصبية، و هي الأنسجة المسؤولة عن الجهاز العصبي – التي تتحد مع بعضها البعض لتشكيل الأعصاب.

تعريف الخلية

تُعرف أن الخلايا بأنها الوحدة الأساسية لجميع الكائنات الحية و هي اللبنات الأساسية لبناء الأعضاء و الأنظمة البشرية، و أيضًا تمر من خلال عمليات مهمة فيها مثل: البناء والتمزيق، و الكثير من التفاعلات الكيميائية التي من خلالها يمكن لأعضاء الجسم أن تعمل، فهي أصغر جزء من الحياة، و معظم الخلايا الفردية لا يمكن رؤيتها بدون مجهر.

مكونات الخلية

هي تمتلك الخلايا أجزاءً كثيرة، لكل منها وظيفة مختلفة، و بعض هذه الأجزاء هو هياكل متخصصة تؤدي مهاماً معينة داخل الخلية، و تتكون الخلايا البشرية من الأجزاء الرئيسية الآتية سوف نذكر لكم بعض منها:

  • السيتوبلازم : يقع السيتوبلازم داخل الخلية و يتكون من سائل شبيه بالهلام يسمى العصارة الخلوية و غيرها من الهياكل المحيطة بالنواة.
  • الهيكل الخلوي: يُعرَّف أن الهيكل الخلوي بأنه شبكة من الألياف الطويلة التي تشكل الإطار الهيكلي للخلية، و له العديد من الوظائف المهمة، بما في ذلك تحديد شكل الخلية، و المشاركة في انقسام الخلية، و السماح بحركة الخلية، و توفير التوجيه لحركة الخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية :الشبكة الإندوبلازمية هي عضية تساعد في معالجة الجزيئات التي تنتجها الخلايا ونقلها إلى و جهاتها المحددة، سواء داخل الخلية أو خارجها.
  • النواة: النواة هي مركز القيادة للخلية ؛ تُرسل الأوامر إلى حيث تنمو الخلية و تنضج و تنقسم و تموت، و تحتوي على الحمض النووي و المادة الوراثية للخلية، و هي محاطة بغشاء يسمى الغلاف النووي، وا لذي يعمل على الحماية الحمض النووي و ربط النواة ببقية الخلية.

و إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم عبر منصة موقع الجنينة الاخباري بعد أن تمكنا من الإجابة عن السؤال التعليمي مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض، و التي تكون عبارة عن النسيج كما وتعرفنا على تعريف الخلية و أنواعها، و أنواع الأنسجة و شكرا لكم على حسن قراءتكم.