ما معنى كلمة وخيمة باللغة العربية، وهل معنى الكلمة هذه يختلف بالسياق، في العادة نسمع المصطلح هذا كثير، ويُطلق على العديد من الأمور والأفعال والأشياء من حولنا في العالم هذا المصطلح، فمن هذا المنطلق، من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بذكر ما معنى كلمة وخيمة ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر كل من ما معنى عواقبها وخيمة؟ و ضد كلمة وخيمة و معاني كلمة وخيمة في اللغة العربية.

ما معنى كلمة وخيمة

ما معنى كلمة وخية والاجابة على هذا السؤال هي وخيمة الصفة المشبهة من الفعل وَخَمَ، يُستخدم للتعبير عن الأشياء أو الأفعال الرديئة السيئة الضّارة، وَخيمة من الفعل وخَمَ على وزن فعيلة ، وهي من الفعل الثلاثي المجرد الصفة المشبهة المثال (معتل الأول) تشير الى ثبوت الفعل وخمَ، والجمع منها وخام أو أوخام ، فيُقال أرضٌ موخمةٌ تعني الأرض المتسخة، وأرضٌ وخيمةٌ أي غير صالحة من اجل العيش فيها، ويُقال طعامٌ وخيمٌ يعني طعام غير صالح للأكل، وخطأ وخيم يعني الخطأ الفادح، والعمل الوخيم يعني العمل السىء الردي المُضر.

ما معنى عواقبها وخيمة؟

ما معنى عواقبها وخيمة والاجابة على هذا السؤال هي معنى عواقبها وخيمة أي ضارة أو رديئة سيئة جسيمة ، و قوة المعنى الذي يؤديه المصطلح هذا تختلف وفق السياق الذي يرد فيه، فإذا قيل كانت مخلّفات الحرب وخيمة أي أن أضرارها كانت حسية على الأرض والبشر الذين خاضوها، وإذا قيل لأكل السُكر عواقبٌ وخيمة أي آثاره على الجسم سيئة ورديئة ، وعلى النحو هذا عندما يختلف السياق الذي يرد فيه هذا المصطلح المعنى الذي يؤديه يختلف وفق سياقِ الجملةِ.

ضد كلمة وخيمة

أضداد كلمةِ وخيمة تشمل المماثل والمُوَافِق، المُشَابِه، المُجَانِس، والضد يختلف وفق السياق الذي ترد فيه، فلو قلنا عن شرابٍ ما وخيم، فضده أن الشراب موافق ومُجانس وممكن تناوله، وهكذا على النحو هذا كل سياق ترد فيه كلمةِ وخيمةْ يوجد لها ضدٌ وفق السياق الذي يظهر عكس معنى الكلمة تماماً، فلو كان المعنى الذي تؤديه سيئ سوف يكون الضد جيد وعلى النحو هذا .

معاني كلمة وخيمة في اللغة العربية

فيما يلي سوف نقوم بارفاق عدد من الجمل على كلمةِ وخيمة ومعناها وفق السياق:

  • سيئة: لتناول الملح والسكر بكثرة آثاراً وخيمة على الصحة.
  • رديئة: خلفت الحرب على مدينتنا آثاراً وخيمة.
  • لا يوجد فيها سُبل الحياة التي تؤهلها للعيش فيها: الأرضُ وخيمة غير مؤهلة للعيش.
  • خطأ فادح لا يمكن تجاوزه: ارتكب مازنٌ بحقِ والدهِ خطأً وخيم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر ما معنى كلمة وخيمة ، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر كل من ما معنى عواقبها وخيمة؟ و ضد كلمة وخيمة و معاني كلمة وخيمة في اللغة العربية.