ما هي شروط أسئلة الاختبارات بالسعودية 1444,لقد أعلنت وزارة التعليم السعودية في بيانٍ كان بشكل رسمي يتضمن جميع الإجراءات المتعلقة بالامتحانات النهائية 1444 لمراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وقد تأتي هذه الإجراءات في ظل تزامن موعد الامتحانات النهائية مع موجةٍ جديدةٍ من موجات فيروس كورونا، وتشديد إجراءات الوقاية المعتمدة من قبل المملكة لمواجهة الوباء، وسيتناول المقال التالي شرحًا للآلية التي ستعتمد في إجراء هذه الاختبارات مع بيان مواعيد إجرائها، وتاريخ صدور نتائجها.

ما الية الاختبارات النهائية 1444 في السعودية؟

لقد قامت وزارة التعليم السعودية بالتوضيح في بيانها الرسمي حول الاختبارات النهائية 1444 للفصل الدراسي الأول كيفية إجراء هذه الاختبارات على النحو التالي:

  • تجرى اختبارات المرحلة الابتدائية 1444 عن بعدٍ، عبر منصة مدرستي الإلكترونية التابعة لوزارة التعليم السعودية، على أن تبدأ هذه الاختبارات اعتبارًا من الساعة الرابعة عصرًا، وذلك بحسب جداول الامتحانات المعلن عنها لطلاب المرحلة الابتدائية 1444.
  • تجرى اختبارات المرحلة النهائية 1444 لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية من خلال الحضور إلى المدرسة، وذلك من أجل الطلاب الذين تجاوزت أعمارهم اثني عشر عامًا، والذين استكملوا الجرعات المقررة من لقاح كورونا المعتمد من قبل المملكة العربية السعودية، شريطة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المتبعة والتي تنص على:
  • تقسيم طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى مجموعاتٍ تقدم الاختبارات على مدار اليوم.
  • تجرى الاختبارات النهائية في جلسةٍ واحدةٍ.
  • لا يتجاوز عدد الاختبارات المقدمة في اليوم الواحد عن اختبارين.
  • تجرى الاختبارات النهائية 1444 لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية عن بعدٍ عبر منصة مدرستي الإلكترونية والمنصات التعليمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي، وذلك من أجل الطلاب الذين لم تتجاوز أعمارهم اثني عشر عامًا، أو الذين لم يحصلوا على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، على أن تحسم درجة المواظبة في هذه الحالة

ما موعد الاختبارات النهائية 1444 في السعودية؟

وقد جاء في بيان وزارة التعليم العالي حول الامتحانات النهائية 1444 في السعودية تحديد لمواعيد إجراء هذه الامتحانات، الشفوية منها والكتابية، لكافة أنواع التعليم الحكومي والأهلي والأجنبي على النحو التالي:

  • تبدأ الاختبارات الشفوية من أجل جميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في التاسع من شهر ربيع الثاني للعام 1444، يوم الأحد الموافق للرابع عشر من شهر تشرين الثاني للعام 2023، حيث تستمر هذه الامتحانات ثلاثة أيامٍ، ويعتمد فيها نظام الامتحان عن بعدٍ، على أن تستبدل اختبارات المواد العملية بمشاريع، أو تقارير، أو حلقات بحثٍ.
  • تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1444 لكافة مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بعد نهاية الاختبارات الشفوية في الثاني عشر من شهر ربيع الثاني للعام 1444، يوم الأربعاء الموافق للسابع عشر من شهر تشرين الثاني للعام 2023.

ما هي شروط طرح أسئلة الامتحان في السعودية؟

لقد قامت وزارة التربية والتعليم في السعودية بإصدار الشروط والمعايير لأسئلة الاختبار لمراحل التعليم العام لهذا العام 1444 هـ / 2023 ميلادي، والتي ستعمل كل المدارس على الالتزام بها وبضوابطها وفق خطتها الاختبارية.

وقد طالبت الوزارة بضرورة تجنب الأسئلة المعقدة من التركيب التراكمي المعقد ، بمعنى أن السؤال لا يتكون من عدة أجزاء ، كل جزء منها مبني على نتائج الجزء السابق مما يسبب إحباط للطالب إذا فشل في ذلك. أجب على الأجزاء الأولى.

ونوهت الوزارة إلى ضرورة الابتعاد كل البعد عن الأسئلة التي ليس لها إجابات محددة، والتي قد تكون لها عدة إجابات ، أو التي تكون إجاباتها مفتوحة بالكامل ، بحيث تأخذ معظم وقت الطالب في الإجابة عليها.

وأيضا تجنب الاعتماد على بناء الأسئلة على الملخصات والابتعاد عن التركيز على وحدات الدراسة وحدها.

وقد أوضحت الوزارة أيضا في الخطة أنه يجب مراعاة أهداف المرحلة التعليمية التي يتم إعداد أسئلة الامتحان من أجلها.

 

الى هنا نكن قد وصلنا بكم الى نهاية مقالنا موضحين لكم فيه ما هي شروط أسئلة الاختبارات بالسعودية 1444, ما الية الاختبارات النهائية 1444 في السعودية، ما موعد الاختبارات النهائية 1444 في السعودية.