ما هي أهمية الماء للإنسان ، الماء هو من أهم العناصر الطبيعية الموجودة علي سطح الأرض، وهو الأساس الأول لحياة الإنسان والكائنات الحية جميعها لا تستطيع الاستغناء عن وجود الماء، فالماء هو سر الحياة.

ما هي أهمية الماء للإنسان:

الماء له أهمية كبيرة وعظيمة للإنسان وجسم الإنسان فالإنسان بمعزل عن غيره من الكائنات الأخرى لا يمكن أن يعيش بدون الماء، فالماء جزء لا يتجزأ من المنظومة الغذائية المتكاملة ولا حياة لخلايا جسم الإنسان بدون ماء، وعن طريقه يتم اخراج فضلات الجسم التي تنتج عن العمليات المختلفة التي يقوم بها جسم الإنسان.

اقرأ أيضاً: معظم الناس لا يعرفون حتى مدى أهمية الماء للجسم.

أهمية الماء لجسم الإنسان:

. يساعد علي الحماية من الجلطات والسكتات القلبية لأن الماء يعمل علي سيولة الدم.
.يقي الماء الجسم من السرطانات وخصوصاً سرطان القولون.
. عند شرب الماء بنسبة قليلة يؤدي ذلك إلي أن يقل حجم الدم في جسم الإنسان فيحتاج القلب جهد كبير ليقوم بعملية ضخ الدم ويزداد شعور التعب والاجهاد عند الإنسان.
.يساعد الماء علي بقاء البشرة نقية ورطبة وغير جافة ويجعلها أكثر نضارة وحيوية ويؤخر من ظهور علامات التقدم بالسن ويقلل ظهور الحبوب.
. يساعد الماء علي تسهيل عملية الهضم ويخلص الجسم من أعراض الإمساك ويسهل حركة الأمعاء في الجسم.
. ينظم الماء درجة حرارة جسم الإنسان ويقلل من عوارض ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان.
. يبقي الفم رطب، ويمنع الروائح الكريهة للفم ولا تجعل مكان للبكتيريا في داخل فم الإنسان.
.يقوم الماء بطرد السموم من الجسم، وذلك من خلال العرق والتبول فكلما زاد شرب الماء بكميات مناسبة كلما ساعدنا جسمنا علي التخلص من السموم التي بداخل أجسامنا.
.يحمي الماء الإنسان من الإصابة بأمراض شرايين القلب فهو يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم.
. يقي الماء الجسم من الالتهابات التي تصيب المجاري البولية والترسبات التي تحصل في حصوات الكلى والمرارة.
.كما أن الماء يساعد علي التوازن الصحي للإنسان فهو يعمل علي خسارة الوزن والعمل علي السيطرة علي كمية السعرات الحرارية التي يقوم بتناولها الإنسان، ويقال أن الدماغ يفهم إشارة العطش علي أنها جوع فيقوم بتناول الطعام بكميات كبيرة.
.والماء مفيد لحركة المفاصل، لان الماء يدخل في تكوين المادة اللزجة التي يفرزها الجسم لكي تسهل عملية الحركة.
.شرب الماء بكميات كافية يجعل الدماغ في حالة من التركيز ويعطيه القدرة علي تحسين المزاج.

وبعد أن ذكرنا فوائد الماء لجسم الإنسان وقمنا بالتركيز علي فوائده العظيمة والكبيرة لكافة أجزاء الجسم نختتم مقالنا هذا بآية من القرآن الكريم ذكرها الله في كتابه الكريم وهي ” وجعلنا من الماء كل شيء حي” وهذا يدل علي أنه لا وجود لحياة إنسان بدون الماء، فالماء هو سر الحياة وعلينا المحافظة عليه قدر الإمكان وعدم الإسراف في هدره.