أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن اختر الجملة الخبرية المنفية الاسمية مما يأتي ،تستمد اللغة العربية جمالها من فصاحتها وبلاغتها وطريقة لغتها وعمق معانيها ومفرداتها ، إنها لغة القرآن الكريم ، لكونها واحدة من أقدم اللغات في العالم ، فقد غناها الشعراء وتلاها منذ العصور القديمة ، نظرًا لأن الجملة في اللغة مقسمة إلى جزأين ، فإن الجملة الاسمية ، والتي تبدأ بفعل وخبر ، والجملة الفعلية ، والتي تتكون من فعل وفاعل ومفعول به هناك ، وبهذا المقال سوف نتعرف على اخيار الجملة الخبرية المنفية ،  ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

ما هي الجملة الخبرية

الجملة الخبرية ، أو كما يطلق عليها اسم جملة الأخبار ، هي جملة تتكون من مبتدأ وخبر ، قد يكون فيها الخبر كاذبًا أو صحيحًا ، على عكس الطرق الأخرى في اللغة العربية. جمل لا تحتوي إلا على أخبار صادقة مثل البدر منير والشمس مشرقة والهواء نقي.

اختر الجملة الخبرية المنفية الاسمية مما يأتي

تتميز اللغة العربية بروعة واختلاف طرقها اللغوية والقواعدية ، والجملة الخبرية هي تصريح ينقل الأخبار قد يكون صحيحًا أو كاذبًا. مثال: الطقس جميل وسنحل جزء من الأسئلة الشائعة بهذا الدرس ، السؤال التدريسي: اختر العبارة الأصلية السلبية الاسمية مما يلي:

  1. ليت الشباب يعود يوما .
  2. لا مخترع خاسر .

الجواب: لا مخترع خاسر.

ما هي الجملة الخبرية المنفية الاسمية؟

الجملة المنفية هي جملة مثبتة ولكن من أدوات النفي التي تعتمد عليها ، ومنها إذا ، لا ، ولا ، وهذا ما يفدينا في حياتنا ، والجملة من نوعين ، اسمية أو فعلية ، وهذا بحسب ما بدأ.

أمثلة على الجملة الخبرية المنفية الاسمية

تتضمن الكلمات الخبرية المنفية من نفي ومبتدأ وخبر ، يمكن العثور على بعض الأمثلة التي تشير إلى الجملة المنفية الاسمية بواسطة  النقاط التالية:

  1. لن أشعل التلفاز.
  2. ليس الحساء ساخن.
  3. لا النهار طويل.
  4. لا عالم جاهل.
  5. ليس الولد ماهر.
  6. لا الماء بارد، ولا الهواء منعش.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن ما هي الجملة الخبرية ، كما تكلمنا عن اختر الجملة الخبرية المنفية الاسمية مما يأتي ، كما تحدثنا لكم عن ما هي الجملة الخبرية المنفية الاسمية؟ ، وأيضا عن أمثلة على الجملة الخبرية المنفية الاسمية.