الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ،اللغة العربية من أهم وأقدم لغات العالم وأصعبها ، وهي لغة لها قوانينها الخاصة وقواعدها النحوية والإملائية والصرفية ، وتقوم المناهج الدراسية في جميع الدول العربيةبالاعتماد عليها في التدريس الطلاب مبادئ النحو والصرف وقواعدها الأساسية ، وعبر المقال التالي سنتعرف الى إجابة السؤال أعلاه.

الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

إن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به ، و في الغالب ما تبدأ هذه الجملة بفعل ، ومن الممكن تضمين أي من أحرف الجزم أو النصب ،و أما جواب هذا السؤال فهو كالتالي:

  • الإجابة خاطئة ، لأن الجملة الفعلية تتكون عادة من فعل وفاعل، حيث يأتي الفاعل عادة بعد الفعل.

الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية

غن الاختلاف بين الجملة الفعلية والجملة الاسمية يكون في عدد من النقاط الرئيسية أهمها:

  • الإبتداء: الجملة الاسمية تبدأ باسم ويسمى مبتدأ الفعلية تبدأ بفعل ويختلف نوعه حسب الوقت الذي يقع فيه.
  • الإعراب: يتم دائمًا رفع المبتدأ و الخبر ؛ إذا كانا اسمين صحيحين ، ولكن إذا كان آخرهما معتل؛ يتم اعرابهما بعلامات مقدرة ، أما بالنسبة للأفعال ، فجميعها مبنية ، باستثناء الفعل المضارع، الذي يبنى في حالتين فقط.
  • المكونات: تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ، بينما تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل ، وقد يأتي بعدهما مفعول به أو ظرف أو حالة نصية أخرى.
  • الجملة الاسمية بشكل خاص ، والأسماء بشكل عام معنية بالتونين و الجر ، والجملة الفعلية بشكل خاص ، والأفعال بشكل عام بالجزم ؛ حيث إنها صفة مميزة من الأفعال غير الموجودة في الأسماء.
  • بعد الجملة الفعلية وفي ذلك الوقت يتم إعراب الجملة الفعلية بأنها خبر المبتدأ، وإذا كانت الجملة الاسمية تأتي بعد الجملة الفعلية ، يتم التعبير عنها في الاستئناف ، أي: يتم التعبير عنها في بناء جملة مستقل دون الارتباط بالجمل الفعلي ، ما لم
  • تنتهي الجملة الفعلية بالمعرفة ؛ وتعرب عن الجملة الاسمية نعتاً، وإذا انتهى الفعلية بكلمة نكرة؛ وفي ذلك قال النحويون :”الجُملُ بعد المعارفِ؛ تُعرب أحوالًا، والجُملُ بعد النّكرات؛ تُعرب نُعُوتًا.”
  • تتميز الأفعال بحقيقة أن البعض منهم ينصب مفعولًا واحدًا ، والبعض الآخر له مفعولان ، والبعض الآخر يحتوي على ثلاثة مفاعيل.

اقرأ أيضاً : يمثل الجدول التالي عدد البرامج التعليميه التي

ما هو المبتدأ؟

المبتدى هو اسم مرفوع صريح أو مؤول صريح يخلو من العوامل اللفظية للإسناد ، مثل محمد واقف،محمد هو اسم صريح يقع في بداية الجملة الاسمية ، وهو خالي من العوامل اللفظية مثل النواسخ، إن وأخواتها، كان وأخواتها،حيث يعرب المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه هنا هي الضمة الظاهرة ، ومثال على المبتدأ (وأن تصوموا خير لكم) هو قوله “أن ” هو مصدر وصيغة نصية تحدد الفعل المضارع زمن بعده،”تصوموا”: فعل مضارع منصوب بأن المصدرية وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل و ”خير لكم” خبر له، والتقدير والله أعلم “صيامكم خير لكم”.

أنواع المبتدأ

عادة ما يكون المبتدأ واحدًا مما يلي:

  • الإسم الظاهر: يعرب بشكل مرفوع كطالب مجتهد.
  • اسم الإشارة: هذا المنزل ملك لعائلتي.
  • اسم موصول : الشخص الذي ساعدني هو صديقي.
  • ضمير منفصل: هي المعلمة.

ما هو الفاعل؟

الفاعل هو اسم يشير إلى الشخص الذي قام بهذا الفعل ، وهو أيضًا اسم معرب مرفوع يأتي بعد الفعل المبني للمعلوم، على سبيل المثال: أكل الصبي التفاحة، نلاحظ أن الفاعل هنا هو الصبي فهو الذي فعل فعل الأكل ، والجدير بالقول  أن هناك عدة أنواع من الفاعل ، وهي:

  • الاسم الظاهر: حيث يأتي الفاعل كاسم واضح بعد الفاعل، مع العلم أن هناك بعض الحالات التي يسبق المفعول به الفاعل إذا وجد ، وتذكر أمثلة من هذا النوع: كتب الطالب الوظيفة ، و الفاعل هنا هو الطالب.
  • الضمير المتصل: حيث يوجد عدد من الضمائر المتصلة بالأفعال وتكون مبنية في مكان رفع الفاعل ، وهي: تاء الفاعل المتحركة،و ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المؤنّثة المُخاطبة، ونا الدّالة على الفاعلين
  • الضمير المستتر: حيث يغيب الفاعل عن الظهور المباشر بعد الفعل ، ويقدر بضمير الغائب ، على سبيل المثال: رسم اللوحة ، وهنا الفاعل هو ضمير مستتر تقدريره هو.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ،كما تتطرقنا الى الفرق بين الجملة الإسمية و الفعلية ، وعرفنا ما هو المبتدأ و ما هي أنواعه و ما هو الفاعل.