أي الخلايا يمكن أن ينمو حجمها أكبر. ، حيث ينقسم العلوم إلى الكيمياء و الفيزياء والاحياء التي تهتم بدراسة الكائنات الحية من نباتات وحيوانات والإنسان وتعد الخلية هي وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي في السطور التالية سوف نتعرف على أي الخلايا يمكن أن ينمو حجمها أكبر من خلال موقعنا الجنينة.

تعريف الخلية

يمكن تعريف الخلية أنها أصغر وحدة حية وأنها الوحدة الأساسية المحاطة بغاء التي تحتوي على الجزئيات الأساسية للحياة حيث تتكون من كافة الكائنات الحية التي تكون خلية واحدة كائنا حيا كاملا مثل البكتيريا والخميرة وأما الخلايا الأخرى تمتلك وظائف متخصصة عند نضجها وتتعاون مع خلايا أخري متخصصة لتصبح البنات الأساسية للعديد من الكائنات متعددة الخلايا مثل الحيوانات والبر وتعتبر الخلية صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث يتراوح حجم الخلايا بين (1-100) مايكرومتر، ويقدر العلماء بأن جسم الإنسان يتكون من (75-100) تريليون خلية.

أي الخلايا يمكن أن ينمو حجمها أكبر.

نحن في موقع الجنينة نسعي دوما علي تقديم الإجابة النموذجية علي سؤال التالي أي الخلايا يمكن أن ينمو حجمها أكبر والإجابة هي : الخلية المنبسطة لأن نسبة مساحة سطح الخلية المنبسطة كبيرة بالنسبة إلى حجمها حيث تكون نسبة مساحة السطح في الخلايا المنبسطة كبيرة جدا مقارنة مع حجمها وأن نمو الخلية يؤدي الى زيادة الكتلة الكلية للخلية التي تحتوي على الحجم الخاص بالسيتوبلازم والحجم النووي والعضوي .

شاهد أيضا :موضوع تعبير قصير عن العطلة الصيفية بالعربية

ما هي خصائص الخلية المنبسطة

هناك العديد من الخصائص للخلية المنبسطة فيما سوف نتعرف عليها وهي كتالي :

  • أن مساحة سطح الخلية أكبر عند المقارنة مع الحجم الخاص بها.
  • يتكون نسيجها من خلايا مسطحة ومتراصة بشكل قوي.
  • تكون الخلية غشاءً رقيقاً أملساً، ونواة مركزية الحجم.
  • يتحدد حجم الخليّة بناءً على مساحة الغشاء البلازمي.
  • دورة الخلية تكون بطيئة أو سريعة وفقاً لنوع الكائن الحي، والنسيج الذي يغطيها.
  •  يحتوي نسيجها الطائفي الحرفي من عدّة أنوية كبيرة الحجم، ومركزية.

ما هي أنواع الخلايا

يوجد العديد من أنواع الخلايا في الكائنات الحية والتي تختلف في مكوناتها فيما بلي سوف نقدم لكم أنواع الخلايا :

  1. خلايا بدائية النواة : التي تكون محمية بغلاف نووي يحي بها وتتواجد هذة في الكائنات الحية بسيطة التركيب
  2. خلايا حقيقة النواة : هي الخلايا التي تحيط بها الغلاف النووي لحمايتها من أي عوامل خارجية وتوجد في الحيوانات والفطريات والنباتات

مكونات الخلية

يوجد العديد من أجزاء لكل منها وظيفة يعمل بها من خلال موقعنا الجنينة نتعرف على مكونات الخلية :

  • السيتوبلازم : يوجد السيتوبلازم يوجد داخل الخلية، وهو يتكون من سوائل تشبه الهلام .
    الهيكل الخلوي: يُعرّف الهيكل الخلوي يمكن تعريفها بأنها عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة التي تشكّل الإطار الهيكلي للخلية، ولها العديد من الوظائف المهمّة، بما في ذلك تحديد شكل الخلية، والمشاركة في انقسام الخلايا، والسماح بتحرك الخلايا
  • الشبكة الإندوبلازمية : تعد الشبكة الإندوبلازمي عضية تساعد على معالجة الجزيئات التي أنشأتها الخلية، ونقلها إلى وجهتها المحددة، سواءً كانت داخل الخلية أو خارجها..
  • جهاز جولجي: هو يجمع جهاز جولجي الجزيئات التي تمت معالجتها من قبل الشّبكة الإندوبلازميّة، لنقلها خارج الخلية.
  • لليسوسوم و البيروكسيسوم : تعد عضويات الليسوسوم و البيروكسيسوم مركز إعادة التدوير في الخلية؛ حيث تهضم البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى الخلية، كما تتخلص من المواد السامة الموجودة في الخلايا.
  • ميتوكندريا : تعد الميتوكندريا هي عضيّة معقّدة، تحول الطّاقة من الطعام إلى شكل يمكن استخدامه من قبل الخلية، ولديها مواد وراثية خاصة بها.
  • النواة: تعد النواة بمثابة مركز التوجيهات في الخلية؛ حيث ترسل الأوامر إلى الخلية لتنمو، وتنضج، وتنقسم، وتموت، وتحتوي على الحمض النووي DNA، والمادة الوراثيّة .
  • الغشاء البلازمي : يشكّل الغشاء البلازمي هي البطانة الخارجية للخلية، وهو يفصل الخلية عن بيئتها، ويسمح للمواد بالدخول إليها والخروج منها.
  • الريبوسومات : تعدّ الريبوسومات هي العضيات التي تعالج التعليمات الوراثية للخلية لتكوين البروتينات، ويمكن لهذه العضيات أن تطفو بحرية في السيتوبلازم.

شاهد أيضا :من المخاطر الناتجة عن البراكين

قد وصلنا الى نهاية المقالة في الإجابة على سؤال مطروح من خلال موقع الجنينة و وضحنا لكم الإجابة السؤال المتداول في محرك البحث قوقل وهو أي الخلايا يمكن أن ينمو حجمها أكبر.