ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك , ما الذي يتكون منه حمض الفوسفوريك بالنسبة للمواد الأخرى؟ في الكيمياء، عمل العلماء بجد لفهم العناصر الكيميائية المختلفة وكذلك التفاعلات الكيميائية العديدة التي تحدث بين العناصر لإنتاج أحماض مختلفة، مثل حمض الفوسفوريك، الذي ينتج عن تفاعل العديد من العناصر الكيميائية بنسب مختلفة، كل مكون من مكونات حمض الفوسفوريك، وخاصة الهيدروجين والأكسجين والفوسفور، له نسبة مختلفة.

ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك

تخضع العناصر المختلفة لتفاعلات كيميائية مختلفة، والتي لا تحدث جميعها بنفس الطريقة، تعتبر تفاعلات الأكسدة والاختزال، التي تُفقد فيها الإلكترونات بينما تكتسب أيضًا إلكترونات جديدة، من أهم أنواع التفاعلات الكيميائية، المواد الكيميائية المستخدمة في الوصفات الجديدة والمعادلات والأحماض والقواعد وتغيرات الأس الهيدروجيني.

  • الإجابة الصحيحة هي: يتكون حمض الفوسفوريك H2Po4 من H 3.08% و P 30.974% و O 65.30%.

التركيب النسبي المئوي للفوسفور في حمض الفوسفوريك h3po4 هو

بلغت نسبة الفسفور في حامض الفوسفوريك h3po4 31.61٪، حمض الفوسفوريك مركب كيميائي يتكون من ثلاثة عناصر أساسية: الفوسفور والهيدروجين والأكسجين، يحتل كل عنصر من هذه العناصر نسبة مئوية محددة من المركب حتى يصبح مجموع كل هذه النسب المئوية 100٪. من المهم ملاحظة أن النسب المئوية للفوسفور والأكسجين والهيدروجين تختلف في هذا الحمض، وهو ما هو ضروري عند إضافة هذه النسب الثلاثة من هذه المكونات، يمكن حساب هذه النسب من خلال معرفة كتلة كل مكون في مول من الحمض وكذلك الكتلة المولية لمركب حامض الفوسفوريك.

أهم خصائص حمض الفوسفوريك

بالمقارنة مع الأحماض والمواد الكيميائية الأخرى، يمتلك حمض الفوسفوريك عددًا من الصفات المفيدة، وأهمها سندرجه في مقالنا عبر موقعنا الجنسنة، ما يلي:

  • حمض الفوسفوريك هو نوع من الأحماض المعدنية، أي أنه ينتج كيميائياً من معادن غير عضوية.
  • يعتبر حمض الفوسفوريك من المواد الغذائية المصرح بها من قبل الهيئة الأوربية الخاصة بالمواد الغذائية، ولذلك فهو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية.
  • يدخل حمض الفوسفوريك في العديد من الصناعات، والتي من أهمها صناعة الأسمدة.
  • يمكن اشتقاق العديد من المواد من حمض الفوسفوريك مثل ميتا حمض الفوسفوريك، وحمض الفوسفوريك الثنائي.

عنصر الفوسفور

عنصر الفسفور هو مادة صلبة تنبعث أو تضيء عند تعرضها لضوء بألوان وأطوال موجية مختلفة، مثل الأشعة فوق البنفسجية أو الحزمة الكهربائية، تم إنتاج الآلاف من العناصر الفسفورية، ولكل منها خصائص فريدة، يتشكل كل من لون الضوء المنبعث ومقدار الوقت الذي يستغرقه إصدار هذا الضوء نتيجة للإثارة الإلكترونية للعنصر، تُعرف هذه العملية بالإضاءة الكهربائية، ويتم استخدامها لإنشاء مصابيح فلورية وشاشات تلفزيون.

اكتشاف عنصر الفوسفور

في محاولة philosopher’s stone، والذي كان يُعتقد في ذلك الوقت أنه ممكن عن طريق تسخين خليط من الرمل والفحم بالبخار الناتج، اكتشف الكيميائي هينيغ براندت في هامبورغ، الفوسفور في عام 1669، تم غلي حوالي 1200 جالون من البول، وتم تسخين الخليط إلى درجة حرارة فرنه.

بعد ساعات قليلة تكون بخار أبيض اللون وتكثف على شكل قطرات كبيرة توهجت بلمعان استمر إلى ساعات، فأسماه براندت بـ phosphorous، وهي كلمة لاتينية تستخدم للأشياء التي تبعث ضوء، وبما أنه كان يعتقد في أن العالم مصنوع من أربع عناصر فقط، وهي: النار والماء والهواء والأرض، فاعتقد أن هذا المركب الجديد يحتوي على تلك العناصر الأربعة.

الخصائص الفيزيائية للفوسفور Phosphorus

هناك العديد من الخصائص لعنصر الفوسفور كما سنتعرف عليها في مقالنا عبر موقعنا الجنينة، على النحو التالي:

  • هناك قلق في جميع أنحاء العالم من أن عنصر الفوسفور سوف يختفي من الأرض بحلول عام 2050.
  • فهو لا يوجد في الطبيعة في شكلها الخام، ولكن بالأحرى في تركيبة مع أنواع معينة من الصخور التي تحتوي على معادن.
  • وهي مادة معدنية صلبة شمعية ذات لون أبيض مائل للاصفرار.
  • وهي آمنة لتخزينها تحت سطح الماء لأنها لا تشتعل ذاتيًا عند تعرضها للهواء.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك ، وتعرفنا على خصائص حمض الفوسفوريك، وتعرفنا على عنصر الفوسفور، وعلى خصائصه الفزيائية، وعلى كيف تم اكتشافه ومتى، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا عبر موقعنا الجنينة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.